الرئيسية » عربي و دولي » اجتماع لدول جوار ليبيا في الجزائر وآمال بتوافق لإنهاء الأزمة ودعوات روسية لإنجاز الانتخابات وانسحاب القوات الأجنبية وأبو الغيط يبحث مع وزير خارجية الجزائر تطورات الأوضاع

اجتماع لدول جوار ليبيا في الجزائر وآمال بتوافق لإنهاء الأزمة ودعوات روسية لإنجاز الانتخابات وانسحاب القوات الأجنبية وأبو الغيط يبحث مع وزير خارجية الجزائر تطورات الأوضاع

بدأ في الجزائر الاثنين اجتماع وزاري لدول جوار ليبيا “من اجل حلحلة الأزمة” في هذا البلد يحضره المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا بان كوبيش، كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في افتتاح الاجتماع أن هذا اللقاء يأتي في اطار “المساعي الحثيثة التي ما انفكت بلداننا تبذلها للمساهمة في حلحة الأزمة” في ليبيا التي تشهد بعض الانفراج السياسي بعد حالة الفوضى التي تلت سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وأضاف أن مسار المصالحة في ليبيا “يقتضي مواصلة الجهد لاستكمال توحيد مؤسسات الدولة الليبية وتحقيق المصالحة ومواصلة العمل لسحب المرقزقة والقوات الاجنبية من كافة التراب الليبي”، كما نقلت وكالة الانباء الجزائرية.

وحضر الاجتماع وزراء خارجية ليبيا وتونس ومصر والسودان والنيجر وتشاد والكونغو الديموقراطية بصفتها رئيسة الاتحاد الافريقي، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط ومفوض الاتحاد الافريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن بانكولي أديوي، بحسب مصور وكالة فرنس برس.

وقبل بدء الاجتماع عقد لقاء بين لعمامرة ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش التي ذكرت ان جدول أعمال الاجتماع يتضمن “ملفات الأمن القومي المشترك لدول النطاق والحدود، ملفات الهجرة غير الشرعية والانتخابات المزمع انعقادها في ليبيا والمصالحة الوطنية وكذلك موضوع دعم مبادرة استقرار ليبيا”، بحسب ما نقل موقع الإذاعة الجزائرية الحكومية.

ودعي إلى هذا الاجتماع، كل من ليبيا ومصر والسودان وتشاد وتونس ومالي، بالإضافة إلى ممثلين عن كل من الاتحاد الإفريقي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيتش.

وأعلنت وزارة الخارجية التونسية الأحد، مشاركة تونس في الاجتماع، وقالت في بيان لها، إن وزير الخارجية عثمان الجرندي، سيلتقي بهذه المناسبة بنظرائه المشاركين في هذا الاجتماع والمسؤولين الأمميين، ولاسيما وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة وأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ويان كوبيش.

وسبق أن أكد كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي خلال لقائهما في العاصمة الإيطالية روما، على أهمية “مواصلة ملتقى الحوار السياسي أعماله لتعزيز المسار الديمقراطي في ليبيا للوصول إلى الانتخابات في ديسمبر القادم، والحاجة إلى ضرورة انسحاب سريع للقوات الأجنبية منها”.

وينعقد اجتماع الجزائر وفي جدول أعماله جملة من الأهداف، وعلى رأسها رأب الصدع بين الطرفين المتصارعين في شرق لبيبا وغربها، ويرى بعض المراقبين، أن احترام آجال تنظيم الانتخابات يبقى الشغل الشاغل لوزراء خارجية دول الجوار الليبي، في ظل الشكوك التي تحوم حول إجرائها في موعدها، وفق صحيفة “الشروق”.

ورجحت بعض المصادر أن يعمد وزراء خارجية الدول السابع، إلى محاولة التوافق حول أسماء معينة تخوض العملية الانتخابية، تكون مقبولة من قبل الطرفين المتصارعين، تفاديا لانهيار التوافقات السابقة.

ويرى مراقبون أن عودة اجتماعات وزراء خارجية دول الجوار الليبي بعد انقطاع دام ثمانية أشهر ونيف (آخر اجتماع كان في 22 يناير الماضي)، يعني من بين ما يعنيه، أن هناك تقاربا في وجهات النظر بين الجزائر ومصر بخصوص الملف الليبي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تنظيم الانتخابات في موعدها.

و بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  اليوم الاثنين مع رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر تطورات الوضع في ليبيا، والتعامل الاقليمي والدولي معها.

جاء ذلك في مستهل زيارة أبو الغيط  للجزائر للمشاركة في الاجتماع الوزاري التشاوري لدول جوار ليبيا الذي تستضيفه الجزائر.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية، في تصريح اليوم ، إن الطرفين بحثا كذلك عددا من القضايا العربية والافريقية ذات الاهتمام المشترك .

وأشار  المصدر إلى أن  أبو الغيط عبر، خلال اللقاء، عن تقديره لدور الجزائر سواء فيما يتعلق بالوضع في ليبيا، أو في مختلف الملفات والشؤون العربية بشكل عام، مبديا تطلعه إلى اللقاء المقرر مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون غدا الثلاثاء .

وانطلق في العاصمة الجزائرية اليوم الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي، الذي يستمر على مدار يومين، بهدف وضع خارطة طريق خاصة بتنظيم الانتخابات الرئاسية الليبية المقرّرة في 24 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بند جريمة الطيونة كما بند البيطار شرطان لانعقاد مجلس الوزراء: هل يستقيل ميقاتي استباقاً… وكيف سيتصرف عون؟

هل يستنقذ الرئيسان ميشال عون ونجيب ميقاتي الحكومة وما بقي من دولة وعهد؟ السؤال طرح بقوة، أمس، بعد المجزرة الدموية التي ارتكبتها القوات اللبنانية بحق ...