الرئيسية » الأخبار المحلية » بدء التقدم للاستفادة من القرض الوطني للمسرحين وفق الشروط المعدلة

بدء التقدم للاستفادة من القرض الوطني للمسرحين وفق الشروط المعدلة

 

بدأ في مراكز الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية في المحافظات تقديم طلبات الاستفادة من القرض الوطني للمسرحين الذي تم اقراره وفق اتفاقية تعاون بين الصندوق ومؤسسة الوطنية للتمويل الصغير.

وبين مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية المهندس لؤي العرنجي أنه يحق للمسرحين المقبولين ببرنامج دعم وتمكين المسرحين، التقدم للحصول على قرض مدعوم الفائدة في إطار التعاون بين الصندوق ومؤسسة الوطنية للتمويل الصغير، ويمكن للمسرحين مراجعة مراكز الصندوق في المحافظات التي تتواجد فيها فروع ومكاتب مؤسسة الوطنية للتمويل في دمشق السويداء وحلب و طرطوس و اللاذقية و جبلة و حمص و حماة لتقديم طلب الاستفادة بعد الاطلاع على الشروط والوثائق المطلوبةللتقدم للقرض.
وأوضح أن سقف قيمة القرض خمسة ملايين ليرة وتصل إمكانية تسديد القرض إلى خمس سنوات، وتعطى مهلة سداد للمقترض لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ منح القرض، و لا يترتب أي عمولات على منح القرض. وبالنسبة للضمانات والكفالات المقبولة يتم قبول إحدى الضمانات ومنها الكفالات الشخصية -رهن العقار- رهن المركبات – رهن الذهب، و في حال التأخر عن السداد يتم تحميل المقترض قسط القرض مضافاً له فوائد الاقراض و غرامات التأخير.
ويأتي ذلك في إطار عمل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على متابعة وتطوير برنامج دعم وتمكين المسرحين بما يحقق أفضل استفادة منه لأوسع شريحة وأفضل توظيف للموارد المتاحة لتنفيذ البرنامج، حيث تمت الموافقة على توسيع شريحة المسرحين الذين يمكنهم الاستفادة من القرض الوطني للمسرحين، حيث كانت الشريحة المستهدفة هي المسرحون ممن أتموا خمس سنوات فأكثر في خدمة العلم أو المسرحون نتيجة إصابة ناجمة عن العمليات الحربية بغض النظر عن سنوات الخدمة ممن لا يتقاضون أي راتب أو معاش تقاعدي من أي جهة حكومية أو من أي “من مؤسسات الضمان الاجتماعي”، بحيث أصبحت شريحة المستهدفين لعام 2021 إضافة للمشمولين سابقاً تضم حالات جديدة وهي المسرحون نتيجة مرض أو إصابة غير ناجمة عن العمليات الحربية بغض النظر عن سنوات خدمتهم، والمسرحون كونهم أصبحوا معيلين بسبب استشهاد أو وفاة الشقيق أو أي سبب آخر، بغض النظر عن سنوات خدمتهم.
وتحقيقاً لأفضل استفادة من الموارد المتاحة للبرنامج في ظل توسيع شريحة المستفيدين تم تعديل شروط الاستفادة لناحية نسب تحمل الفائدة لعام2021 لتصبح الفائدة الإجمالية على القرض 10%. ويتحمل الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية نسبة 6% من إجمالي فائدة القرض، كشكل من أشكال الدعم الاجتماعي، ويتحمل المسرح نسبة 3%، وتتحمل الوطنية للتمويل الصغير نسبة 1% من إجمالي فائدة القرض كشكل من أشكال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات. مع الإشارة إلى أن المتقدمين الذين حصلوا على القرض في عام 2020 بالشروط السابقة سيواصلون التسديد وفقاً لما هو محدد في شروط الإقراض لعام 2020 لناحية نسب الفائدة حتى سداد كامل مبلغ القرض. ويتابع المقترضون في عام 2021 السداد وفق نسبة الفائدة المعتمدة لعام 2021 حتى سداد كامل مبلغ القرض.

مريم إبراهيم

سيرياهوم نيوز 6 – ثورة أون لاين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمشاركة سورية.. الأمم المتحدة تبدأ مناقشتها العامة للدورة السادسة والسبعين.. والمقداد التقى نظيريه الكوبي والكازخستاني ويلتقي اليوم الإيراني والعراقي والأرميني …

بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، انطلقت أمس المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها السادسة والسبعين.مصادر «الوطن» في نيويورك ...