آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » متى ستتحقق العدالة بين الركاب وسائقي تكسي الأجرة في حلب ؟

متى ستتحقق العدالة بين الركاب وسائقي تكسي الأجرة في حلب ؟

فؤاد العجيلي:

سجالات عديدة ويومية بين الركاب وسائقي تكاسي الأجرة في مدينة حلب حول أجرة الركوب، وكلا طرفي المعادلة على حق ” الراكب والسائق ” خاصة في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار والذي بات يتغير على مدار الساعة ” للأسف ” .
-الراكب يشتكي :
شكاوى عديدة وصلتنا من المواطنين وخاصة الموظفين وطلاب الجامعات حول تقاضي أجر زائد عن التعرفة الظاهرة على شاشة عداد التكسي . وآخرون يشتكون من عدم تشغيل العداد ، وقسم يشتكي من عدم وجود العداد ، وفي كل الأحوال المواطن ” الراكب ” مرغم على أن يستقل تكسي أجرة ليصل إلى دوامه وجامعته لأسباب كثيرة ستكون موضوع تحقيقات قادمة .
-والسائق يشتكي :
في جولة قامت بها صحيفة الثورة لعدد من سيارات الأجرة أكد السائقون أن التعرفة المحددة غير عادلة ولاتتناسب مع ارتفاع أسعار قطع التبديل وأجور صيانة السيارات التي بدأت ترتفع على مدار الساعة فمثلاً منذ 3 أشهر غيار الزيت كان / 800 / ليرة لليتر الواحد أصبح اليوم 3500 ليرة ، وزوج الدواليب الجديدة 30 ألف وأصبح 90 ألف ، أما المستعمل كان 3000 ليرة وأصبح 20 ألف ليرة ، أما البواجي الطقم بـ 3 آلاف ليرة وحاليا 9 آلاف ليرة ، ومضخة البنزين 6 آلاف وحاليا 14 ألف ليرة .
وأضاف السائقون أن المشكلة أيضاً بكمية البنزين المدعوم المخصصة لسيارات الأجرة والمقدرة بـ 350 ليترا شهرياً، وهي لاتكفي إلا لخدمة 8 ساعات يومياً ، والمطلوب أن تعمل السيارة 16 ساعة يومياً لأن صاحبها يعتاش منها ،إضافة إلى سائق نهاري وسائق ليلي أي إن السيارة تؤمن 3 فرص عمل في وقت واحد .
وطالب السائقون أن يتم تعديل التعرفة سواء من ناحية فتحة العداد أو الزمن ، علماً أنهم راجعوا نقابة النقل البري ومازالوا ينتظرون .
-نقابة النقل البري : التعديل ضروري
رئيس مكتب نقابة عمال النقل البري بحلب أحمد إبراهيم أكد أن آخر تعرفة ركوب صدرت عن لجنة نقل الركاب المشترك كانت بتاريخ / 22 / 5 / 2018 / أي منذ سنتين ، مشيراً إلى أن السائقين على حق في شكواهم من عدم تناسب التعرفة المحددة منذ عامين مع الأسعار الرائجة في الوقت الحالي ، مضيفاً أنه تمت مخاطبة المحافظة عن طريق اتحاد عمال محافظة حلب من أجل مخاطبة مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتشكيل لجنة لتعديل العدادات أسوة بمحافظة دمشق خاصة وان أسعار قطع التبديل قد ارتفعت كثيراً .
وحول مقترح التعرفة أوضح رئيس مكتب النقابة أن تكون فتحة العداد 100 ليرة مع المحافظة على الزمن والمسافة .
-حماية المستهلك : تحديد التعرفة من اختصاص لجنة نقل الركاب
رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ممدوح ميسر أشار إلى أنه تمت مخاطبة محافظة حلب بهذا الشأن، فكان الجواب أن تحديد تعرفة الركوب من هو من اختصاص لجنة نقل الركاب المشترك ، موضحاً أنه وفق أحكام القانون 14 لعام 2015 الفقرة / أ / تقضي أن تحديد أسعار بدل أداء الخدمات هو من اختصاص لجنة تحديد الأسعار في مديريات التجارة ،وتصدر التعرفة بقرار من المكتب التنفيذي .
-والكل ينتظر .. إلى متى ..؟
بعد هذا الاستطلاع نجد أنه بات من الضروري أن يتم تعديل تعرفة الركوب بسيارات الأجرة سواء أكان التعديل من حماية المستهلك أو من لجنة نقل الركاب المشترك فالمواطن ” الراكب أو السائق ” ليس لديه استعداد على ” الأخذ والعطا والسجالات الدائمة أو الشكوى ” لأنه على يقين أن التعرفة غير عادلة وينتظر من سيحقق له العدالة … برسم محافظة حلب
تصوير : خالد صابوني

الثورة-سيرياهوم نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتال على شخص بمبلغ (75) مليون بحجة العمل بتجارة الأغنام وشرطة ناحية ببيلا في ريف دمشق تلقي القبض عليه وتسترد مبلغ مالي واونصات ذهبية

ادعى أحد المواطنين إلى شرطة ناحية ببيلا في ريف دمشق بإقدام شخص يدعى (عمر . ق) بالنصب والاحتيال عليه بمبلغ وقدره / 75.000.000/ خمسة وسبعين ...