الرئيسية » من المحافظات » اللجنة الوزارية تتابع تنفيذ المشاريع بديرالزور… 90 % نسبة التنفيذ بمبقرة ديرالزور وافتتاح ثانوية عز الدين القسام

اللجنة الوزارية تتابع تنفيذ المشاريع بديرالزور… 90 % نسبة التنفيذ بمبقرة ديرالزور وافتتاح ثانوية عز الدين القسام

محمد الحيجي:

بدأت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية و التنموية في محافظة دير الزور برئاسة المهندس علي غانم وبرفقة السادة وزير الزراعة المهندس احمد القادري ووزير الادارة المحلية المهندس حسين مخلوف ووزير الشؤون الاجتماعية ريمة قادري و وزير التربية عماد العزب و وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك طلال البرازي ، بجولة تفقدية على عدد من المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظة، وكانت البداية زيارة مبقرة ديرالزور التي بلغت نسبة التنفيذ فيها نحو 90%، بعد الانتهاء من تنفيذ أغلب الأعمال الإنشائية من تجهيز 8 حظائر أبقار حلوب، وتأهيل شبكات المياه الحلوة والصرف الصحي والكهرباء، إضافة لتأهيل جزء من السور الخارجي والخزان الرئيسي، وقد تجاوزت الاعتمادات المرصدة لإعادة تأهيل هذه المبقرة 2.5 مليار ليرة.
ثم أطلعت اللجنة الوزارية على سير العمل بمشروع إزالة الأنقاض في المنطقة الصناعية بمدينة ديرالزور.
وبين رئيس مجلس مدينة ديرالزور المهندس رائد منديل أن العمل مستمر بمشاريع إزالة الأنقاض وفتح الشوارع من الأحياء المحررة وإعادة بعض الخدمات اليها ، حيث بلغ عدد الأحياء التي تم إزالة الأنقاض منها حتى الآن 20 حياً أي ما نسبته 65% من الأحياء المحررة، وسيتم خلال هذا العام متابعة العمل في الأحياء الـ 7 المتبقية والتي تشكل نحو 35% من المدينة.
وأضاف المنديل أن مجلس المدينة انتهى من استبدال وصيانة خطوط الصرف الصحي في أحياء (الثورة – الضاحية -والخط الرئيسي لسوق الجبيلة – وشارع سينما فؤاد – وشارع السجن) ويتم تعزيل البلاليع المطرية، فيما بلغ عدد الدوارات المنتهي العمل بها 9 والحدائق التي وضعت بالخدمة 5، كما وصل عدد الشوارع التي تم تزفيتها 13 شارعاً بطول 15 كم والعمل مستمر لتزفيت باقي الشوارع، وتم أيضاً إنارة 5 شوارع بالطاقة الشمسية بمعدل 10 أجهزة لكل شارع.
كما تابعت اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع المشاريع الخدمية والتنموية بدير الزور أعمال الترميم الجارية على ثانوية الفرات التي ستسهم في حال الانتهاء من ترميمها ووضعها بالخدمة بتخفيف الضغط عن باقي مدارس المحافظة، كما تم افتتاح ثانوية عز الدين القسام للبنات .
من جانبه أوضح مدير تربية ديرالزور نشأت العلي أن عدد المدارس التي أعيد تأهيلها لكافة المراحل 322 مدرسة منها 54 مدرسة تم افتتاحها في العام الدراسي 2019/2020، فيما بلغ عدد الطلاب لهذا العام 132845 طالباً وعدد الكادر التعليمي بجميع فئاته 10,695 مدرساً، كما تم إعادة انتاج 17 ألف مقعد دراسي في الثانوية الصناعية، وتم تجهيز ورشة لتصنيع الستائر بالثانوية النسوية قامت بإنتاج 10 آلاف متر من الستائر تم توزيعها على مدارس المحافظة.
وأضاف العلي أن وزارة التربية قامت بتزويد المديرية الفرعية بـ 222م3 من الخشب و 1500 كرسي بلاستيك و 300 خزان مياه سعة 1م٣و4000 مدفئة مع ملحقاتها و200 طاولة بلاستيك تم تركيبها في مدارس المحافظة.
وزارت اللجنة الوزارية جامعة الفرات وشملت الجولة كلية الآداب والتي تضم خمسة أقسام (قسم اللغة العربية، الإنكليزية، الفرنسية، التاريخ، علم الاجتماع)، وكلية التربية وكلية العلوم وكلية الاقتصاد وكلية الحقوق وكلية الطب البيطري والتمريض والهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية، إضافة لكليتي الزراعة والبتروكيميائية، حيث بلغت أعداد الطلاب لهذا العام 17882 طالباً وطالبة في ديرالزور، و2899 في الرقة، فيما وصل عدد طلاب التعليم المفتوح 2859 طالباً وطالبة، أما أعضاء الهيئة التدريسية فيوجد في الجامعة 156 عضواً، و98 فنياً 174 معيداً.
كما أطلعت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة مشاريع ديرالزور على المجموعة الغازية الثانية في منشأة التيم والتي وضعت بالخدمة الأسبوع الماضي، بعد أن تمكن العاملون بالمنشأة من إعادة تأهيلها بعد توقف استمر من عام 2012 بسبب تعرضها لأضرار كبيرة من قبل المجموعات الإرهابية.
وقد شهد القطاع الكهربائي في المحافظة انجاز العديد من المشاريع، حيث أعيد تأهيل محطتي الطلائع والإذاعة ومحطة الميادين ومحطة التيم التي تم تغذيتها بالغاز من محطة الريان بحمص بـ300 ألف متر مكعب، فيما تم إصلاح وتجهيز مراكز تحويل هوائية وأرضية وتنفيذ شبكات التوتر المنخفض وخطوط 20 ك.ف، وايصال الكهرباء إلى المشافي ومحطات المياه والأفران والمطحنة والدوائر الحكومية والأحياء المأهولة بالمدينة، والتي وصلت نسبة التغذية فيها 100%، وصولاً إلى قرية الجفرا عبر خط التوتر400ك.ف القادم من محطة جندر عبر تدمر ومحطة التيم محملاً بتوتر 230ك.ف، كما يتم حالياً تجهيز خط توتر 20 ك.ف لتغذية الخط الغربي والمناطق الواقعة شرق نهر الفرات، وقد بلغ عدد مراكز التحويل التي تم تركيبها في المحافظة منذ تحرير المحافظة حتى تاريخه 452 مركز تحويل عام وخاص.
وزارت اللجنة الوزارية حقل التيم النفطي واطلعوا على أعمال الإصلاح التي تقوم بها حفارة الإصلاح على البئر (تيم 15 ) الذي كان مدمراً بشكل كامل مع عدد من الآبار الأخرى، حيث تجري اعمال الاصلاح فيه بجهود الكوادر الوطنية و من مبدأ الاعتماد على الذات باستخدام المعدات المتوفرة بعد إصلاحها.

كما تم تأهيل الحقول المحررة وعددها 7 ( النيشان – الشولا – الورد – التيم – الخراطة – المهاش – المزرعة) والإنتاج الحالي من هذه الحقول 6000 برميل يومياً .
كما تفقدت اللجنة الوزارية الواقع الزراعي في المحافظة والخطوات المتخذة للنهوض به، حيث وصل عدد الوحدات الإرشادية التي أعيد تأهيلها في محافظة ديرالزور 33 وحدة، وتم تزويد مديرية الزراعة بـ 16 جراراً زراعياً و14 صهريجاً مخصصاً للسقاية، إضافة لإنشاء 10 مدارس لمربي الأبقار.
أما فيما يخص انتاج المحافظة من الأشجار المثمرة والحراجية فقد وصل عدد أشجار النخيل الموجود في مزرعة سعلو 3500 فسيلة يتم ريها من خلال 4 آبار سطحية، ويتم إنتاج نحو 1000 فسيلة سنوياً.
أما بالنسبة للمحاصيل الصيفية والشتوية فقد وصلت المساحات المزروعة بالقمح نحو 70 ألف هكتار، والشعير المروي وبعل 41 هكتاراً و11 ألف هكتار لمحصول القطن.

(سيرياهوم نيوز-الثورة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معاناة المدنيين في الحسكة تتفاقم جراء سرقة النظام التركي لمياه نهر الفرات

تستمر معاناة أبناء محافظة الحسكة جراء انقطاع التيار الكهربائي بشكل شبه كامل لليوم الثامن عشر على التوالي نتيجة حجز النظام التركي مياه نهر الفرات على ...