آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » فوضى فيسبوكية في مؤسسات عامة تسرق الضوء من الإعلام الرسمي وتمارس دوره

فوضى فيسبوكية في مؤسسات عامة تسرق الضوء من الإعلام الرسمي وتمارس دوره

علي يحيى صقور:

متى تقتنع بعض الجهات العامة بضرورة نشر أخبارها عبر قنوات الإعلام الرسمية قبل النشر على صفحاتها حرصاً على المصداقية و الموثوقية…؟؟!!! هو سؤال نحاول من خلال هذا التحقيق الإجابة عليه..
تطورات سريعة شهدها قطاع الإعلام خلال عشرات السنين في سورية لجهة التنوع في المنابر الإعلامية سواء كانت مرئية او مسموعة أو مكتوبة، ولعب الإعلام الإلكتروني الوطني دوراً مهماً إلى جانب المطبوع في إيصال المعلومة الصحيحة للمتلقي وفي نفي الإشاعات والتضليل الذي مارسته العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية المضللة والمغرضة.

إيجابيات الإعلام الرقمي وسلبياته
ومنذ أكثر من عام تقريباً وبسبب وباء كورونا توقفت الصحف الرسمية عن الطباعة واكتفت بمواقعها الإلكترونية وتحولت بشكل كامل إلى إعلام رقمي، فمن حيث الإيجابيات فلها عدة فوائد منها التخفيض الكبير بالنفقات والسرعة في إيصال الأخبار والمعلومات الضرورية أسوة بجميع المواقع الإلكترونية الخاصة.
وإذا تحدثنا عن السلبيات نجد أن الإعلام الرسمي المطبوع فقد جانباً من رونقه خاصة وأن الكثير من القراء يفضلون القراءة من الجريدة الورقية، بالإضافة إلى عدم امتلاك الكثير من الناس الأجهزة الحديثة لقراءة الصحف بشكل واضح وارتفاع تكاليف اتصالات الانترنت والانقطاع الطويل للتيار الكهربائي.
ومن الأمور السلبية أيضاً اعتقاد البعض أن الخبر الذي ينشر في المواقع الالكترونية الرسمية لم يعد ذا أهمية في ظل وجود مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك على سبيل المثال.
بعيداً عن الصحافة الرسمية 
لأن جميع الوزارات والمنظمات والنقابات والجهات الحكومية والمؤسسات اعتمدت بشكل كبير عبر مكاتبها الإعلامية على صفحات التواصل لنشر أخبارها العاجلة وجولات المسؤولين والمديرين والتعاميم والصور المرفقة وابتعدت كثيراً عن مراسلي الصحف الرسمية لتغطية تلك الجولات والاجتماعات والأنشطة وحتى الأخبار العاجلة.
وللأسف تحول المحرر في الإعلام الرسمي شيئاً فشيئاً إلى ناقل للخبر أو التقرير عن تلك الصفحات مع إعادة صياغته و”تهذيبه” ومع بعض الإضافات والتصريحات ومن ثم نشره في وسيلته الإعلامية الالكترونية. 
فمتى تقتنع تلك الجهات بضرورة نشر الأخبار عبر القناة الرسمية قبل النشر على صفحاتها حرصا على المصداقية و الموثوقية؟؟!!!
آراء متضاربة 
التقت الثورة عدداً من المشرفين والعاملين في المكاتب الإعلامية لبعض الدوائر الرسمية في طرطوس، حيث اعتبر رامي محمد المسؤول الإعلامي في مديرية التربية بطرطوس أن الأخبار المنشورة على الصفحة هي تعاميم وبلاغات أكثر ما تكون أخبارا عن أنشطة ومؤتمرات مُوضحاً أن المكتب الإعلامي يقوم بدعوة الإعلاميين لحضور الأنشطة وتغطية الفعاليات ويبقى لكل محرر خبره الخاص وبصمته الإعلامية وإن تم نشر تلك الأخبار على صفحة التربية الرسمية.
تعزيز المصداقية
من جهتها المسؤولة الإعلامية في مديرية صحة طرطوس روزانا خير بك أوضحت أن صفحة المديرية والصفحات الفرعية التابعة لها تقوم بنشر الأخبار السريعة والضرورية خاصة وأن صفحات التواصل باتت وسيلة سريعة ومريحة لنقل الخبر إلى شريحة كبيرة من الناس، مؤكدة أن أنشطة المديرية وفعالياتها تقوم بتغطيتها الوسائل الإعلامية التي تنشر بدورها تلك التقارير والأخبار في وسائلها الإعلامية ونقوم نحن بدورنا بمشاركة الروابط على صفحات التواصل وهذا من شأنه تعزيز المصداقية وإعطاء الأخبار والتقارير صفة رسمية.
مساحة حرة 
المسؤول الإعلامي في اتحاد الحرفيين منذر رمضان بيّن أن “المساحة الحرة” على صفحات التواصل هي أكبر من تلك المساحة المعطاة في الإعلام الرسمي… مشيراً إلى ضرورة أن يكون الإعلام الرسمي أو الخاص هو مصدر المعلومة وليس صفحات التواصل والمكاتب الإعلامية الرسمية مع مراعاة السرعة في نشر المعلومة والخبر.
وسيلة مريحة ومجانية
بدوره رئيس تحرير موقع الياقوت السوري الخاص حاتم موسى بين أنه عندما يتم استثمار صفحات التواصل والفيس بوك بشكل حضاري فهو أمر جيد ووسيلة مريحة ومجانية لإيصال الأخبار بسرعة كبيرة إلى جمهور واسع، مشيراً إلى عدم إمكانية مصادرة المكاتب الإعلامية حقها في نشر ما تريد من أنشطة ومؤتمرات وأخبار على صفحاتها الرسمية خاصة وأن الأمر كفله لها قانون الإعلام.
مصدر موحد
ورأت رئيسة المكتب الإعلامي لمحافظة طرطوس لمى فوزي ضرورة وجود مصدر موحد للإعلام تأخذ عنه الصفحات الرسمية مع التأكيد على أهمية الإعلام الرسمي وأحقيته بنقل الأخبار والتقارير قبل أي منصة أو صفحة.
الاعلام الرسمي كشف التضليل
وللوقوف على رأي المسؤولين عن الإعلام في محافظة طرطوس التقت الثورة أون لاين سمير خضر عضو قيادة فرع حزب البعث بطرطوس الذي أكد على أهمية الإعلام الرسمي سواء المطبوع أو المسموع والمرئي في الحرب الإعلامية المستمرة وكشف زيف الإعلام المضلل والمعادي معتبراً أن العاملين فيه هم جنود حقيقيون لم يقل دورهم في الدفاع عن الحقيقة والوطن عن أبطال الجيش العربي السوري خاصة وأن شهداء الإعلام كانوا منارة وسطروا أروع التضحيات في سبيل إعلاء كلمة الحق.

قيمة مضافة
بدوره عضو المكتب التنفيذي المختص في محافظة طرطوس رئيف بدور اعتبر أن الإعلام الرسمي والخاص المؤطر والمسؤول هو علامة فارقة ويحمل قيمة مضافة لأعمال المحافظة ورؤيتها المستقبلية ويؤسس بشكل بنيوي للنهوض بكافة الاتجاهات، بينما صفحات التواصل والفيس بوك أصبح البعض منها غير مسؤول ويحمل الكثير من المهاترة والتجني واللامبالاة بين طياته وصفحاته.
إعلام ملتزم 
السيد عماد هولا مدير إعلام طرطوس أكد أن التوجيهات واضحة ولا تحتاج إلى تفسير … فالإعلام الوطني والرسمي هو القناة الرئيسية للأخبار، مشيراً إلى أنه يتابع قيام بعض صفحات المؤسسات العامة بنشر أخبار وتقارير قبل مرورها عبر قناة الاعلام الوطني الأمر الذي يؤدي إلى خلل في طريقة التعاطي مع الإعلام الوطني والتعدي على صلاحياته المحددة بالقانون. 
وأضاف هولا أن مهمة صفحات الفيس بوك للمؤسسات العامة يجب أن يقتصر عملها على نشر الخدمات التي تؤديها هذه المؤسسة أو تلك، إضافة إلى نشر الأخبار والتقارير التي تصدرها هذه المؤسسات للإعلام الوطني .. وبالتالي نشرها بعد مرورها عبر هذه القناة المعتمدة أصولاً.
وأشار هولا إلى اهمية التلاقي عند مفهوم مركزية الاعلام الوطني خاصة وأن هذا الإعلام امتاز بالمصداقية والموثوقية.
وختم هولا كلامه بضرورة أن يكون من يدير المكاتب الصحفية في المؤسسات والوزارات من خريجي الصحافة ومرتبط مباشرة بوزارة الاعلام وعضو عامل باتحاد الصحفيين كون هذا يؤدي بالضرورة إلى تفهمهم لآلية العمل المتبعة في التعاطي مع الأخبار والتقارير الإعلامية في الإعلام الرسمي والوطني.

سيرياهوم نيوز 6- الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر تخنق مواطنيها: ممنوع التضامن مع فلسطين

  القاهرة | رغم دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المواطنين إلى التظاهر، مع بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في خطوة استهدف عبرها إظهار ...