آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان تواصل تقديم خدماتها بريف اللاذقية

الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان تواصل تقديم خدماتها بريف اللاذقية

ديمة حشمة

في إطار فعاليات الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطانات عنق الرحم والثدي والبروستات التي انطلقت أمس في محافظة اللاذقية تقوم الفرق الجوالة عبر عيادات متنقلة بتقديم خدماتها للمرضى والمراجعين في منطقتي عين البيضا والشبطلية والقرى المحيطة بها بريف اللاذقية الشمالي.

وأوضحت رئيسة المنطقة الصحية الدكتورة أحلام منصورة في تصريح لمراسلة سانا أنه تم تخديم المنطقة بأربع عربات متنقلة خلال هذا الأسبوع في قرى زغرين والبهلولية وصولاً إلى بلدة كسب وهي مجهزة بعيادة تحوي جهاز الماموغراف الخاص بإجراء صورة للثدي وغرفة خاصة لأخذ لطاخة من عنق الرحم ومخبر لتحليل الدم “PSA” لكشف سرطان البروستات.

وبينت منصورة أنه يتم إرسال العينات إلى المخبر المرجعي والتواصل مع أصحاب العينات والمتابعة عند الاشتباه بالإصابة مع إرسال سيارات للمواطنين من قبل المحافظة لتأمين نقل الراغبين بإجراء الفحوصات من منازلهم من القرى البعيدة وإعادتهم إليها.

زينب أحمد فنية أشعة أوضحت أن السيدات من مختلف الأعمار يراجعن الفرق الجوالة للاطمئنان دون وصول حالات متقدمة من الإصابة بينما قالت المخبرية بثينة بلال إن عدد اختبارات سرطان البروستات خلال اليومين الماضيين كان جيداً ما يشير إلى زيادة الوعي الصحي لدى الأهالي.

ومن منطقة الشبطلية أشارت رنا عمران فنية تخدير إلى أنها تقوم بسحب عينات الدم لإجراء فحوصات سرطان البروستات حيث يتم إرسالها إلى المشفى منوهة بدور العيادات المتنقلة لجهة توفير الوقت وأجور التنقلات على المواطنين بينما قالت نازك اسكيف قابلة في مشفى التوليد العسكري إن إقبال النساء كان جيداً للخضوع لفحص سرطان عنق الرحم موضحة أن الحملة مستمرة لمدة شهر.

المراجعة رويدا نادر فاضل أوضحت أنها تخضع للفحص دوريا كل عام لكون المرض وراثياً في عائلتها داعية النساء إلى ألا يترددن ويقمن بالاختبار المجاني للحفاظ على سلامتهن.

المراجع عمار سعد لفت إلى أنه جاء ليجري فحصاً أولياً كإجراء احترازي للاطمئنان على صحته بينما وصف إبراهيم زريقة الحملة بالمهمة لتفادي أي إصابة في المستقبل وإمكانية العلاج مبكراً.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابتكار عقار مضاد للشيخوخة

اقترب العلماء خطوة واحدة من كشف أسرار مكافحة الشيخوخة. فقد أعلنوا عن تطوير دواء من شأنه أن يوقف البروتين المرتبط بتسريع الشيخوخة، ووجدوا أن العلاج ...