آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » التعليمات المركزية وتذبذب سعر الصرف يضعف نسب الإنجاز في موازنات الدولة … عامر: لابد من تسهيل الإجراءات لضمان السرعة في التنفيذ للحد من فروقات الأسعار

التعليمات المركزية وتذبذب سعر الصرف يضعف نسب الإنجاز في موازنات الدولة … عامر: لابد من تسهيل الإجراءات لضمان السرعة في التنفيذ للحد من فروقات الأسعار

عبير صيموعة

 

أكد عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة السويداء رئيس مكتب التخطيط والموازنات والخدمات بسام عامر لـ«الوطن» أن التعليمات المركزية التي صدرت في الآونة الأخيرة والتي تتضمن الموافقات المسبقة للإعلان عن تنفيذ المشاريع مع تذبذب سعر الصرف أبقى الموازنات الاستثمارية عرضة للغلاء ما أدى إلى إضعاف نسب الإنجاز المادي للخطة رغم التنفيذ المالي الذي كاد يصل إلى 100 بالمئة.

 

وأشار إلى أن أي مشروع تزيد تكلفته الواحد مليار ليرة يحتاج إلى موافقــة أكثــر مــن جهة (مثال مشاريع المدارس) وهي وزارة الإدارة المحليــة ووزارة الأشغال العامة والإسكان إضافة إلى رئاسة مجلس الوزراء الأمر الذي يفرض بالمطلق وضمن الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد ضرورة الحد من هذه الإجراءات التي لا طائل منها والتي تؤدي بالضرورة في حال الحد منها إلى السرعة في التنفيذ للحد من فروقات الأسعار.

 

وأوضح عامر أن قيمة الاعتمادات النهائية للموازنة الاستثمارية العامة للعام الماضي 2023 بلغت 16 ملياراً و300 مليون وصل الإنفاق منها إلى 16 ملياراً و94 مليوناً بنسبة إنجاز 99 بالمئة توزعت بواقع 11 ملياراً و724 مليوناً من موازنة مديرية الخدمات الفنية تم صرفها على أعمال المدارس من إنشاء وأعمال عقود سابقة إضافة إلى تنفيذ العديد من مشاريع إنشاء وتعبيد اقتصادي للطرق الزراعية في أماكن الإنتاج الزراعي في منطقة ضهر الجبل وأعمال الصيانة للعديد من الطرق بمجبول إسفلتي على ساحة المحافظة وتصفية عقود مشاريع الصرف الصحي إضافة إلى تعزيل عدد من المكبات ضمن دائرة النفايات الصلبة وشراء حاويات معدنية وبلاستيكية أما في قطاع التربية فقد تم انجاز ما قيمته 500 مليون ليرة على أعمال ترميم وصيانة بعض المدارس إضافة إلى صرف ما قيمته 281 مليوناً على موازنة مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل على تأهيل بعض الوحدات الإرشادية وشراء بعض الأثاث لإدارة معهد التنمية الإدارية.

 

وفي مديرية الصحة فبلغ مجموع الإنفاق ما قيمته 3 مليارات و390 مليوناً تم صرفها على استكمال أعمال مدرسة التمريض بمشفى زيد الشريطي وتأهيل بعض المراكز الصحية وبعض أعمال الترميم في مشفى سالة.

 

ولفت عامر إلى أن مجموع إيرادات الموازنة المستقلة لمجلس المحافظة للعام الماضي وصلت إلى 14 ملياراً و490 مليون ليرة بلغ إجمالي النفقات ضمنها إلى 9 مليارات و672 مليوناً بنسبة انجاز وصلت إلى 68 بالمئة تم إنفاقها على أعمال صيانة الطرق ومشاريع الصرف الصحي وأعمال النظافة وحماية البيئة إضافة إلى الصرف على المشاريع التنموية الخاصة بالوحدات الإدارية و(هي ملعب مردك والجاروشة في بلدة الجنينة) علماً أنه تم رصد ما قيمته 75 مليار ليرة بالموازنة العامة الاستثمارية للدولة للعام الحالي 2024 لتنفيذ مشاريع الأجهزة المحلية في المحافظة مشيراً إلى أنه جرى توزيع هذه المبالغ (الاعتمادات) على أبواب الموازنة بواقع 49 ملياراً و400 مليون للخدمات الفنية لتنفيذ خطة أعمال الطرق الزراعية والمحلية وبناء المدارس إضافة إلى رصد مبلغ 10 مليارات ليرة لمديرية الصحة ورصد 3 مليارات ليرة لمديرية التربية لأعمال الترميم البسيطة ضمن المدارس مع رصد مبلغ مليار و200 مليون للشؤون الاجتماعية والعمل لاستكمال أعمال معهد التنمية الذهنية وبعض المعاهد الأخرى كما جرى تخصيص ما تبقى من مبلغ الموازنة لمديرية البيئة لتأمين بعض التجهيزات ومديرية الثقافة لترميم قصر الثقافة في المدينة إضافة إلى الأمانة العامة لتكملة أعمال مراكز خدمة المواطن.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سقوط آخر أوراق “التوت” عن العرب في “المنامة”.. العبارة “الوضيعة” تتكرر.. أسرع مغادرة لأمير قطر.. “عباس” يواصل خطاياه بالهجوم على حماس.. زلة لسان مثيرة لرئيس جزر القمر عن أصحاب “الفناخة”! لماذا أعرضوا عن نداء عمرو موسى؟

محمود القيعي: في الوقت الذي يواصل فيه جيش القتل الإسرائيلي إبادته وإهلاكه الحرث والنسل، لم تخلف القمة العربية الـ 33 موعدها مع البيانات والكلمات والإدانات، ...