آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » ظهور أول لسوزان نجم الدين ومتجدد لأمل عرفة … أسامة الروماني يعود إلى الشام بعد ربع قرن وعباس النوري لا يفارق حاراتها

ظهور أول لسوزان نجم الدين ومتجدد لأمل عرفة … أسامة الروماني يعود إلى الشام بعد ربع قرن وعباس النوري لا يفارق حاراتها

| وائل العدس

دارت كاميرا المخرجة رشا شربتجي إيذاناً بانطلاق تصوير مسلسل «مربى العز» عن نص الكاتب علي معين صالح.

وتدور أحداث العمل بين عامي 1910 و1919، ويحكي قصصاً ترفع من مكارم الأخلاق في صراع ضمني بين الخير والشر، على حين تقوم أساس القصة على محافظة أصحاب النفوس الكريمة على كبريائهم رغم الهزات التي يتعرضون إليها، في حين يبقى أصحاب الشمائل السيئة في مكانهم مهما بلغت رفعتهم المادية والاجتماعية المصطنعة.

وتضم قائمة أبطال العمل مجموعة كبيرة من النجوم منهم: عباس النوري، سوزان نجم الدين، أمل عرفة، أسامة الروماني، محمود نصر، خالد القيش، فادي صبيح، نادين خوري، نادين تحسين بيك، وفاء موصللي، روعة ياسين، عبد الهادي الصباغ، غزوان الصفدي، روزينا لاذقاني، نانسي خوري، نور وزير، غسان عزب، علي صطوف، مغيث صقر، جرجس جبارة، حنان اللولو، محمد قنوع، إضافة إلى مجموعة من الشباب منهم مؤنس مروة وجبريل الحسام وبلال قطان وإبراهيم شيخ وحسن خليل وأسامة السلاخ وخالد سكر وساندرا ميهوب ومجد المصري ورنا ميكائيل وأنس شربك.

كما سيلاحظ المشاهد أن حلقات المسلسل الأولى سيكون أبطالها من الأطفال.

هذا العمل سيكون موجوداً في أعمال رمضان 2023 إلى جانب مجموعة من المسلسلات الشامية منها «زقاق الجن» و«العربجي» و«حارة القبة3» و«باب الحارة 13».

25 عاماً

كان النجم الكبير أسامة الروماني مسافراً لمدة اثنين وأربعين عاماً خارج سورية، وكان يتردد كل فترة إلى دمشق، لكنه قرر العام الماضي الاستقرار النهائي في الشام مسقط رأسه، فشارك في مسلسلات «كسر عضم» و«حوازيق» و«على قيد الحب» إلى جانب عشارية «وثيقة شرف».

وبالعودة إلى الوراء فقد كان من المفترض أن يكون على قائمة أبطال أحد المسلسلات الشامية الشهيرة «الخوالي» سنة 2000 تحت إدارة المخرج الراحل بسام الملا، لولا أن مواعيد التصوير تغيرت، ما حال دون مشاركته بالعمل.

وشاءت الأقدار أن يكون هذا العام أحد أبطال «مربى العز» في رمضان 2023 ليعود إلى الحارات القديمة بعد 25 عاماً، وتحديداً منذ ظهوره الأخير فيها عام 1998 في الجزء الثالث من مسلسل «حمام القيشاني».

النجم القدير سيطل في هذا العمل عبر شخصية «الزعيم أبو علاء».

ابن البيئة الشامية

لا يمكن الإضاءة على مسيرة النجم عباس النوري دون الحديث مطولاً عن بطولاته في مسلسلات البيئة الشامية، وخاصة أنه ابن هذه البيئة وعاش تفاصيلها منذ الصغر، لذا يعد أحد أهم الوجوه فيها وأحد أبطالها المعتادين.

«مربى العز» سيكون شاهداً على حضور جديد في هذه البيئة التي لم يغادرها يوماً، بعد سلسلة طويلة من الشخصيات الشامية آخرها «أبو العز/هاشم الحبوباتي» في مسلسل «حارة القبة».

ومن ينسى شخصية «أبو عصام» في «باب الحارة» التي رسخت في قلوب الناس، كما رسخت شخصية «أبو عرب» في «الغربال» وشخصية «المعلم عمر» في «ليالي الصالحية» وشخصية «محمود الفوال» في «أيام شامية» و«سلامة الأسعد» في «الأميمي» و«أبو الحسن» في «أهل الراية».

ومن مسلسلاته الشامية المعروفة أيضاً «طالع الفضة» و«أولاد القيمرية» و«الحصرم الشامي» و«ولاد البلد» و«حمام القيشاني» و«أبو كامل».

الظهور الأول

خلال مسيرتها الفنية الطويلة، قدّمت النجمة سوزان نجم الدين عشرات البطولات والأدوار المتميزة والمتنوعة ما بين الدراما الاجتماعية والتاريخية والكوميدية والفانتازية وحتى البيئة الساحلية والحلبية وأعمال السيرة الذاتية، ومن هذه الأعمال نذكر «نهاية رجل شجاع، خان الحرير، فرصة العمر، الكواسر، الثريا، خالد بن الوليد، الحجاج، حنين، ملوك الطوائف، الظاهر بيبرس، الهاربة، في حضرة الغياب، امرأة من رماد، أيام لا تنسى، زوج الست».

«مربى العز» سيشكّل رقماً مميزاً عند نجم الدين لأنه سيكون الظهور الأول لها في البيئة الشامية، وفيه ستقف أمام كاميرا شربتجي للمرة الثالثة بعد «شوق» عام 2017 و«وش رجعك» عام 2014.

تجربة متجددة

كثيرة هي البطولات التي أدتها النجمة أمل عرفة وبقيت في الذاكرة، بدءاً من الكوميدية «عيلة 5 نجوم، كسر الخواطر، دنيا» ومروراً بالتاريخية «صقر قريش» و«الاجتماعية «تخت شرقي، رفة عين، عشتار، غزلان في غابة الذئاب» وليس انتهاءً بالفانتازية «الجوارح» والبيئية «خان الحرير، نهاية رجل شجاع».

لكن عرفة بنت الشام دأبت على الظهور في المسلسلات الشامية منذ بداياتها عبر أعمال مهمة منها «حمام القيشاني، الخوالي، أولاد القيمرية، الزعيم، أسعد الوراق، الغربال»، لتعود وتخوض تجربة متجددة في بيئتها عبر «مربى العز»، لتطل من خلاله في رمضان المقبل إلى جانب مسلسل شامي آخر هو «حارة القبة3».

ليس بجديد

حارات الشام لن تكون جديدة على كثير من نجوم العمل، ومنهم محمود نصر الذي شارك في «قناديل العشاق، قمر شام، حرائر»، ونادين خوري «بروكار، حارة القبة، عطر الشام، الحرملك، الغربال، طوق البنات، الدبور، رجال العز»، وخالد القيش «حارة القبة، جوقة عزيزة، قناديل العشاق، بواب الريح»، ووفاء موصللي «باب الحارة، الكندوش، الحرملك، صدر الباز، الغربال، طاحون الشر»، وفادي صبيح «حارة القبة، ولاد البلد، سوق الحرير، الحرملك، خاتون»، ونادين تحسين بيك «حارة القبة، الخوالي، ولاد البلد، سوق الحرير، خاتون، الأميمي»، وروعة ياسين «قناديل العشاق، وردة شامية، حمام شامي، ياسمين عتيق»، وعبد الهادي الصباغ «بروكار، باب الحارة، حارة القبة، سلاسل ذهب، الزعيم، زمن البرغوت».

كما يعد العمل الشامي الثالث لمخرجة العمل بعد «أسعد الوراق، حارة القبة».

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رفض المادية التاريخية والاشتراكية.. لماذا سعى برتراند راسل إلى الحكومة العالمية؟

| عبد الله بن عمارة يُعتبر من أهم الفلاسفة الذين تركوا بصماتهم في القرن الـ20، إلى جانب إسهاماته في السياسة والعلم والأخلاق والتربية. ماذا تعرفون ...