آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » حسم الجدل علمياً حول فاعلية الكمامات

حسم الجدل علمياً حول فاعلية الكمامات

دراسة تشدد على تعميمها وضرورة التهوية المكثفة

القاهرة: حازم بدر

«لا تنس القناع»… على الرغم من أن معظم الناس في الوقت الحاضر يتبعون هذه النصيحة، فإن بعضهم يعبر عن آراء مختلفة حول فاعليتها في الوقاية من فيروس «كورونا» المسبب لمرض «كوفيد – 19»، وهو الأمر الذي حسمته دراسة علمية دولية جاءت نتائجها لصالح القناع، ونُشرت بالعدد الأخير من دورية «ساينس» في الـ20 من مايو (أيار) الحالي.

واستخدم فريق دولي، بقيادة باحثين من معهد ماكس بلانك للكيمياء في ماينز بألمانيا، بيانات الرصد والحسابات النموذجية، لتظهر دراستهم أنه في ظل أي ظروف، وبأي طريقة، تقلل الأقنعة فعلياً من مخاطر إصابة الأفراد والسكان بمرض «كوفيد – 19»، وتساعد في التخفيف من جائحة «كورونا».

ووجد الباحثون أنه في معظم البيئات والمواقف، تقلل الأقنعة -حتى الجراحية البسيطة- بشكل فعال من انتقال الفيروس، ورقم التكاثر الفعال لـ«كوفيد – 19»، وأوصوا بأنه في البيئات ذات التركيزات العالية للفيروسات المنقولة بالهواء، مثل المراكز الطبية والأماكن المغلقة التي يوجد بها كثافة، يجب استخدام أقنعة ذات كفاءة ترشيح أعلى (N95)، ودمجها مع تدابير وقائية أخرى، مثل التهوية المكثفة. وتعد أقنعة الوجه من بين الإجراءات الأكثر بساطة وسهولة في الاستخدام والفاعلية ضد انتقال الأمراض التنفسية المعدية المحمولة جواً، لكن فائدتها ضد «كوفيد – 19» لا تزال قيد المناقشة. وقد وجدت بعض التحقيقات السابقة أن الأقنعة لم تكن فعالة على ما يبدو في ظل ظروف معينة، ووجد آخرون كفاءات عالية، لكن لم يتم تقديم تفسير قاطع لهذه التناقضات.

واستخدم باحثون بألمانيا من معهد ماكس بلانك للكيمياء (MPIC)، والمركز الطبي لجامعة جوهانس جوتنبرج ماينز، وجامعة «شاريتيه – يونيفرسيتات ميديزين» ببرلين، جنباً إلى جنب شركاء من الصين والولايات المتحدة، بيانات المراقبة ونموذجاً كمياً جديداً للتعرض للفيروسات المحمولة جواً، لتوضيح فاعلية أقنعة الوجه، بما فيها الأقنعة الجراحية البسيطة.

يقول يافانغ تشينغ، الباحث بمعهد ماكس بلانك للكيمياء، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمعهد: «بالنسبة للانتقال الجوي لـ(كورونا المستجد)، تثبت دراستنا أن أقنعة الوجه، بما في ذلك الأقنعة الجراحية البسيطة، تتمتع بقدرة عالية على منع انتشار الفيروس، وتوفر دراستنا فهماً ميكانيكياً مفصلاً جديداً لفاعلية الأقنعة لمتوسط عدد السكان، وهو ما يفسر سبب تحقيق المناطق التي تحتوي على نسبة مئوية أعلى من السكان الذين يرتدون أقنعة سيطرة أفضل على الوباء».

ومع ذلك، في البيئات الداخلية الغنية بالفيروسات مع احتمالية عالية للعدوى، يلزم وجود أقنعة أكثر تقدماً (N95) ومعدات واقية أخرى لمنع انتقال العدوى عبر الهواء، ويشير الاعتماد القوي لفاعلية القناع على تركيز الفيروسات المحمولة جواً إلى أهمية الجمع بين الأقنعة والتدابير الوقائية الأخرى، مثل التهوية والتباعد، للحفاظ على احتمالية الإصابة منخفضة.

ويقول كريستيان ويت، رئيس قسم طب الجهاز التنفسي في جامعة «شاريتيه – يونيفرسيتات ميديزين» ببرلين: «يعد الجمع بين الأقنعة عالية الكفاءة والإجراءات الوقائية الأخرى أمراً مهماً بشكل خاص للمستشفيات والمراكز الطبية والبيئات الداخلية الأخرى، حيث يواجه المرضى المعرضون لمخاطر عالية تركيزات عالية من الفيروسات، وستبقى الأقنعة تدبيراً وقائياً مهماً ضد العدوى، حتى بالنسبة للأشخاص الملقحين، خاصة عندما تقل الحماية التي يوفرها التطعيم بمرور الوقت».

ويمكن توظيف الطريقة التي استخدمتها الدراسة لتقييم الحماية ضد مزيد من الطفرات المعدية، حيث إن النهج المستخدم، ونتائج ربط فاعلية التدابير الوقائية باحتمال الإصابة ورقم التكاثر الأساسي، تنطبق على مجموعة واسعة من فيروسات وأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروسات «كورونا» وفيروسات الأنف والإنفلونزا، ويمكن استخدامها أيضاً لتقييم فاعلية الأقنعة، والتدابير الوقائية الأخرى، ضد طفرات جديدة أكثر عدوى من «كورونا المستجد»، كما يقول هانج سو، قائد مجموعة البحث في معهد ماكس بلانك للكيمياء، الذي يضيف: «توضح الدراسة مدى أهمية الامتثال العالي والاستخدام الصحيح للأقنعة لضمان فاعليتها في تقليل عدد تكاثر فيروس كورونا».

ولتقليل عدد التكاثر من 3 كما لوحظ في الأصل إلى أقل من 1، يجب الامتثال في ارتداء الأقنعة الجراحية بنسبة 60 – 70 في المائة على الأقل، و40 في المائة بالنسبة لأقنعة (N95)، وتزداد الحاجة إلى معدلات أعلى من الامتثال مع مزيد من المتغيرات المعدية التي تعيد التأكيد على أنه يجب دمج الأقنعة مع تدابير وقائية أخرى، مثل التهوية والتباعد، لتقليل احتمالات الإصابة ومعدلات التكاثر بكفاءة.

سيرياهوم نيوز 6 – الشرق الأوسط

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطباء طرطوس في جهوزية تامة لتقديم الخدمات الطبية للأشقاء اللبنانيين

فادية مجد:   ذكر نقيب أطباء طرطوس الدكتور يوسف مصطفى في تصريح لـ”الثورة” أن المبادرة التي أطلقتها نقابة أطباء سورية لمساعدة أهلنا في لبنان الشقيق ...