آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » تدني إنتاج العنب.. والزراعة: بسبب الحر وانحسار الأمطار … رئيس اتحاد الفلاحين: عزوف المزارعين عن تسليم محاصيلهم لشركة تصنيع العنب سببه فروقات الأسعار

تدني إنتاج العنب.. والزراعة: بسبب الحر وانحسار الأمطار … رئيس اتحاد الفلاحين: عزوف المزارعين عن تسليم محاصيلهم لشركة تصنيع العنب سببه فروقات الأسعار

أبدى العديد من الفلاحين ومزارعي العنب بمحافظة حمص ممن تواصلت معهم «الوطن» عدم رغبتهم في تسليم محاصيل أراضيهم من العنب لشركة تصنيع العنب في زيدل وعزوفهم عن تسليم كميات إضافية عن المتعاقد عليها في السابق، عازين سبب ذلك إلى فروق الأسعار بين قيمة كيلو العنب الذي تستلمه الشركة منهم والبالغ 500 ليرة فقط وما يباع في الأسواق الذي يتجاوز سعر الكيلو منه الألف ليرة.
بدوره عزا رئيس اتحاد الفلاحين بحمص يحيى السقا لـ«الوطن» أسباب تدني إنتاج محصول العنب هذا العام مقارنة بالعام الماضي إلى عدم تأمين مستلزمات الإنتاج من المازوت الزراعي والأسمدة بشكل كافٍ من جهة، والظروف الجوية التي كانت غير ملائمة من جهة أخرى.
ورداً على سؤال «الوطن» عن عزوف المزارعين عن تسليم محاصيلهم لشركة تصنيع العنب وعدم رغبتهم في ذلك، أشار السقا إلى أن ذلك نتيجة لفروق الأسعار بين الشركة والتجار من جهة والتكاليف الباهظة لعملية الإنتاج من جهة أخرى، إلا أنه تم العمل في اتحاد الفلاحين على تأمين الشركة قدر المستطاع من العنب العصيري وأنه تم تأمين ما يزيد على 3500 طن منه حتى تاريخه، لافتاً إلى أن الاتحاد قام بتشجيع الفلاحين على تسليم محاصيلهم للشركة لكونها تشكل الضمان الفعلي لحقوق الفلاحين ولسعر المحصول بشكل عام.
وأوضح أن التسعيرة التي حددت بـ500 ليرة سورية لكل كيلو عنب عصيري وإن كانت لم تلبِ طموح المزارعين إلا أنها تلحظ تغطية التكاليف مع ترك هامش ربح بسيط، منوهاً بأنه تم التعاقد مسبقاً مع عشر جمعيات فلاحية منتجة للعنب من أجل توريد 2200 طن من العنب العصيري وتم دفع سلف مالية بغية التشجيع لتوريد المحصول للشركة.
من جانبها بينت المديرة العامة لشركة تصنيع العنب في زيدل منال أسد لـ«اوطن» أن جميع الفلاحين المتعاقدين مع الشركة قاموا بتسليم كميات العنب العصيري المتفق عليها وفق العقود المبرمة والبالغة 2200 طن، كاشفة عن قيام الشركة باستجرار كمية 1500 طن أخرى زيادة على العقود المبرمة مع الجمعيات الفلاحية، لتبلغ الكميات الإجمالية التي تم استلامها من العنب العصيري ما يزيد على 3700 طن حتى تاريخه.
وأشارت أسد إلى انخفاض كميات العنب المسلمة للشركة هذا العام بنسبة تقدر بنحو 25 بالمئة مقارنة بالعام الماضي التي بلغت الكميات المستلمة منها حوالى 5 آلاف طن، عازية سبب ذلك لانخفاض كميات إنتاج الكرمة في المحافظة بشكل عام مقارنة بالعام الماضي نتيجة للظروف الجوية وقلة الأمطار على وجه الخصوص.
وبينت أن الشركة تقوم حالياً بتنظيم جداول ثمن مستحقات العنب المسوقة للشركة ليتم صرفها للجمعيات الفلاحية خلال الأسبوع القادم.
وأضافت أسد: إن الكميات المنتَجة من مختلف الأصناف التي تنتجها الشركة بلغت 620 طناً منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر آب الفائت وجميعها مسوقة عن طريق الموزعين المعتمدين بالمحافظات وصالات التجارة والمؤسسة العسكرية وصالات التدخل الإيجابي التابعة لوزارة الصناعة، لافتة إلى أن قيمة مبيعات الشركة للفترة ذاتها بلغت نحو 3 مليارات ليرة، بينما وصلت قيمة أرباحها إلى ما يزيد على 742 مليون ليرة، مشيرة إلى قيام الشركة ببيع مخلفات الإنتاج من العنب العصيري (التفل) بسعر 726 ليرة للكيلو الواحد وفق مزايدة رست على أحد المتقدمين، مؤكدة أن هذا السعر يزيد بنسبة حوالى 5 أضعاف عن سعره بالعام الماضي.
وكشفت أسد عن تمكن الشركة من تصدير حوالى 10 أطنان من منتجاتها إلى الولايات المتحدة الأميركية بقيمة نحو 60 مليون ليرة، وذلك انطلاقاً من مرفأ اللاذقية إلى مرفأ بيروت ومنه إلى أميركا، مشيرة إلى أن عمليات التصدير تتم عبر أحد الموردين والوسطاء من التجار في القطاع الخاص في أميركا وليس مع جهات حكومية، لافتة إلى أن هناك تواصلاً حالياً مع تجار آخرين وتتم حالياً دراسة العديد من الحالات في عدة دول لنتمكن من تصدير المنتجات إليها.
وأشارت إلى إنه طرأ مؤخراً في منتصف أيلول الماضي زيادة على كامل أسعار منتجات الشركة بنسبة لا تزيد على 18 بالمئة نتيجة لارتفاع أسعار المادة الأولية ومستلزمات الإنتاج من زجاج وعبوات ومحروقات وغيرها.
من جهته بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أن مديرية الزراعة قدرت إنتاج المحافظة من العنب للموسم الحالي بنحو 57 طناً من مختلف الأنواع، مؤكداً تدني إنتاج محصول العنب هذا العام بنسبة تتراوح بين 30 إلى 35 بالمئة مقارنة بالعام الماضي حيث بلغت التقديرات الأولية حوالي 91 طناً بينما بلغت كميات الإنتاج النهائية من العنب حوالى 80 طناً، عازياً سبب ذلك للظروف الجوية من موجة الحر التي شهدتها المحافظة وانحسار الأمطار بشكل عام.
وأشار إلى أن عدد أشجار الكرمة في ‏المحافظة يبلغ نحو 12 مليون شجرة مروية وبعلية منها أكثر من 9 ملايين شجرة مثمرة، وأن إجمالي المساحات المزروعة بالكرمة تبلغ أكثر من 190 ألف دونم.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة إلى ارتفاع وفرصة لهطل زخات مطرية ليلاً فوق المرتفعات الساحلية

تستمر درجات الحرارة بارتفاعها التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5 – 9 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات ...