الرئيسية » إقتصاد و صناعة » تساؤلات موجهة من عضو مجلس شعب لوزارة المالية حسن:مافائدة الإصلاح الإداري بكل مؤتمراته دون أجر عادل؟

تساؤلات موجهة من عضو مجلس شعب لوزارة المالية حسن:مافائدة الإصلاح الإداري بكل مؤتمراته دون أجر عادل؟

قدمت عضو مجلس الشعب د.رانيا حسن مداخلة في الجلسة السادسة عشر والاخيرة من الدورة العادية الثالثة التي عقدت امس وجهت من خلالها عدة تساؤلات لوزير المالية الذي كان حاضراً الجلسة  وقالت حسن في البداية:لا شك أن النظر من الأعلى يختلف عن النزول على الارض ولا شك أن السيد الوزير  يحاول مشكورا” رفع الإيرادات وتخفيف الهدر للوصول إلى فائض سيولة يعيد شيئا” مما دمرته الحرب خلال عقد كامل وأضافت :لن ادخل هنا في تفاصيل ما تقوم به وزارة المالية ولكن هناك قضايا على مستوى الوزارة نفسها بحاجة إلى اصلاح عاجل وفوري اهمها:

 أولا”: المالية تشرف ماليا على 44دائرة وتحتفظ باوامر صرفها جميعا فيختلط الحابل بالنابل وتضيع الكثير من الثبوتيات بسبب سوء التخزين خاصة في المناطق التي فيها نسبة الرطوبة عالية و المفروض ان تحتفظ المالية بهذه الوثائق لحين طلبها من الجهاز المركزي للرقابة المالية حين تدقيق حسابات دائرة ما ليصار لارشفتها في تلك الدائرة وعدم ردها الى المالية .

ثانيا” : هل يعقل اتمتة العمل دون تغيير في قوانين الاتلاف فهل من المنطقي الاحتفاظ بايصالات صندوق #لربع_قرن رغم ما جرى من تبدل للقيم والرسوم و تضخم في العملة؟

ثالثا” : لماذا الاصرار على اجراء دورة محاسب ادارة في دمشق حصرا لمدة شهر غير مغطاة النفقات بتكلفة تصل الى اربع رواتب على الاقل؟ و لماذا يستمر ربط اذن السفر براتب 2013 و الذي لم يعد يتجاوز ثمن زجاجة ماء؟!

رابعا” : هل يعقل الاستمرار بطباعة عشرات الانواع من الطوابع في ظل امكانية لدمجها في مجموعة صغيرة على سبيل المثال كل الطلبات تحتاج طابع مالي ومجهود وشهيد واعمار وهلال ومحلي لماذا لا يدمجون بطابع_واحد يسمى طابع طلب رسمي؟كما تدمج دور المحاكم و الرسوم القضائية بطابع واحد

خامسا” :ما مصير رصيد حساب طابع_الشهيد_المجمد كأمانات منذ أن بدأ استيفاؤه؟

سادسا”: ماذا قدم فصل الهيئة العامة للضرائب والرسوم عن وزارة المالية ؟ و هل هناك نية حقيقة لاصلاح الرواتب والاجور وزيادتها مقابل توحش الاسعار و ارتفاعها الجنوني ؟فما فائدة الإصلاح الإداري بكل مؤتمراته دون أجر عادل  ؟!
سابعا” : قرار النكول في عقود بيع العقارات لدى الدوائر المالية يتعارض مع القانون ذاته في الفقرة ( د ) من المادة  13 ؛ نطلب التراجع عن هذا القرار . 

(سيرياهوم نيوز 25-6-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المهندس عرنوس: أسعار السورية للتجارة يجب أن تكون مقياساً للأسعار بالأسواق

تركز اجتماع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس مع مجلس إدارة المؤسسة السورية للتجارة حول حزمة الإجراءات التنفيذية اللازمة لتأخذ المؤسسة دورها الأساسي الفاعل في ...