الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » علاقة الطعام بالذاكرة

علاقة الطعام بالذاكرة

يقوم المخ بحرق هذه الطاقة بسرعة كبيرة حتى أثناء النوم لذلك تناول الإفطار هو أفضل طريقة لتخزين الطاقة طوال اليوم وتجنب أية مشاكل ذهنية تحدث لك.
بعد أسبوعين أو ثلاثة من المواظبة علي وجبة الإفطار، سوف تلاحظ اكتساب كمية كبيرة من الطاقة والقوة الذهنية خاصة إذا كانت الوجبة تحتوي علي نوع فاكهة واحد علي الأقل ومصادر مختلفة غنية بالبروتين.

– مثال الوجبة الصحية: زبدة الفول السوداني مع برتقالة وكوب من اللبن منزوع الدسم.

– وأيضاً تقسيم الوجبات الغذائية من أربعة إلي ستة وجبات خفيفة في اليوم الواحد.

– تجنب الوجبات التي تحتوي علي سعرات حرارية كبيرة والوجبات الضخمة، لأن المعدة في هذه الحالة تستعين بكمية كبيرة من الدم لهضم هذا الطعام وبذلك تقل كمية الدم في المخ وتشعر بالتعب والبطء في التفكير.

 

 هل نظامك الغذائي لإنقاص الوزن يشعرك بالتعب؟

النظام الغذائي القاسي له ضرر أكبر من فوائده والذى يتلخص في حرمانك من السعرات الحرارية فهو يؤثر أيضاً علي مستوي الذكاء.
هناك أبحاث أكدت أن الفرد الذي يحصل علي سعرات حرارية منخفضة بسبب الرجيم الغذائي يستوعب المعلومات ببطء ويعاني من مشاكل في تذكر الأشياء مقارنة بالفرد الذي لا يقوم برجيم غذائي شديد.

وبالعكس تماماً إن النظام القديم لإنقاص الوزن هو أفضل الطرق علي الإطلاق حيث أنك لا تفقد أكثر من كيلو في الأسبوع وبالتالي تتخلص من الدهون وليس العضلات وتبقي في حالة ذهنية جيدة.

 

 القهوة والتركيز:

– كوب من القهوة يومياً يجعلك تفكر وتعمل بطريقة أسرع وبجدارة أكبر.

– ولكن الإكثار من القهوة له أضرار كبيرة.
– تبقي آثار الكافيين في الجسم لأكثر من (15) ساعة.
كوب من القهوة أو من الكولا في منتصف اليوم يمكن أن يسبب قلق أثناء النوم ويؤثر علي القدرة الذهنية في اليوم التالي.

– القهوة والشاي يحتويان علي مركبات تسمي “Tammins” والتي تقلل نسبة الغذاء الذي يصل إلي المخ مثل الحديد، ويصل هذا التأثير إلي 75%.

– قلل شربك للقهوة إلي أقل من 2 كوب في اليوم الواحد واشرب الشاي والقهوة بين الوجبات وليس بعد الأكل مباشرة .

 الحديد ومشاكل الذاكرة:

– يساعد الحديد علي نقل الأكسجين إلي الخلايا وخاصة خلايا المخ. عندما ينخفض مستوي الحديد، تكون الخلايا في حاجة إلي أكسجين ويؤدي ذلك إلي الإحساس بالتعب، فقدان الذاكرة، ضعف التركيز، قلة الحماس، ضعف الانتباه وانخفاض مستوي الإنجاز في العمل.

– قبل فترة سن اليأس تحتاج السيدات إلي (15) مليجرام من الحديد يومياً ولكن في الحقيقة أن معظم السيدات يحصلن علي 10 مليجرام أو أقل.

 كيف تزيد من نسبة الحديد؟

– زيادة أكل الوجبات التي تحتوي علي نسب عالية من الحديد مثل اللحم الأحمر الخالي من الدهون، البقوليات الجافة المطبوخة، البازلاء (البسلة)، الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن والمشمش المجفف.

– الطهي في الأواني المصنوعة من الحديد، حيث تؤثر نسبة الحديد في الأواني علي الأكل وبالتالي ترفع نسبته في الوجبة.

– شرب عصير البرتقال الطازج مع الوجبات الغنية بالحديد حيث يساعد ذلك علي امتصاص الحديد بصورة أكبر.

 

 فيتامين (ب) هام للمخ:

– قلة وجود فيتامين (ب) خاصة (ب1) (ب2) (ب6) (ب12) مع حامض الفوليك يجعل المخ في حاجة كبيرة إلي الطاقة، ويؤدي ذلك إلي التشويش، اضطراب المزاج، عدم القدرة علي التفكير والتركيز، ضعف الذاكرة وضعف قدرة رد الفعل، وإتلاف القدرة الذهنية.

– ولزيادة نسبة فيتامين (B) أو (ب) في الوجبات، يجب أكل الوجبات التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (ب) مثل اللبن الخالي من الدسم، الزبادي، الموز، الأسماك، والبازلاء (البسلة) الخضراء.

– وأيضاً تناول جرعة متوسطة من الفيتامينات والمعادن (تحت إشراف الطبيب) .

 فيتامينات ضد الكسل:

– يستهلك المخ كمية أكسجين أكبر من أي عضو في الجسد وهذا يعرض المخ إلي جرعات عالية من (المصادر الطليقة) يومياً والتي تنتج بسبب استخدام الأكسجين بشكل كبير، وهذه المصادر تقوم بتدمير خلايا المخ علي المدي الطويل. وتؤدي إلي ضعف الذاكرة تدريجياً وهذه الحالة مصاحبة للإنسان عند تقدم العمر.

– لحسن الحظ فإن جسم الإنسان يحتوي علي أجسام مضادة لأكسدة المواد الغذائية والتي تتضمن فيتامين ج (C)، هـ ( E) وهي تقوم يومياً بوقف نشاط هذه (المصادر الطليقة).

– ولحماية الأجسام المضادة للأكسدة تناول يومياً خمسة أو من الأفضل تسعة أنواع من المأكولات المضادة للأكسدة مثل عصير البرتقال، الفراولة، الجزر، السبانخ، الكانتلوب، وأنواع الخضراوات والفاكهة المختلفة.

 

طريقة الطعام المثالية لتنشيط المخ:

– وجبة إفطار متوازنة كل يوم.

– التقليل من استهلاك الكافيين.

– أضف إلي نظام غذائك هذه الوجبات المثالية: اللحم الأحمر الخالي من الدهون، البقول الجافة المطبوخة، الخضراوات ذات اللون الأخضر الغامق، المشمش المجفف، اللبن منزوع الدسم، زبادي منزوع الدسم، الموز، الأسماك، دقيق الذرة، البازلاء (البسلة) الخضراء، عصير البرتقال، الفراولة، الجزر، السبانخ، الكانتلوب، وأنواع الفواكه الأخرى.

 

 

سييرا هوم نيوز /4/ سيدتي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

5 طرق لتنشيط هرمون السعادة في دماغكم

السيروتونين (الذي يلقب أيضاً ب “هرمون السعادة”) هو مادة تسمح بترحيل الإشارات القادمة من منطقة في الدماغ إلى منطقة أخرى، لاعبةً دور الناقل العصبي. إنها ...