آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » في ظل تكرر حوادث الغرق على الشواطئ.. إجراءات احترازية في طرطوس وضرورة التزام المواطنين بالمواعيد والأجواء المناسبة للسباحة

في ظل تكرر حوادث الغرق على الشواطئ.. إجراءات احترازية في طرطوس وضرورة التزام المواطنين بالمواعيد والأجواء المناسبة للسباحة

غصون ديب:

وضع مجلس مدينة طرطوس بالتعاون مع المحافظة خطة لاستقبال موسم السياحة والاصطياف في محافظة طرطوس واتخذت جملة إجراءات لحماية المواطنين تجنباً لحوادث الغرق التي يمكن حصولها على الشواطئ… إلا أنه مهما كانت الإجراءات دقيقة وشاملة يبقى للوعي المجتمعي والتزام المواطن بالتعليمات الدور الأكبر الذي يشكل بوابة النجاة الحقيقية.

* لوحات تحذيرية وأبراج مراقبة..

عن هذه الخطة وأبرز الإجراءات المتخذة التقت (الثورة) المهندس فراس الموعي مدير المهن والشؤون الصحية بمجلس المدينة الذي قال: بناء على التعميم الصادر عن السيد محافظ طرطوس رقم ٨٨٩/ص تاريخ ٢٨/ ٤/ ٢٠٢١ الخاص بضرورة تنفيذ كامل الإجراءات على الشاطئ والمنشآت السياحية والاستثمارات لمنع وقوع حوادث الغرق إضافة إلى التعميم رقم ٩٦٨/ ص تاريخ ٢٩/ ٤/ ٢٠٢١ لتنظيم عقود مع منقذين ذوي خبرة لمدة ٣ أشهر وإلزام المنشآت السياحية المستثمرة بالتعاقد مع منقذين لحماية المواطنين من الغرق وتنفيذ كامل الإجراءات لحماية المواطنين من لوحات تحذيرية وأبراج مراقبة ومنقذين.

*منقذين على الشاطئ..
وتابع: قام مجلس المدينة بالتواصل مع مستثمري المباني الخدمية على الكورنيش البحري لضرورة التقيد بالمادة العقدية الخاصة بوضع منقذين على الشاطئ أمام هذه المنشآت على الكورنيش البحري وفيما يخص منطقة الأحلام قام مجلس المدينة بتنظيم رخص إشغال موسمية لإشغال مساحة كل الشاطئ الرملي وتضمنت رخصة الإشغال ضرورة تأمين منقذ ضمن الموقع مع كامل المعدات اللازمة وبرج مراقبة ممتد على كامل منطقة “الأحلام” وهي المنطقة الشاطئية الواقعة ضمن الحدود الإدارية العائدة لمدينة طرطوس.

*إلزام المواقع المشغولة…
أما فيما يخص المواقع المشغولة والعائدة بملكيتها للمديرية العامة للموانئ يحصل شاغلوها على موافقة من المدينة على الإشغال مع إلزامهم لتأمين المطلوب فيما يخص المنقذين والمعدات اللازمة لذلك وأبراج المراقبة.

*دوريات دائمة وقوارب مناوبة..
من جهته أكد قائد فوج إطفاء طرطوس العقيد سمير شما أن قوارب الإنقاذ البحري متواجدة في منطقتين أساسيتين على شاطئ طرطوس الأولى في منطقة المارينا والثانية في منطقة بصيرة، ومتمركزة بالمياه ومزودة بكافة وسائل الإنقاذ (طاقم الغطاسين .. أدوات الإنقاذ…) وأضاف نقوم بتنفيذ دوريات في مناطق السباحة التي يتواجد فيها المصطافون بشكل مستمر خلال الموسم السياحي الذي يبدأ من ١/ ٦ ولغاية ١/ ١١، ويتركز عملنا بشكل أساسي على انتشال الجثث في حال حدوث حالات غرق.

*ضمان السلامة..
وأضاف شما: يعتبر عملنا رديفاً لعمل مجالس المدن والبلدات في مجال الإنقاذ البحري فمهمة هذه المجالس تعيين منقذين في الأماكن المسموح للسباحة فيها، وبهذا المجال تعقد اجتماعات سنوية في محافظة طرطوس لمناقشة هذا الموضوع ووضع الإجراءات المتخذة لضمان السلامة لرواد البحر ووضع لجان مشكلة للكشف بشكل دوري على كل المسطحات المائية والتأكد من تعيين منقذين، هذا وخصص الرقم ١١٣ بالنسبة لفوج إطفاء طرطوس في حال حدوث حوادث غرق.
ولا بد من الإشارة لدور الهلال الأحمر الذي يقوم سنوياً بتدريب وتأهيل كوادر في مجال الإنقاذ البحري ورفد الجهات العامة والخاصة بها.

*عدم الالتزام بالتعليمات..
وعن الصعوبات التي تواجه فوج إطفاء طرطوس خلال الموسم السياحي أكد العقيد شما أن عدم التزام بعض المواطنين بالتعليمات المكتوبة على الشاطئ والتحذيرات تسبب لهم الخطر وأحياناً الغرق.
وأكد على ضرورة التزام المواطنين بمواعيد السباحة ومراعاة الأجواء المناسبة للسباحة ضماناً للسلامة.
وذكر شما أنه مع بداية الموسم السياحي الحالي تم إنقاذ وتقديم المساعدة لـ ٣ أشخاص ولم تسجل حتى اليوم حالات غرق في حين سجل ٣ حالات غرق الموسم الماضي وإنقاذ ٢٨ شخصاً.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوضى وتفاوت بأسعار المياه المعبأة بطرطوس.. الشركة تمنح المعتمدين فاتورة نظامية وحماية المستهلك تؤكد وجود متلاعبين

تحقيق – محمود إبراهيم: يأتي فصل الصيف ومن الطبيعي أن تتزايد معه الحاجة لمياه الشرب.وهذا العام صيفه مختلف عما سبقه، خاصة مع طول فترة (تقنين) ...