آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » دراسة: انخفاض قياسي لمساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي

دراسة: انخفاض قياسي لمساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي

كشفت دراسة صينية حديثة أن مساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي وصلت إلى مستوى منخفض قياسي في شهر شباط الماضي وهو ثاني حدث من نوعه في غضون خمس سنوات.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة التقدمات في علوم الغلاف الجوي العلمية وفق ما نقلت شينخوا اليوم إلى “أنه في الـ25 من شباط الماضي وقبل أيام قليلة من نهاية صيف نصف الكرة الجنوبي انخفضت مساحة الجليد البحري في القطب الجنوبي إلى أقل من مليوني كيلومتر مربع للمرة الأولى منذ إطلاق عمليات رصد الأقمار الصناعية للقطبين عام 1978.

وقال يانغ تشينغ هوا المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة سون يات سين الصينية: “إن الظاهرة يجب أن تعزى إلى حد كبير إلى التباين الطبيعي على الرغم من أن دور الاحتباس الحراري لا يمكن استبعاده دون مزيد من الدراسة”.

واقترح الباحثون أن الانخفاض القياسي للجليد البحري يرجع جزئياً إلى انخفاض شاذ لمستوى أموندسن البحري المنخفض واتجاهه للغرب وهو مركز للضغط الجوي المنخفض على أقصى جنوب المحيط الهادئ وقبالة ساحل غرب القطب الجنوبي.

ويتميز الجليد البحري في القطب الجنوبي باتجاه زيادة متواضعة تبلغ نحو 1 بالمئة كل عقد منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي على الرغم من أن مساحة الجليد البحري في القطب الشمالي تشهد انخفاضاً سريعاً نتيجة للاحتباس الحراري.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفر السواحل اليوناني ينقذ 18 مهاجراً في البحر

أنقذ خفر السواحل اليوناني اليوم 18 مهاجراً غير شرعي في البحر الأيوني ونقلهم إلى ميناء كالاماتا في جنوب غرب شبه جزيرة بيلوبونيز. وذكرت وسائل إعلام يونانية ...