آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » عشرات الشهداء بغارات إسرائيلية جنوبي لبنان وأوامر جديدة بإخلاء 25 قرية و”حزب الله” يخوض اشتباكات “عنيفة” ويستهدف قاعدة بحرية إسرائيلية قرب حيفا والاحتلال يرصد سقوط صواريخ

عشرات الشهداء بغارات إسرائيلية جنوبي لبنان وأوامر جديدة بإخلاء 25 قرية و”حزب الله” يخوض اشتباكات “عنيفة” ويستهدف قاعدة بحرية إسرائيلية قرب حيفا والاحتلال يرصد سقوط صواريخ

أعلن حزب الله الإثنين أنّه يخوض اشتباكات “عنيفة” مع قوات إسرائيلية في بلدة حدودية لبنانية حيث استهدف ناقلة جند بصاروخ موجه، على وقع مواصلة إسرائيل محاولاتها التوغل برا في جنوب لبنان منذ نهاية الشهر الماضي.

وأورد الحزب في بيان أنّ مقاتليه يخوضون “اشتباكات عنيفة في بلدة عيتا الشعب بِمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والصاروخية وقذائف المدفعية وما زالت الاشتباكات مستمرة”، وأفاد في بيان منفصل أنّه استهدف في البلدة نفسها “ناقلة جند بِصاروخٍ موجه أثناء الاشتباكات ما أدى إلى احتراقها وقتل وجرح من فيها”.

واستشهد18 شخصا على الأقل الإثنين، وفق حصيلة للصليب الأحمر اللبناني، جراء غارة اسرائيلية استهدفت لأول مرة بلدة في قضاء زغرتا في شمال لبنان، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأحصى الصليب الأحمر “18 شهيدا وأربعة جرحى”، بعد حصيلة أولية لوزارة الصحة أفادت عن استشهاد تسعة أشخاص، جراء الغارة التي طالت وفق الوكالة “شقة سكنية في بلدة ايطو” الواقعة في قضاء زغرتا ذات الغالبية المسيحية.

وشاهد مصور لفرانس برس في المكان مبنى سكنيا عند مدخل البلدة وقد سوي بالأرض وبقع دماء في كل مكان بينما تناثرت الأشلاء على نطاق واسع، وعمل الصليب الأحمر على جمعها.

وقال إن سيارات الاسعاف لم تتوقف عن نقل الضحايا، في وقت فرض الجيش اللبناني طوقا امنيا. وأدت الغارة الى اندلاع النيران.

وأعلنت الوزارة في بيان أن “غارة العدو الإسرائيلي على مركز طبي في صديقين (بقضاء صور جنوب البلاد) أمس أدت إلى استشهاد شخص وإصابة آخر بجروح”.

وشجب مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع للوزارة “استمرار العدو الإسرائيلي في استهداف الطواقم الطبية والإغاثية والإسعافية، في غياب أي موقف حازم لردعه عن هذا الإجرام من قبل المجتمع الدولي”.

وأشار إلى أن “غارة العدو الإسرائيلي أمس (الأحد) على بلدة صربين (قضاء النبطية) أدّت إلى إصابة 4 مسعفين”.

من جانبها، أوضحت الوكالة أن استهداف المركز الصحي في صديقين “أدى أيضًا إلى إصابة عدد من الأهالي”.

وفي خبرٍ آخر، قالت الوكالة إن “الطيران الحربي المعادي (الإسرائيلي) شنّ فجرا غارة على بلدة كفرفيلا في منطقة إقليم التفاح (جنوب)، وأفيد عن سقوط شهداء”، دون ذكر تفاصيل.

كما أفادت أن “الغارة المعادية على بلدة معروب أدت إلى سقوط 4 إصابات، 2 منها في حال الخطر، وتم نقل الإصابات إلى مستشفيات صور”.

وأوردت الوكالة عن سقوط قتيلين وعدد من الإصابات بغارة إسرائيلية على منزل في بلدة أنصار جنوب لبنان.

وفي وقت مبكر الاثنين، أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية أن الغارة المعادية على بلدة ميفدون “أدّت إلى سقوط 5 شهداء وجريحة”.

وصباح الاثنين أيضا، أفادت الوكالة أن “مدفعية العدو قصفت منزلا في دبل (قضاء صور) قرب كنيسة البلدة، أتبعته بغارة، وقد نجت عائلة مكونة من 5 أشخاص، فيما أصيبت طفلة بجروح طفيفة”، وتضرر نوافذ وأبواب الكنيسة.

ونقلت الوكالة عن كاهن الرعية في دبل الأب فادي فلفلة قوله إن “البلدة نجت من كارثة جراء القصف والغارة، إلا أن العناية الإلهية حالت دون وقوع مجزرة”.

وأكد الأب فادي أن “الأهالي باقون في بلدتهم ولم ينزحوا حتى الآن إلى أي مكان”.

وبحسب الوكالة، يواصل الجيش الإسرائيلي غاراته على بلدات جنوبية، مثل شبعا وكوثرية السياد والزرارية والنميرية ومعروب وكفرتبنيت.

ومساء الأحد، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على البلاد منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى 2306 شهداء و10 آلاف و698 جريحا.

هذا وأنذر الجيش الإسرائيلي، الاثنين، سكان 25 قرية في جنوب لبنان بإخلاء منازلهم والانتقال إلى شمال نهر الأولي.

جاء ذلك في منشور على منصة “إكس” للمتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي الشامل على لبنان.

والقرى التي تم إنذار سكانها هي: البرغلية، قاسمية، النبي قاسم، مطرية الشومر، الخرايب، مزرعة كوثرية الرز، أنصار، بابلية، دير تقلا، عدلون، أنصارية، مروانية، زفتا، بفروة، حبوش، النبطية، سجد، جباع، عنقون، بنعفول، قناريت، زيتا، عرنايا، مزرعة مطرية جباع، وطنبوريت.

وأضاف أدرعي في إنذاره إلى السكان: “عليكم إخلاء منازلكم فورًا والانتقال فورًا إلى شمال نهر الأولي، ولضمان سلامتكم، يجب عليكم الإخلاء دون تأخير”.

وتابع: “يحظر عليكم التوجه جنوبًا، أي تحرك نحو الجنوب قد يشكل خطرًا على حياتكم”.

ولم يحدد سقفا زمنيا لعودة السكان مكتفيا بالقول: “سنقوم بإبلاغكم في التوقيت المناسب للعودة إلى منازلكم حال توفر الظروف الملائمة لذلك”.

ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في جنوب لبنان قبل أسبوعين باتت هكذا دعوات للإخلاء شبه يومية.

وطالت دعوات الإخلاء عشرات القرى جنوب لبنان، فيما تتعرض لقصف كثيف من الطيران الحربي الإسرائيلي.

من جانبه، أعلن حزب الله الإثنين أنه نفّذ ضربة صاروخية “نوعية” على قاعدة بحرية قرب مدينة حيفا في شمال إسرائيل، غداة هجوم بطائرات مسيّرة على قاعدة تدريب أسفر عن مقتل أربعة جنود على الأقل.

وأورد الحزب في بيان أن مقاتليه أطلقوا “صلية صاروخية نوعية على قاعدة ستيلا ماريس البحرية شمال غرب حيفا… ردا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني” في لبنان، وذلك بعد ساعات من توعده الدولة العبرية بالمزيد من الهجمات في حال واصلت “الاعتداء على شعبنا”.

هذا ورصدت إسرائيل، الاثنين، إطلاق 11 صاروخا على مدينة حيفا ومحيطها في شمالي البلاد.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “متابعة للإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة خليج حيفا، فقد تم رصد إطلاق نحو عشر قذائف صاروخية عبرت من الأراضي اللبنانية، حيث تم اعتراض معظمها، وبعضها سقط في منطقة مفتوحة”، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأنه تم رصد سقوط 3 صواريخ، دون مزيد من التفاصيل.

ولكنها قالت لاحقا إن الحديث هو عن سقوط شظايا صاروخين اعتراضيين وليس سقوط صواريخ أو إصابات مباشرة.

ولم يشر الجيش الإسرائيلي إلى إصابات بشرية أو أضرار مادية.

وكانت هذه هي المرة الثانية التي تدوي فيها صفارات الإنذار في مدينة حيفا منذ ساعات الصباح.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان بساعة مبكرة: “بخصوص الإنذارات في منطقة خليج حيفا فالحديث عن إطلاق صاروخ واحد من لبنان سقط في منطقة مفتوحة”.

ومنذ عدة أيام تتعرض مدينة حيفا ومحيطها لهجمات صاروخية يومية من لبنان.

وصباح الاثنين، أطلقت صفارات الإنذار أيضا في العديد من البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تم رصد إطلاق 10 صواريخ أخرى على منطقة الجليل الأعلى تم اعتراض بعضها وسقطت أخرى في مناطق مفتوحة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان: المقاومة تستهدف “كريات شمونة”.. وتدمر وتحرق دباباتي “ميركافا” في مرتفعات اللبونة

    المقاومة الإسلامية في لبنان، تنفّذ 3 عمليات مع بدء هذا اليوم. واستهدفت بدايةً “كريات شمونة” بالصواريخ، كما ضربت دبابتي “ميركافا” في مرتفعات اللبونة، ...