آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » باحثون صينيون يكتشفون تقنية إعادة البرمجة الكيميائية للخلايا

باحثون صينيون يكتشفون تقنية إعادة البرمجة الكيميائية للخلايا

أعلنت مجموعة من الباحثين الصينيين بقيادة دنغ هونغ كوي من جامعة بكين عن اكتشاف تقنية إعادة البرمجة الكيميائية للخلايا لأول مرة على الإطلاق.

ونجح الباحثون وفق هذه التقنية بتحويل خلايا جسدية بشرية إلى خلايا جذعية متعددة القدرات وهي نسخة بالغة من الخلايا الجنينية المبكرة وذلك باستخدام جزيئات كيميائية وفي السابق كانت المكونات الجوهرية للخلية بما في ذلك سيتوبلازما البويضات وعوامل النسخ تستخدم لإعادة برمجة الخلايا في الأنسجة البشرية أو الأعضاء إلى خلايا جذعية متعددة القدرات.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة نيتشر العلمية إن الخلايا الجسدية البشرية شديدة التباين يمكن أن تشهد تغيرات في اللدونة تنجم عن جزيئات كيميائية معينة مشيرين إلى أنهم نجحوا في تحديد مجموعة من المواد الكيميائية التي تساعد على عدم التمايز بين الخلايا وفي النهاية تحفيز الخلايا الجذعية متعددة القدرات التي تظهر السمات الرئيسية للخلايا الجذعية الجنينية.

وأوضح الباحثون أن إعادة البرمجة الكيميائية أكثر أماناً وأبسط وأسهل لتوحيدها واستخدامها سريرياً من الأساليب المعروفة سابقاً مبينين أن هذه التقنية يمكن تطويرها لمعرفة زراعة خلايا بشرية ذات وظائف مختلفة بكفاءة ما يوفر إمكانيات جديدة لعلاج الكثير من الأمراض المستعصية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تسرع من شيخوخة الدماغ.. حالة مزمنة تؤثر في 40% من سكان العالم

وجد علماء من الصين والولايات المتحدة أن أولئك الذين يعانون آلام العضلات والعظام المزمنة قد يواجهون خطراً أكبر لشيخوخة الدماغ. يعد الألم العضلي الهيكلي المزمن ...