الرئيسية » ثقافة وفن » سيدات مبدعات.. ديمة موازيني موسيقية بعطاء إنساني مرهف

سيدات مبدعات.. ديمة موازيني موسيقية بعطاء إنساني مرهف

رشا محفوض

حملت عازفة القانون الموسيقية القديرة ديمة موازيني بداخلها رقة النغمة وشغف العطاء الإنساني الذي عكسته من خلال مبادرات ومشاريع تجلت داخل سورية وخارجها فمثلتها في العديد من المنابر الدولية.

خاضت موازيني غمار العزف والتدريس والتأليف الموسيقي وشاركت مع مجموعة من الموسيقيات السوريات في نشاطات ثقافية داخل سورية وخارجها ضمن فرقة التخت الشرقي النسائي السوري التي تعمل مديرة إدارية لها فكانت رسالة التخت الشرقي “سورية في القلب والمحبة للعالم”.

ومع موازيني سطع نجم التخت الشرقي النسائي في العديد من المحافل العالمية من الصين وهولندا واليونان والصين وألمانيا والإمارات وإيطاليا والأردن ولبنان والعراق والبحرين وسلطنة عمان.

تؤمن موازيني بأهمية تعبير الموسيقيات عن أنفسهن وخصوصية مجتمعاتهن وتقديم ثقافته وصياغة التراث بأسلوبهن الأنثوي وهو ما سعت موسيقيات التخت الشرقي لتكريسه والذي يتألف بالإضافة إلى موازيني على آلة القانون من هبة عودة على آلة العود وعلى الكمان رزان قصار والكونترباص ليلى صالح وخصاب خالد على آلة الرق وميرفت رافع على آلة الدف.

العزف والتدريس بالنسبة لموازيني مفتاح للتعبير عن نفسها بطريقة راقية بما يحمله من معاني العطاء حيث عملت على تدريس الموسيقا للناشئة ومنهم طلاب معهد صلحي الوادي ولاسيما بعد أن نالت دبلوم تأهيل تربوي اختصاص موسيقا وماجستير التربية الموسيقية ساعية لتطبيق أحدث الطرق في التعليم للحصول على أحسن النتائج.

عملت موازيني على صقل مواهب طلابها وتكريس حضورهم على المسارح المحلية حيث قدموا العديد من الحفلات على عدة مسارح كما سعت لإعدادهم لخوض غمار المسابقات المخصصة لآلة القانون وكان آخرها المسابقة الوطنية الأولى لليافعين التي أطلقتها العام الماضي وزارة الثقافة.

وخلال الحرب على سورية أسست محافظة دمشق مشروع بكرا النا الموجه للأطفال وكان لموازيني مشاركة فاعلة في هذا المشروع الذي يهدف إلى غرس القيم الإيجابية والثقة في نفوس الأطفال عبر الرياضة والموسيقا والرسم والتمثيل من خلال مدربين مختصين حيث وجدت موازيني هذه المشاريع مساهمة ببناء الإنسان من الداخل واكتشاف المواهب الكامنة فيه وتحفيزها للظهور بأحسن شكل بهدف تطوير المجتمع فكرياً وثقافياً وروحياً.

ولدى موازيني تجارب مهمة في التأليف الموسيقي الآلي والغنائي سعت فيها للتعبير عن حالات إنسانية وروحية فأحرزت المركز الثاني بمسابقة مهرجان كازاخستان الدولي لموسيقا الشعوب عن مقطوعة حكاية وطن التي تحدثت فيها عن سورية الماضي والحاضر والمستقبل.

أما مقطوعة “صوت الفارابي بروح امرأة” التي شاركت فيها موازيني في احتفالية تكريمية بمناسبة مرور1150 عاماً على ولادة العالم أبي نصر الفارابي في كازاخستان أظهرت من خلالها تقنيات على آلة القانون تمتد منذ عصر الفارابي إلى زمننا الحالي مجسدة عبرها تطلعاتها كامرأة تحاول أن تثبت وجودها في مجتمعها بطريقة راقية.

عازفة القانون ديمة موازيني خريجة المعهد العالي للموسيقا اختصاص آلتي القانون والبيانو قامت بالتدريس أيضاً في المعهدين العالي والشبيبة للموسيقا وهي عضو في كثير من الفرق السورية وحائزة شهادات تقدير من مهرجانات عربية في العراق والبحرين.

سيرياهوم نيوز 6 سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...