آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » علماء روس يبتكرون مادة لترميم شاشات الأجهزة الإلكترونية

علماء روس يبتكرون مادة لترميم شاشات الأجهزة الإلكترونية

ابتكر علماء مركز الصوتيات بجامعة ألفيوروف الروسية بالتعاون مع علماء معهد الكيمياء بجامعة بطرسبورغ وجامعة بطرسبورغ التكنولوجية أغشية تصلح لإنتاج الشاشات المرنة.

وذكرت صحيفة ازفستيا الروسية أن هذه الأغشية مصنوعة من مركب “لومينوفور” الكيميائي وهو مادة فوسفورية خاصة تحول الطاقة الممتصة إلى أشعة ضوئية.

وتستخدم هذه المواد في إنتاج مختلف أنواع الشاشات وبصورة خاصة في مجال الإعلانات الملونة والتصاميم الداخلية بالإضافة إلى أن هذه المواد تستخدم في دور السينما والإلكترونيات الضوئية والطب الحيوي ومجالات أخرى ويمكن استخدامها في شاشات أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والهواتف الذكية.

وبإمكان هذه المادة الفوسفورية إصدار ضوء في النطاق المرئي في ظروف معينة حيث يمكن أن تضيء بالأشعة فوق البنفسجية واختيار تركيب “لومينوفور” للحصول على الضوء المطلوب.

وأشارت البروفيسورة ريجينا إسلاموفا من قسم الكيمياء الجزيئية بجامعة بطرسبورغ إلى أن إحدى الخصائص المهمة لمادة لومينوفورات السيليكون هي الترميم الذاتي أي عند تعرض هذه المادة لضرر ميكانيكي يكفي رفع الغشاء عن الشاشة وتسخينه إلى 100 درجة مئوية ما يسمح بالترميم الذاتي للشاشات التي تكسر أو تصاب بخدوش.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آبل توفر ميزة تجعل مكالمات الفيديو والصوت أفضل

تمتلك شركة آبل تطبيقها لمكالمات الفيديو، فيس تايم، الذي يحتوي على ميزة مخفية تجعل مكالماتك الصوتية والمرئية تبدو أفضل مع قدر أقل من الضوضاء. وطرحت ...