آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » قبل زيارة الجزائر.. العاهل الأردني يبحث مع السيسي التطورات الإقليمية والدولية والقضية الفلسطينية وتعزيز تحالف”الشام الجديد”

قبل زيارة الجزائر.. العاهل الأردني يبحث مع السيسي التطورات الإقليمية والدولية والقضية الفلسطينية وتعزيز تحالف”الشام الجديد”

بحث ملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.
جاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة القاهرة ضمن جولة خارجية بدأها الملك عبد الله في وقت سابق السبت، غير محددة المدة، تشمل أيضا الجزائر وإيطاليا، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

وأكد الرئيس المصري والعاهل الأردني، ضرورة تقديم الدعم الكامل للأشقاء الفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة، وأهمية تكثيف الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وأكد الرئيس المصري والعاهل الأردني في مباحثاتهما، التي جرت في قصر الاتحادية بالقاهرة، اعتزازهما بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيزها في شتى المجالات.

وتناولت المباحثات آخر المستجدات في المنطقة والعالم، إذ تم التأكيد على إدامة التنسيق والتشاور إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر البيان بأن الملك عبد الله والسيسي، “أكدا اعتزازهما بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين، والحرص على تعزيزها في شتى المجالات”.
وشدد الزعيمان على “مواصلة توسيع التعاون الثنائي بين الأردن ومصر، والثلاثي مع العراق، والبناء على الاتفاقيات المبرمة، تحقيقا للمصالح المشتركة وخدمة للقضايا العربية”.
ومؤخرا، بات يُطلق على تحالف الأردن والعراق ومصر اسم “الشام الجديد”، والذي بدأ الحديث عنه عقب عقد مجموعة من القمم بين الدول الثلاث.
كما تناولت مباحثات ملك الأردن والسيسي آخر المستجدات في المنطقة والعالم، إذ تم التأكيد على إدامة التنسيق والتشاور إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد ملك الأردن والرئيس المصري ضرورة “تقديم الدعم الكامل للفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة، وأهمية تكثيف الجهود لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين”.
وتوقفت مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية منذ أبريل/ نيسان 2014، لعدة أسباب بينها رفض إسرائيل إطلاق سراح معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان.

ووصل العاهل الأردني  الملك عبد الله الثاني إلى القاهرة ، اليوم السبت،  في زيارة عمل قصيرة لمصر لبحث دعم التعاون وآخر التطورات  .

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي عبر صفحته على “فيسبوك” اليوم باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي بمطار القاهرة الملك الأردني.

وتتناول الزيارة دعم علاقات التعاون بين مصر والأردن في كل المجالات وسبل تطويرها الفترة القادمة إلى جانب استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك   .

وكان  أيمن الصفدي  نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني وصل مساء أمس الجمعة قادما من إيطاليا بعد مشاركته في فعاليات منتدى روما للحوار المتوسطي.

ذكر الديوان الملكي، في بيان، أن العاهل الأردني “سيتوجه من القاهرة إلى الجزائر، حيث يبدأ زيارة دولة بدعوة من الرئيس عبد المجيد تبون”.

وأضاف: “يعقد الملك مباحثات مع الرئيس تبون، كما يلتقي عددا من كبار المسؤولين الجزائريين”.

وفي روما، سيعقد ملك الأردن مباحثات مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بحسب المصدر ذاته.

ولم يحدد البيان الأردني مدة جولة الملك عبد الله الثاني، أو مواقيت لقاءاته ومحاور مباحثاته مع رؤساء الدول الثلاث

سيرياهوم نيوز 4-راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جنبلاط لبرّي: لن أدخل في صدام مع حزب الله في انتخابات الرئاسة فرنجيه ـ عون: كأن انتخاب الرئيس غداً؟

نقولا ناصيف تسارعت اخيراً نبرة التعامل مع اسماء برسم الترئيس، مرشحين معلنين ومضمرين ومفترضين، كأن انتخاب الرئيس جدي ووشيك. وربما غداً. دونما ان تجزم بمرشحيها، ...