آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » تقديراً لتضحيات أبنائهم ودعماً لهم في مواجهة الظروف القاسية.. طيف واسع من المراسيم والقوانين تؤمن احتياجات ذوي الشهداء والجرحى وتتابع شؤونهم

تقديراً لتضحيات أبنائهم ودعماً لهم في مواجهة الظروف القاسية.. طيف واسع من المراسيم والقوانين تؤمن احتياجات ذوي الشهداء والجرحى وتتابع شؤونهم

 بشرى حاج معلا:

بالنظر إلى حجم الظروف القاسية التي تولدت عن تداعيات الحرب العدوانية على سورية منذ أكثر من عشر سنوات، وفي سعي من الدولة للتخفيف ما أمكن عن أسر الشهداء وذويهم الذين ضحوا في سبيل عزة وكرامة البلاد وكذلك الجرحى وأسرهم الذين وقفوا في وجه الإرهاب وداعميه وتصدوا لكل المؤامرات الدنيئة التي حيكت ضد بلدنا سورية، وتجلى هذا السعي والاهتمام عبر طيف واسع من القوانين والمراسيم الشريعية التي خصت هذه الشريحة من المجتمع ورعت مصالحهم تقديراً لظروفهم والوقوف معهم وإلى جانبهم وتقديم كل أشكال المساعدة المادية والعلمية والرعايات الصحية وغيرها.

*متابعة مسير حياتهم ..
مدير دائرة الشهداء في محافظة طرطوس “مهدي محمد” قال في حديثه للثورة: إن دائرة الشهداء في الأمانة العامة تعمل بالتنسيق مع الجهات العامة كافة وفق التعليمات الحكومية على تقديم كافة الخدمات والتسهيلات الممكنة لذوي الشهداء، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية كما صدرت العديد من المراسيم التي تساعد أسر الشهداء والجرحى في متابعة مسير حياتهم ..
منها ما تم إقراره كبدل السكن لذوي الشهداء والمفقودين والمصابين بالعجز الكلي التابعين للجيش وقوى الأمن الداخلي إضافة إلى تصفية الحقوق التقاعدية والتعويضات الإضافية المترتبة على انتهاء خدمة صف الضباط والافراد المستشهدين المترقين إلى رتبة ملازم شرف على اساس راتب ملازم عامل.
أما فيما يخص التكريم فقد صدر المرسوم الذي يمنح بطاقة تكريم باسم “بطاقة شرف ” لذوي الشهداء والمفقودين والمصابين بالعجز الكلي التابعين للجيش وقوى الأمن الداخلي بعد صدور قرار السيد وزير الدفاع ووزير الداخلية، إضافة إلى المرسوم المتعلق بتخصص جامعي لأبناء الشهداء والذي يمنح نسبة لا تتجاوز 10% من عدد البعثات الدراسية التي تحدد في إعلان البعثات العلمية الذي يصدر عملا بأحكام المادة 12 من قانون البعثات العلمية الصادر بنفس المرسوم وبنسبة لا تتجاوز 10% من المنح التي تتم الاستفادة منها وفق أحكام الفقرة ب من المادة 19 من قانون البعثات العلمية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 6 لعام 2013
إضافة إلى منح الجامعات الخاصة السورية المخصصة لوزارة التعليم العالي.
وتحدد نسبة المنح بقرار من اللجنة التنفيذية للبعثات العلمية إضافة إلى المفاضلة بين المتقدمين إلى البعثات الدراسية والمنح..

*خدمات و عطاءات مركبة ..
كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 36 لعام 2014 القاضي بحجز نسبة 50 بالمائة لذوي الشهداء ومن في حكمهم من الشواغر المراد ملؤها بموجب المسابقات والاختبارات التي تجريها الجهات العامة وفقا لأحكام قانون العاملين الأساسي رقم 50 لعام 2004 وتعديلاته. وصدر مرسوم لاحق منح الحق للأخوة والأخوات الأشقاء للشهداء في حال عدم وجود أحد من ذوي الشهيد التقدم إلى المسابقات أو الاختبارات التي تجريها الجهات العامة أو عند وجودهم وعدم تقدمهم إلى المسابقة أو الاختبار.
كما تمنح زوجة الشهيد غير الموظفة فرصة عمل لها أو لمن تختاره من أولادها بموجب عقد سنوي يجدد تلقائياً وإذا كانت زوجة الشهيد موظفة تمنح فرصة العمل بموجب عقد سنوي يجدد تلقائيا لمن تختاره من أولادها.
وفي حال عدم استفادة زوجة الشهيد أو الأبناء من فرصة العمل على النحو الوارد سابقا يمكن الاستفادة من أشكال الدعم الأخرى التي ستقدم لاحقا.
لكن في حال وجود أكثر من شهيد في الأسرة الواحدة يتم منح فرصة توظيف إضافية بموجب عقد سنوي يجدد تلقائياً..

*تثبيت العاملين المؤقتين ..
وتابع محمد أنه صدر المرسوم التشريعي لتثبيت العاملين المؤقتين بموجب عقود سنوية من ذوي الشهداء وعقود تشغيل الشباب وفقاً لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 وتعديلاته وفقاً لشروط محددة مسبقاً وبما يتناسب مع الشهادات والمؤهلات المطلوبة..
كما يتم تثبيت العاملين المشمولين بأحكام هذا المرسوم التشريعي..
بناء على وظائف شاغرة في الملاك العددي للجهة العامة في حال توفر شاغر فئوي وفي حال عدم توفره يتم تثبيته على شاغر محدث حكما لهذه الغاية.
وبالأجر الذي بلغه العامل بتاريخ صدور المرسوم حيث تعد صكوك تثبيت العاملين المؤقتين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي نافذة من تاريخ تأشيرها من الجهاز المركزي للرقابة المالية.
ولا يجوز للعاملين المشمولين بأحكام المادة الأولى من المرسوم التشريعي النقل أو الندب أو الإعارة قبل مضي خمس سنوات على تاريخ تثبيتهم.

*العسكري المصاب ..
كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم (1) لعام 2017 القاضي باعتبار العسكري المصاب الذي توفي نتيجة تفاقم إصابته بعد انتهاء خدمته شهيداً على أن يتم ثبوت إصابته بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على يد عناصر معادية أو عصابات إرهابية.
وأن يكون تفاقم الإصابة دون أي عوارض أو مؤثرات خارجية تسبب هذه الحالة.
إضافة لثبوت العلاقة المسببة المباشرة بين الإصابة وتفاقمها المؤدي للوفاة بقرار مصدق أصولا صادر عن اللجان الطبية والمجلس الطبي العسكري.
حيث يعتبر شهيداً العسكري المصاب الذي يتوفى بعد إقرار إصابته من قبل المجالس واللجان الطبية المختصة وفقا لعدة شروط ..
كما يمنح ذوو الشهداء وفقا لأحكام هذا القانون الفرق بين حقوق العسكري كمصاب وحقوقه كشهيد.
الإعفاء من رسوم رخص البناء
كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 2019 المتضمن الإعفاءات من رسوم رخص البناء لذوي الشهداء وجرحى الجيش وقوى الأمن الداخلي لمرة واحدة عند قيامهم بإنشاء أو إصلاح أو ترميم أبنيتهم السكنية.
كل من ذوي الشهيد ممن تنطبق عليهم شروط القانون رقم 36 لعام 2014 وتعليماته التنفيذية.
إضافة إلى جريح الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والمدني الذي يعمل بأمرة الجيش العربي السوري الذي أصيب في الحرب أو العمليات الحربية أو الحالات المشابهة للعمليات الحربية أو على أيدي عناصر إرهابية أو عناصر معادية وأدت إصابته إلى عجز كلي أو عجز جزئي بنسبة 40 بالمئة فما فوق بموجب وثيقة رسمية معتمدة أو من يختاره هذا الجريح من أقاربه من الدرجة الأولى شريطة أن يكون الجريح مقيماً في البناء المراد إنشاؤه أو إصلاحه أو ترميمه.
تعديلات لصالح ذوي الشهداء
كما أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2019 القاضي بإضافة مادتين إلى قانوني الخدمة العسكرية وخدمة عسكريي قوى الأمن الداخلي، إضافة إلى تعديل مادتين من قانوني المعاشات العسكرية ومعاشات عسكريي قوى الأمن الداخلي.
ويعد المفقود الذي تحققت واقعة فقدانه اعتبارا من تاريخ 15-3-2011 بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على يد عصابة إرهابية أو عناصر معادية شهيداً بعد اربع سنوات من فقدانه وصدور حكم بوفاته.
كما يستفيد الشهيد وذووه من كافة الحقوق والمزايا المقررة لهم في القوانين والأنظمة النافذة.
وتسري على الشهداء والمفقودين بسبب الحرب او على يد عصابة إرهابية او عناصر معادية الأحكام المطبقة على الشهداء والمفقودين بسبب العمليات الحربية ما لم يوجد نص يقضي بخلاف ذلك.
كما صدرت مراسيم أخرى ومنها ما يخص قانون المعاشات فقد صدر مرسوم عدل من الانصبة المستحقة لوالدي الشهيد العازب بعد أن يذهب نصفه للخزينة..
وتابع محمد ختاما أن جميع ذوي شهداء الجيش والقوات المسلحة يستفيدون من هذه المراسيم حسب واقع كل حالة إضافة إلى الجرحى المستحقين حسب نسبة كل إصابة.

*تعيين المسرحين في الجهات العامة
وفيما يخص أحوال المسرحين ودور الدولة في تفاعلهم مع سوق العمل قالت ريم صالح مديرة التنمية الإدارية في طرطوس أن العدد الإجمالي للمسرحين المتقدمين لمسابقات المسرحين بلغ نحو/9727/ مسرحاً حيث وصل عدد الناجحين المقبولين من الفئة الاولى لنحو /589/ متعاقدا من اصل /614/متقدما بينما وصل عدد المقبولين للتعاقد من الفئة الثانية /2332/ متعاقدا من اصل /2514/متقدما ومن الفئة الثالثة وصل عدد الناجحين /858/ من اصل /890/ متقدما..
وفيما يتعلق بالفئة الرابعة والخامسة فقد وصل عدد المتقدمين لنحو /977/متقدما ونحو /4732/متقدما من الفئة الخامسة بانتظار صدور نتائج الناجحين..

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرع الأمن الجنائي في اللاذقية يكشف تفاصيل جريمة قتل مروعة ويقبض على القاتل

وردت معلومات إلى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية حول وجود جثة شخص مصابة بطلق ناري بالرأس من الخلف ومرمية على الطريق العام بين قريتي الرويمية ...