الرئيسية » حول العالم » بكين أكدت أنها سترد بحزم على أي استفزازات بشأن تايوان … جين بينغ في اتصال مع بوتين: مستعدون لتعاون إستراتيجي وثيق

بكين أكدت أنها سترد بحزم على أي استفزازات بشأن تايوان … جين بينغ في اتصال مع بوتين: مستعدون لتعاون إستراتيجي وثيق

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الأربعاء، في محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده مستعدة لتطوير التعاون الثنائي المستقر مع روسيا.

ونقل تلفزيون الصيني المركزي عن جين بينغ قوله إن الجانب الصيني مستعد للتعاون مع الجانب الروسي لضمان التنمية المستقرة وطويلة الأجل للتعاون التجاري الثنائي، ونوه بالديناميكية الجيدة لتنمية العلاقات رغم الأحداث الجارية في العالم، وأضاف: منذ بداية هذا العام، على الرغم من التغيرات العالمية وعدم الاستقرار في العالم حافظت العلاقات الصينية الروسية على قوة دفع جيدة للتنمية.

كما أكد الرئيس الصيني لبوتين استعداده لمساعدة روسيا في شؤون الأمن القومي قائلاً: الصين مستعدة لتعاون إستراتيجي وثيق مع الاتحاد الروسي، لتقديم الدعم المتبادل، مع مراعاة المصالح الرئيسية للجانبين فيما يتعلق بالسيادة والأمن القومي.

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن الصين أصبحت أكبر مستورد لموارد الطاقة الروسية، كما تم افتتاح أول جسر للسيارات بين روسيا والصين في بلاغوفيشتشينسك في 10 حزيران الجاري، وكانت الشاحنات محملة بزيت فول الصويا إلى الصين، وسيكون الجسر الجديد مجانياً للسفر حتى نهاية شهر آب.

وفي سياق منفصل أكد المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني ما شياو قوانغ أن البر الرئيسي الصيني سيرد بحزم وبشكل فعال على أي استفزازات تتعلق بتايوان.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن قوانغ قوله إن البر الرئيسي الصيني يلتزم بالمبادئ الأساسية لإعادة التوحيد السلمي ومبدأ «دولة واحدة ونظامين» ومستعد للعمل بأقصى جهد لتحقيق هذه النتيجة ومع ذلك لن يسمح أبداً بحدوث ما يسمى «فصل تايوان» عن الصين.

وأشار قوانغ إلى أن التوترات بين جانبي مضيق تايوان ناتجة عن تواطؤ الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني مع قوى خارجية إضافة إلى أجندات دول معينة لاحتواء الصين من خلال التلاعب بقضية تايوان.

وحذر الدبلوماسي الصيني من استمرار الحزب التقدمي التايواني بإساءة تقدير الموقف ومواصلة الاستفزازات، مؤكداً أن البر الرئيسي الصيني سيتخذ إجراءات مناسبة للتعامل مع هذه المحاولات.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هاريس تبدأ حملتها الانتخابية: “رؤية مغايرة لترامب”

شبكة “آي بي سي” الأميركية تذكر أن نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، ستبدأ حملتها الانتخابية ضمن رؤية تحمل اختلافات عن تلك التي يطرحها مرشح الحزب ...