آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » قطع أشجار من حديقة عامة وسط مدينة السويداء

قطع أشجار من حديقة عامة وسط مدينة السويداء

كشف رئيس مجلس مدينة السويداء سامر أبو سعدو بحديث لـ«الوطن» عن حصول اعتداءات متتالية على حدائق السويداء، حيث قامت مجموعات مسلحة مجهولة بقطع أشجار في حديقة 8 آذار بجانب دوار الباسل يزيد عمرها على 40 عاماً وأشجار حديقة الثورة في مساكن الجمعيات إضافة إلى التقطيع الذي طال الأشجار في حديقة الباسل جانب مؤسسة المياه.

وأوضح أن التعديات طالت سرقة الأبواب والمقاعد الحديدية في بعض الحدائق ومحاولة سرقة مقاطع من أسوار حدائق أخرى.

كما كانت التعديات الأكبر من نصيب الشبكات الكهربائية والكابلات واللوحات الكهربائية المشغلة للمحولات الكهربائية والتي تعمل على إنارة الحدائق والشوارع، كما تمت سرقة المحولة الكهربائية بالكامل في حديقة الفيحاء.

وأضاف: كما تم الاعتداء على الخطوط واللوحات الكهربائية في حديقة الروضة على طريق المشفى، ورغم قيام المجلس بأعمال التصليح وإعادة وضع التجهيزات وإنارتها وإنارة الحي خلال أقل من 48 ساعة إلا أنها تعرضت لاحقاً للسرقة أكثر من مرة.

ولف إلى أن تلك التعديات والسرقات كان لها الأثر السلبي الأكبر على إضاءة الشوارع في المدينة والتي انعدمت في كثير منها مع عجز مجلس المدينة عن إعادة وتأهيل وصيانة الشبكات والخطوط ضمن الاعتمادات المالية المتاحة خاصة مع تعرض كثير من المواقع على ساحة المدينة للسرقات والقطع والسحب، منها الخطوط والكابلات حتى ضمن الشوارع والمنصفات والدوارات وسرقة اللوحات والكابلات، منها دوار العمران وظهر الجبل وحي الدبيسي والكورنيش الغربي وغيرها.

وأشار أبو سعدة إلى أن بلدوزر الخدمات الفنية والذي يقوم المجلس على استئجاره للعمل في مكب النفايات لتجميعها وطمرها تعرض هو الآخر إلى الاعتداء أكثر من مرة وسرقة البطاريات والمحروقات ولثلاث مرات على التوالي.

وأكد أبو سعدة قيام المجلس حالياً بإجراء عقد بالتراضي مع مؤسسة كهرباء السويداء لتركيب محولة في حديقة الفيحاء بقيمة تتجاوز 20 مليوناً بديلاً من المحولة التي تمت سرقتها سابقاً.

إضافة إلى قيام المجلس بالعمل على تأهيل وصيانة الطرق ضمن المدينة بعد رصد مبلغ 20 مليون ليرة للعمل والذي اصطدم بارتفاع أسعار المواد والحصويات مما أدى بالضرورة إلى تخفيض الكميات التقديرية للمواقع المراد تنفيذها إلى الربع.

لافتاً إلى قيام مجلس المدينة بتنفيذ قميص لطريق الثعلة السويداء بطول 1600 متر من اعتمادات مديرية الخدمات الفنية بقيمة تنفيذية وصلت إلى 98 مليون ليرة.

وأشار أبو سعدة أنه يتم إنجاز رصد الاعتراضات على المخطط التنظيمي الدوري والبالغ عددها 900 اعتراض ودراستها مع اللجنة الإقليمية حيث سيتم وقبل نهاية العام الحالي دراسة الاعتراضات تلك.

وفي السياق ذاته لم تبق الاعتداءات من قبل مسلحين على الحدائق والشوارع بل تعدتها إلى لجان قمع المخالفات في مجلس مدينة السويداء، حيث أكد رئيس لجنة قمع المخالفات بشار أبو علوان أن أهم الصعوبات التي تعترض عمل اللجنة التهديد واصطدام أعضاء اللجنة بوجود مجموعات مسلحة من المخالفين على باب المخالفة بهدف حمايتها حتى ولو كانت المخالفة على مستوى إزالة أحد الأكشاك أو الخيم المخالفة ولجوء كثير منهم إلى استخدام السلاح الأمر الذي أدى إلى عرقلة الكثير من عمليات الهدم.

وبيّن أن عدد المخالفات الخاضعة للمرسوم 40 التي قامت بتنظيمها وقمعها لجنة الإشغالات منذ بداية العام وحتى تاريخه تجاوز الـ100 مخالفة، موضحاً أن كل ضبط تم تنظيمه جرى تحويله إلى النيابة والقضاء حسب الأصول.

ولفت أبو علوان إلى أن المخالفات التي يتعذر قمعها جراء التهجم مع عدم وجود المؤازرة المطلوبة تم حصرها عن طريق قرار منع التصرف الذي يلزم صاحب المخالفة عند مراجعته البلدية لأمر يتعلق بعقاره، أما بالمصالحة على المخالفة أو إزالتها في حال عدم تطابقها مع شروط المصالحة المنصوص عليها ضمن المرسوم.

وأكد رئيس لجنة قمع المخالفات أن اللجنة مستمرة بتأدية المهام الموكلة إليها من ضبط مخالفات البناء وتنظيم قرارات الهدم وتنفيذ حملات الهدم تطبيقاً للأنظمة والقوانين رغم فوضى السلاح المنتشر للأسف على ساحة المحافظة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكوى ..ووزير الصحة لايرد مرضى السكري والأنسولين إلى أين..

وصلتنا الشكوى التالية  الصحفي الاستاذ هيثم يحي محمد ..الأنسولين مفقود من العياده السكريه من تاريخ 3/10حتى الآن ..!!ومرضى السكري يراجعون كل يوم ولا جواب مقنع..مما ...