آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الصحة: اتباع المواطنين الإرشادات الصحية لقضاء عطلة عيد آمنة

الصحة: اتباع المواطنين الإرشادات الصحية لقضاء عطلة عيد آمنة

 عادل عبد الله:

أكدت وزارة الصحة على ضرورة اتباع المواطنين الإرشادات الصحية لقضاء عطلة عيد آمنة، كتجنب تناول الأطعمة المكشوفة أو التي يشك بسلامتها للوقاية من التسممات الغذائية، وتوخي الحيطة والحذر بكل ما يتعلق بألعاب الأطفال ومتابعتهم وتوعيتهم المسبقة للابتعاد عن مسدسات الخرز والألعاب النارية.
ونوهت إلى أن أقسام الإسعاف والطوارئ تستمر بالعمل في المشافي على مدار الساعة لاستقبال المراجعين، وكذلك المراكز الصحية المناوبة بمختلف المحافظات ومنظومة الإسعاف على المستوى الوطني خلال عطلة عيد الفطر.
وأصدرت وزارة الصحة تعميماً لمديري الصحة ومشافي الهيئات العامة أكدت فيه على ضرورة التزام الاختصاصيين المناوبين بالتواجد الفعلي في أقسامهم، وتأمين مستلزمات الوقاية والأدوية وأقسام العزل والعناية بكل ما يلزم وخاصة مادة الأوكسجين، وتكثيف مناوبات المخابر المركزية والإسعافية، وتكثيف مناوبات عناصر الصيانة والحراسة للاستجابة لأي حالة طارئة.
وأشارت خلال التعميم إلى تطبيق خطة الطوارئ العامة المتعلقة بعمل سيارات الإسعاف وأقسام الإسعاف في المشافي بحيث تكون كافة سيارات الإسعاف مناوبة وبحالة جاهزية تامة مع الكادر البشري المطلوب خلال عطلة العيد، وكذلك الأمر بالنسبة لأقسام الإسعاف والعناية في المشافي، بحيث يتم رفدها بكافة الاختصاصات المطلوبة، وانتشار سيارات الإسعاف ضمن المحافظة مع الكادر المطلوب باللباس النظامي الكامل تلبية للحالات الطارئة وحالة النداء 110.
وأكد مدير مشفى ابن النفيس الدكتور نزار إبراهيم لـ “الثورة” أنه تم في المشفى تطبيق نظام لمناوبات الكوادر الطبية، إضافة إلى تأمين مخزون كاف من الأدوية والمواد الطبية والمستلزمات ولاسيما الإسعافية منها.
وبيَّن الدكتور إبراهيم أن المشفى بجهوزية تامة لاستقبال الحالات الإسعافية واستقبال الحالات الطارئة، وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين خلال فترة عطلة العيد وعلى مدار الساعة من خلال جميع الأقسام والشعب الطبية المختلفة.
بدوره أوضح مدير عام الهيئة العامة لمشفى دمشق “المجتهد” الدكتور أحمد عباس أن قسم الإسعاف في الهيئة يعمل على استقبال المراجعين والمرضى على مدار الساعة بتقديم الخدمات الطبية لجميع الحالات الإسعافية (الداخلية، الجراحية، الأطفال، والعناية الإسعافية) بمعدل (800- 1000) مريض يومياً.
لافتاً إلى أن المشفى خلال فترة عطلة عيد الفطر يستمر بالعمل على مدار 24 ساعة وخاصة الحالات الإسعافية إذ يتلقى المراجعون العناية اللازمة وبشكل مجاني بالكامل، ويتم تأمين الإسعافات والعلاجات والقبول للمراجعين، وتقييم الحالة لمتابعتهم في القسم الطبي اللازم لاستكمال الاستقصاءات الطبية من أشعة وتحاليل لمراقبة حالتهم الصحية.
وأشار الدكتور عباس إلى أن قسم الإسعاف يشمل التجهيزات: (جهاز طبقي محوري إسعافي، إيكو عام، تصوير أشعة بسيطة، جهاز تخطيط قلب، أجهزة غازات للدم الشرياني، جهاز فحص عينية، جهاز فحص أذن انف حنجرة) ومخبر الإسعاف الذي تجرى فيه كافة التحاليل المخبرية الإسعافي، إلى جانب وحدة الأمراض الباطنية (الداخلية)، وحدة الأطفال، وحدة العناية الإسعافية والإنعاش للحالات الحرجة المهددة للحياة، وحدة إسعاف العينية والأذنية، وحدة الأشعة البسيطة والطبقي المحوري، مخبر الإسعاف، وحدة المراقبة ومتابعة المرضى، وحدة الأمراض الجراحية والحوادث

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مع تراجعها عالمياً ومحلياً.. الرضاعة الطبيعية أكثر الطرق فعالية لضمان صحة الطفل

تذكر منظمة الصحة العالمية في الأسبوع الأول من آب سنوياً بأهمية الرضاعة الطبيعية كأكثر الطرق فعالية لضمان صحة الطفل وبقائه على قيد الحياة وسط أرقام ...