آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » أصداء إيجابية في طرطوس بعد تأسيس نواد ثقافية شبابية

أصداء إيجابية في طرطوس بعد تأسيس نواد ثقافية شبابية

 فادية مجد

لاقى القرار الذي صدر مؤخراً عن المكتب التنفيذي لاتحاد الكتّاب العرب في سورية والذي ينص على تأسيس نوادٍ ثقافيّة شبابية في فروع المحافظات ترحيباً في الوسط الثقافي لدى جيل الشباب المتعدد المواهب الأدبية ..
رئيس فرع اتحاد الكتّاب العرب في طرطوس الأستاذ منذر عيسى قال عن اهمية القرار : إنه لاقى صدى إيجابياً في أوساط الأدباء والمثقفين ، وترحيباً كبيراً من أوساط الشباب الذين يملكون مواهب أدبية في شتى فنون الإبداع ، ويأتي ترجمة لأحد أهداف اتحاد الكتاب العرب التي يعمل عليها في مجال رعاية المواهب الشابة ، حتى تصل إلى مرحلة النضج والإبداع الحقيقي.
ولفت أن الترجمة العملية لهذا القرار ستكون كما قمنا به في فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب بالاعلان عن هذا القرار والاتصال بعدد كبير من الشباب الموهوبين والذين عادة ما نتعامل معهم في أغلب نشاطاتنا ، حيث ستسجل اسماؤهم وذاتياتهم ، وترفع للاتحاد ، تمهيدا لاستصدار بطاقات باسم أصدقاء الاتحاد.. وسيعقد اجتماع تأسيسي للنادي بغية التعرف على مواهبهم وتصنيفها ، ودراستها وتقديمها من خلال اجتماعات دورية موضحاً أنه ستجرى لهم أنشطة من خلال منبر الاتحاد بهدف تصويب عملهم وتشجيعهم على الظهور على المنابر.


وختم رئيس فرع اتحاد الكتّاب في طرطوس حديثه بالاشارة الى أن رئيس اتحاد الكتّاب العرب في سورية الدكتور محمد الحوراني قد وعد بطباعة منجزات الشباب الموهوبين الأدبية على حساب الاتحاد ونشرها، وسبق له ان قام بهذا العمل لعدد من الموهوبين ، واصفاً ذلك بأنه خطوة متقدمة على صعيد العمل الفكري والأدبي ، وترجمة فعلية لشعار طرحه الاتحاد وهو الأمل بالمعرفة.
ورأت الكاتبة نهاد أحمد أن إقامة النوادي الثقافية مبادرة قيمة ونبيلة لدعم الموهوبين ولتذليل العقبات امامهم ، لتكون بمثابة البيت الثقافي الحاضن لمواهبهم الشابة الواعدة في مختلف صنوف الأدب ، فالشباب هم الأمل وعلينا جميعا أن نكون عوناً لهم في مسيرتهم الأدبية المتكاملة مشيرة الى ان تأسيس النادي الثقافي في محافظة طرطوس سيكون بمثابة الحاضن والراعي لجيل الشباب والذي يعد الركيزة الأساسية لبناء مستقبل بلدنا الحبيب.

_ الشاب ربيع عماد ديبو أشار الى أن القرار هو بداية بزوغ شمس من الماضي لتنير الحاضر والمستقبل بعد أن أهمل الكتاب والذي سيعاد إحياؤه من جديد ، وتأطير لجهود الشباب الموهوب والمثقف وتنمية مواهب البعض والتي هي موجودة بالفطرة ، وبعضها الآخر هي حلم لصاحبه ولكن لايعرف طريق الوصول ، ليأتي قرار
اتحاد الكتاب العرب أيضا لمساعدة واحتضان من يستحق بأن يطبع دواوين إن وافق الشروط المطلوبة لانشاء ديوان.
مؤكدا أن فكرة الانتماء لمنظمة كاتحاد الكتاب العرب ستفتح لنا أبوابا كثيرة بشكل منظم وقانوني من خلال إقامة أي عمل أو أي فعالية أدبية واحتضان تلك المواهب لتدخل باب الشهرة من أوسع أبوابها.
كما أن منح البطاقة أو الهوية هي بمثابة عربون صدق ومحبة وأمر فخري أيضا يفتح الكثير من المجالات لحاملها .
وختم حديثه بالقول: لكل من لديهم مواهب أو بذرة موهبة بأن النادي الشبابي الثقافي هو خير أرض خصبة لتنمية تلك المواهب وإيصالها إلى بر الأمان.. متمنيا النجاح لكل من لديه حلم او هدف ويسعى لتحقيقه في أي فرصة تطرح أمامه..

الشابة آية خليفة _ وصفت القرار بأنه من أجمل و أفضل القرارات التّي تم اتخاذها في المرحلة الحالية وقالت : ماأحوجنا اليوم لقوّة شبابيّة لمواجهة التحديات التّي تجتاح واقعنا الحالي ، ولتأسيس بنية فاعلة في المجتمع، لافتة ان ذلك القرار سوف يمكن الشّباب الموهوبين من عرض و إبراز مواهبهم، وإعطائهم فرصة للتعبير عن ذواتهم ، وخاصة مع
تواجد فئة كبيرة من الشّعراء والأدباء المبدعين والمخضرمين ، الامر الذي سوف يسمح لنا نحن كفئة شباب بالتّعلّم و الاستفادة من خبراتهم في مجالات عدّة ، ولهذا نتوجه بالشكر لهم على قرارهم واحتضانهم لنا واهتمامهم بمواهبنا.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ديبلوماسية «البيكيني»… للترويج للصهيونية

غادة حداد   بعد عام 2000، عملت الحركة الصهيونية على تغيير صورتها، بسبب النقمة عليها بعد انتفاضة الـ 2000، وما رافقها من جرائم إسرائيلية بحق ...