آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » دراسة: الأغذية الصناعية المحولة بشدة تسرع الشيخوخة البيولوجية

دراسة: الأغذية الصناعية المحولة بشدة تسرع الشيخوخة البيولوجية

كشفت دراسة طبية حديثة أن الأغذية الصناعية المحولة بشدة الرخيصة وسهلة الاستخدام مثل بعض الأطباق الجاهزة والمشروبات الغازية والبرغر والبسكويت تؤدي إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية لكبار مستهلكيها.

واستندت هذه الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة نافارا الإسبانية ونشرتها مجلة أميريكان جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن إلى قياس أحد مؤشرات الشيخوخة البيولوجية وهو طول العناصر الجينية المعروفة بـ (تيلومير) عند 886 شخصا في إسبانيا تخطوا الخامسة والخمسين من العمر مع مراقبة استهلاكهم اليومي للأغذية المحولة بشدة وتم التوصل إلى نتيجة أن النظام الغذائي السيئ قد يسرع شيخوخة الخلايا.

والتيلوميرات هي هيكليات واقية تحافظ على استقرار الرصيد الجيني وتكامله بما في ذلك الحمض النووي الضروري لعمل كل خلية في الجسم وينخفض طول هذه التيلوميرات مع التقدم في السن لأن الخلية تخسر جزءا من طرفها هذا كل مرة تنقسم فيها.

وتضاعف تقريبا خطر أن تكون هذه التيلوميرات قصيرة عند كبار مستهلكي هذه الأطعمة والذين يتناولون أكثر من 3 وجبات أو أطباق في اليوم الواحد وتتكرر هذه الظاهرة بحيث تؤدي في نهاية المطاف إلى شيخوخة الخلايا التي تتوقف عن الانقسام والعمل بشكل طبيعي.

وسبق لأبحاث أن ربطت بين هذه الأغذية المحولة بشدة كثيرة الدهون والحلاوة والملوحة وبين أمراض مثل البدانة وارتفاع ضغط الدم والسكري وأنواع متعددة من السرطان.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: الالتزام بالإجراءات الوقائية وتلقي اللقاح المضاد لكورونا

راما رشيدي عاد منحنى الإصابات بفيروس كورونا للارتفاع مجددا بعد فترة قصيرة من الاستقرار وفق القائمين على القطاع الصحي الذين أكدوا أن حجر الأساس للحد ...