آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » “ترامب” ينتقد “الناتو”: سأشجع روسيا على مهاجمة دول الأطلسي التي لا تدفع ما يكفي

“ترامب” ينتقد “الناتو”: سأشجع روسيا على مهاجمة دول الأطلسي التي لا تدفع ما يكفي

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يقول إنه من غير العادل إلزام الولايات المتحدة الأميركية بالدفاع عن الدول الثلاثين الأخرى الأعضاء في “الناتو”.

 

أعلن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أنه “سيشجع” روسيا على مهاجمة أعضاء حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الذين لم يفوا بالتزاماتهم المالية بشأن إنفاقات الدفاع، وذلك في أشد انتقاداته للتحالف العسكري، الذي أعرب منذ فترة طويلة عن تشككه فيه.

 

وخلال تجمع انتخابي بولاية كارولينا الجنوبية، أمس السبت، روى ترامب للحاضرين محادثة دارت بينه وبين رئيس دولة في اجتماع غير محدد لحلف شمال الأطلسي.

 

وقال ترامب: “وقف أحد رؤساء دولة كبيرة وقال لي: حسناً يا سيدي، إذا لم ندفع، وتعرضنا لهجوم من روسيا، فهل ستحمينا؟” فقلت له: “لم تدفع، إذا أنت متأخر في السداد؟ لا لن أحميك، في الواقع، أودّ أن أشجّعهم على فعل ما يريدون بكم.. بحق الجحيم عليك أن تدفع، عليك أن تسدد فواتيرك”.

 

وبينما يناقش المشرعون الأميركيون تقديم مساعدات جديدة لأوكرانيا، قبل الذكرى السنوية الثانية للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، قال الرئيس الأميركي السابق مراراً وتكراراً، إنه “من غير العادل إلزام الولايات المتحدة بالدفاع عن الدول الثلاثين الأخرى الأعضاء في “الناتو”.

 

 

 

تأتي أحدث تصريحات من ترامب، بعد أن رفض الجمهوريون في مجلس الشيوخ، يوم الأربعاء الماضي، مشروع قانون من الحزبين، كان سيتضمن تمويلاً جديداً تشتد الحاجة إليه لأوكرانيا، بالإضافة إلى مساعدة لحليفتها “إسرائيل”، إلى جانب إصلاحات لمعالجة أزمة الحدود بين أميركا والمكسيك.

 

وفي رده على تصريحات ترامب، وصف المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، حديثه بأنه “أمر مروع ومضطرب”، ويعرض الأمن القومي الأميركي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر”.

 

ويواجه الرئيس السابق دونالد ترامب أمام المحاكم الأميركية عدداً من التهم، منها حيازة وثائق سرية والتدخل في نتائج انتخابات 2020 الرئاسية، والرشوة خلال الحملة الانتخابية وغيرها من القضايا.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كوبا والبرازيل دعتا إلى وقف جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة … جنوب إفريقيا: ننتظر معاقبة إسرائيل بالشكل المناسب

على حين توقع سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا أن تتوصّل محكمة العدل الدولية إلى أن احتلال الكيان إسرائيلي المُستمر للأراضي الفلسطينية غير قانوني ...