آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » هل يساهم استهلاك القهوة أثناء الحمل في إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة؟

هل يساهم استهلاك القهوة أثناء الحمل في إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة؟

توصي الإرشادات الدولية النساء الحوامل بالحد من استهلاك القهوة بسبب المخاوف من تأثيرات الكافيين السلبية على تطور دماغ الطفل. تشير بعض الدراسات إلى أن زيادة استهلاك القهوة خلال فترة الحمل قد ترتبط بصعوبات في النمو العصبي لدى الأطفال، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات العصبية مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يُعرف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بأنه اضطراب في النمو العصبي، تظهر أعراضه في زيادة النشاط، وعدم القدرة على التركيز، والسلوك المتهور الذي يؤثر على الأداء اليومي والتطور. وتشير التقديرات إلى أن نحو 5% من الأطفال على مستوى العالم يعانون من هذا الاضطراب.

لكن، هل يشير شرب القهوة من قبل النساء الحوامل حقًا إلى زيادة مخاطر إصابة أطفالهن بهذا الاضطراب؟ دراسة جديدة، نُشرت على موقع “ذا كونفرسيشين”، تشير إلى أن هذا الاعتقاد قد لا يكون صحيحًا.

تفاصيل الدراسة

قام فريق الدراسة بمتابعة 58,000 امرأة خلال فترة الحمل وبعد الولادة على مدى عقدين. وقد أبلغت الأمهات عن كمية القهوة التي تناولنها قبل وأثناء الحمل، وأكملن استبيانات حول سمات النمو العصبي لأطفالهن بين سن 6 أشهر و8 سنوات.

نتائج الدراسة، التي أخذت في الاعتبار عوامل مثل الجينات والدخل، أظهرت عدم وجود صلة سببية بين استهلاك القهوة أثناء الحمل وصعوبات النمو العصبي لدى الأطفال. وهذا يعني أن شرب القهوة يوميًا قد يكون آمنًا وفقًا للتوصيات الحالية.

تأثير الكافيين على الجسم

التغيرات البيولوجية خلال الحمل تؤدي إلى تقليل سرعة التمثيل الغذائي للكافيين، مما يعني أن جزيئات الكافيين ومستقلباتها تستغرق وقتًا أطول للتخلص منها. كما أظهرت الدراسات أن الكافيين ومنتجاته الثانوية يمكن أن تعبر المشيمة، حيث يفتقر الجنين إلى الإنزيمات اللازمة للتخلص منها. ولهذا السبب، كان يُعتقد سابقًا أن هذه المستقلبات قد تؤثر على نمو الطفل.

العوامل المؤثرة

رغم النتائج، يشير الباحثون إلى أنه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت القهوة تسبب تغييرات مباشرة في نمو دماغ الجنين. فقد تختلف النساء الحوامل اللائي يستهلكن القهوة عن غيرهن في جوانب عدة، وقد تكون هذه المتغيرات، وليس القهوة، هي التي تؤثر على النمو العصبي.

تشمل هذه المتغيرات عوامل مثل استهلاك الكحول والتدخين خلال الحمل، بالإضافة إلى مستوى دخل الأبوين وتعليمهما. فعلى سبيل المثال، الأشخاص الذين يفضلون شرب القهوة قد يميلون أيضًا إلى استهلاك المزيد من الكحول والتدخين مقارنة بالذين لا يشربون القهوة. وقد هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير شرب القهوة على صعوبات النمو العصبي بمعزل عن هذه العوامل المربكة.

الاستنتاجات

على الرغم من النتائج الإيجابية، يؤكد الباحثون على ضرورة عدم الإفراط في شرب القهوة من قبل النساء الحوامل. كما أنهم يدعمون المبادئ التوجيهية السريرية الحالية التي تشير إلى أن الاستهلاك المنخفض أو المعتدل للقهوة أثناء الحمل يُعتبر آمنًا للأم والطفل.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفاصولياء الخضراء للحماية من النوبات القلبية

كشف موقع «‏Eating Well‏» عن فوائد الفاصولياء الخضراء هامة للصحة بشكل عام ولصحة ‏القلب بشكل خاص، قائلاً: تتعدد فوائد الفاصولياء الخضراء للصحة ونذكر بعضها كالتالي:‏ ...