آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » مسابقة بين المدرسين … وزير التربية : تساعد صانع القرار في معرفة واقع العملية التربوية نوعياً وجغرافياً

مسابقة بين المدرسين … وزير التربية : تساعد صانع القرار في معرفة واقع العملية التربوية نوعياً وجغرافياً

محمود الصالح

 

بهدف تطوير ورفع كفاءات المدرّسين داخل الصفّ في المواد العلميّة والوصول إلى مدرّس متميّز قادر على مواكبة التطوّرات العلميّة ضمن اختصاصه، أقيمت أمس المرحلة الأولى من المسابقة العلمية للمدرسين التي أعلنت عنها وزارة التربية ضمن خمسة اختصاصات هي الرياضيّات والفيزياء والعلوم والكيمياء والمعلوماتيّة.

 

وخلال تفقده مجريات عملية المسابقة في عدد من المراكز قال وزير التربية محمد عامر المارديني إن أهمية المسابقة في إعطاء صورة عن واقع العملية التعليمية في المحافظات، وبالتالي تعزيز نقاط القوة وتلافي نقاط الضعف ومعالجتها، مبيناً أن الوزارة ستعمل على توسيع المسابقة في العام القادم لتشمل اختصاصات أكثر.

 

وقال وزير التربية في تصريح خاص لـ«الوطن»: كذلك ستكون هذه المسابقة حافزاً للعاملين في قطاع التربية للمدرسين من داخل الملاك أو من الوكلاء أو ممن هم خارج الملاك، وسيتم من خلال هذه المسابقة سبر العملية التربوية ومعرفة مدى كفاءة المدرسين، بما يساعدنا في صناعة القرار الصائب استناداً إلى هذه المسابقة والتي تجري على مرحلتين الأولى هي ترشيحية للمرحلة الثانية التي ستكون فيها الأسئلة أكثر دقة.

 

وأشار المارديني إلى أن هذه المسابقة ستساعد صانع القرار التربــوي علــى الوقوف علــى واقع العملية التربويــة في كــل محافظــة، وربما بين مدرسة وأخــرى في المرحلة القادمــة، وتــم إدخال الموجهين الاختصاصين في هـــذه المسابقة، وفي العــام الحالي كان التقــدم للمســابقة طوعياً، حيث تقـــدم من له رغبة في ذلك، أما في العام القادم فسيكون الترشيح من قبل الموجهين الاختصاصين لكل مادة وحسب المحافظات.

 

وأكد وزير التربية أنه سيتم تعيين الأوائل في هذه المسابقة إن كانوا من خارج الملاك أو تثبيتهم إن كانوا وكلاء، وهناك جوائز مالية مجزية ستقدم للفائزين في هذه المسابقة.

 

ويشارك في التصفيات المحلية للمسابقة التي أقيمت أمس على مستوى المحافظات 859 مدرساً، سينتقل الأوائل منهم في كلّ اختصاص إلى المرحلة الثانية ليتقدموا لاختبارات مركزيّة على مستوى القطر تقام في دمشق لاحقاً.

 

وتبين أن محافظة حمص كانت الأولى في عدد المتقدمين لهذه المسابقة بأكثر من 147 متقدماً تلتها محافظة طرطوس، وكــان العــدد الأكبر في المتقدمين لمادة الرياضيات وبلغ أكثر من 325 متقدماً ومتقدمة، والعدد تقارب بين العلوم والفيزياء أكثر من 165 متقدماً، وكان العدد الأقل بين المتقدمين في مادة المعلوماتية بحدود 80 متقدماً ومتقدمة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة الإعلام تنعي الصحفي عساف عبود

 وزارة الإعلام الصحفي عساف عبود الذي وافته المنية ظهر اليوم بعد صراع مع المرض. وتمتع الراحل عبود بمسيرة إعلامية حافلة استمرت لأكثر من 40 عاماً. وتتقدم ...