الرئيسية » من المحافظات » مشروع تحلية مياه البحر قيد الدراسة.. ومشاريع متنوعة في طرطوس وريفها لتأمين مياه الشرب للمواطنين

مشروع تحلية مياه البحر قيد الدراسة.. ومشاريع متنوعة في طرطوس وريفها لتأمين مياه الشرب للمواطنين

 فادية مجد:
رغم الحرب العدوانية التي شنت على بلدنا منذ أكثر من عشر سنوات والحصار الاقتصادي وقلة الإمكانات ووقوعنا تحت خط الفقر المائي والتي هي مشكلة قائمة مازلنا نعاني منها، ومشكلة العوز المائي في المنطقة ككل وسورية بشكل خاص، عملت المؤسسة العامة لمياه الشرب بطرطوس بجهود جبارة وبكامل طاقاتها لتفادي العوز المائي الذي نعاني منه من خلال إقامة العديد من المشاريع المائية بغية تأمين مياه الشرب لكافة المناطق والقرى على امتداد ساحة المحافظة.
* مشروع تحلية مياه البحر..
وتعلقاً ببارقة أمل سعدنا بسماعها لخبر تم تداوله بأن وزارة الموارد المائية بصدد البدء بمشروع لتحلية مياه البحر، وحل مشكلة العطش في مناطق عديدة من المحافظات السورية..
سعينا لمعرفة حقيقة ذلك الخبر؟ وهل ستتم المباشرة به قريباً.. وليكون هذا المشروع داعماً إضافيا في تأمين مياه الشرب ..وما هي أبرز مشاريع مؤسسة مياه طرطوس خلال السنوات الأخيرة وما هو جديد خدماتهم.
للإجابة عن تساؤلاتنا السابقة تواصلنا مع المهندس نزار جبور مدير عام مؤسسة مياه طرطوس:
والذي أفاد بخصوص مشروع تحلية مياه البحر وهل هو قيد العمل به بالقول: إن هذا المشروع قد طرح خلال الاجتماع الذي عقد مع رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزيري الموارد المائية والزراعة وكافة المعنيين بهذا الموضوع، مؤكداً أنه مشروع استراتيجي بعيد المدى، وتتبناه وزارة الموارد المائية، ويهدف إلى تحسين ودعم مياه الشرب والمياه الصناعية في المنطقة الساحلية والوسطى والجنوبية والذي يعتمد بالدرجة الأولى على استجرار الفائض من مياه السدود، إضافة إلى قطف المياه تحت البحرية قبل دخولها البحر من الآبار الشاطئية، إضافة إلى تحلية مياه البحر، مشيرا إلى أنه في حال إنجازه سيحقق استقراراً مائيا للمناطق المذكورة، ويسد العجز والشح المائي الحاصل في مياه الشرب من خلال تأمين مورد داعم واحتياطي.
* المشاريع المائية..
أبرزها التي أنجزت وتم استثمارها خلال أعوام 2019—2021 – 2020 لتحسين الواقع المائي في محافظة طرطوس (مناطق، وريف)، ونسب الإنفاق الاستثماري خلال العامين المذكورين:
-منطقة القدموس..
وحسب المهندس جبور أنه تم في منطقة القدموس إنجاز مشروع تحديث خط الجر الأول إلى القدموس، حيث تم تركيب ثمان مجموعات ضخ أفقية في المحطتين الأولى والثانية للمشروع، ما أمن غزارة إضافية باتجاه القدموس مقدارها 170 م3/ساعة، الأمر الذي يلبي الطلب المتزايد على المياه لكافة القرى المنتشرة من بانياس وحتى مدينة القدموس، وبالتالي زيادة الاستقرار المائي للمنطقة بقيمة 160 مليون ليرة.
كما تم أيضا فصل شبكات في ريف القدموس والذي نهدف من خلالها إلى تقليص أدوار المياه في قرى الريف الشمالي الغربي، حيث يوجد أعداد كبيرة من المشتركين تستجر المياه من الخطوط الرئيسية المغذية لقرى بعيدة وهذا يشكل ضعفاً في كميات المياه الواصلة للمشتركين وعدم وجود عدالة في التوزيع إضافة لتأخير الدور ولا بد من فصل هذه الشبكات، مشيرا إلى أنه تم التعاقد بالعقد 12/2021 تاريخ المباشرة 1/3/2021 وبمدة تنفيذ 120 يوماً بقيمة /135/ مليون ل س ونسبة التنفيذ الحالية 10%.
وهناك أيضا مشروع خط الجر الأول: تم الانتهاء فيه من تركيب ثلاث مجموعات ضخ أفقية في كل من محطتي خط الجر الأول الثالثة والرابعة إلى القدموس بدلاً من القديمة والكثيرة الأعطال بالعقد 56/2020 تاريخ المباشرة 21/2/2021 بقيمة 394 مليوناً ما انعكس إيجاباً على الواقع المائي في منطقة القدموس.
-مشروع جسر الحاج حسن..
وأضاف مدير مؤسسة مياه طرطوس أنه بالنسبة لمشروع جسر الحاج حسن فقد تم توريد جزء من بواري خط الضخ من المحطة الأولى إلى الثانية للمشروع بطول 2100م بولي اتلين بقيمة إجمالية تقارب 400 مليون ل.س، وسيتم استبدال الخط القديم الأترنيت خلال هذا العام.

– ومحطة الطواحين…
واستكمالاً للأعمال التي قامت بها المؤسسة لتحسين الواقع المائي في منطقة القدموس ريفاً ومدينة ،أضاف المهندس جبور أنه تم تحسين عامل الاستثمار لمحطة ضخ الطواحين من خلال:
استبدال مجموعة الضخ الأفقية القديمة والكثيرة الأعطال بمجموعة ضخ أفقية جديدة / رفع 157م غزارة 35 م3/ساعة / مقدمة مجاناً من إحدى المنظمات الدولية عن طريق وزارة الموارد المائية بقيمة تقديرية تقارب 35 مليون ل.س ما حسن من الواقع المائي في قرية عين جويبي المستفيدة من المحطة، وذلك بزيادة كمية المياه إلى القطاع من 20 م3/ساعة إلى 35 م3/ساعة، وقد تم القيام بكافة أعمال التركيب من قبل عمال المؤسسة وفنيها

* مشاريع منطقة الدريكيش..
وبخصوص مشاريع منطقة الدريكيش استعرض جبور المشاريع التي أحدثت مؤخرا وهي:
مشروع الدلبة: تم ربط محطات مشروع الدلبة/اولى –ثالثة –خامسة/ بخط توتر مستقل لتأمين استمرارية التغذية الكهربائية للمحطات الثلاثة مقدمة مجانا بقيمة 325 مليون ل.س ما حسن الواقع المائي لمدينة الدريكيش.
وبئر الدلبة المحطة الثانية /الفلارة /: حفر واستثمار بعمق 370 م و بغزارة 80 م3/ساعة، بتجهيزات من المؤسسة وبقيمة تقارب 55 مليون ل.س.
أما مشروع كفر طلش فأكد المهندس جبور انه تم استثمار بئر كفر طلش بغزارة 65 م3/ساعة لدعم قرى كفر طلش من الدريكيش وقرى /التفاحة –العفصونية –بحيصيص –كوكب-العوجة/من الشيخ بدر المكون من أعمال المدنية تتضمن (محطتين وثلاثة خطوط ضخ بطول إجمالي 6 كم مختلفة الأقطار) وتجهيزات مقدمة مجاناً وبقيمة إجمالية للمشروع تقارب 250 مليون ليرة.
* محطة ضخ..
وهناك مشروع تنفيذ محطة ضخ مع خطوط إسالة في جبل حمد:
حيث تم استثمار مشروع عين الجاجة المتضمن /محطة ضخ +خزان عالي 100 م3 عدد 2 ، مع خط ضخ وإسالة / لدعم قرى/ عين الجاجة –جبل حمد-زغرين / من نبع الدلبة حيث تم تأمين وتركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية لاستثمار المشروع من المواد المعادة بعد إجراء الصيانة عليها كما تم ربط المشروع بالشبكة الكهربائية، وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 150 مليون ل س تتضمن / محطة ضخ +خزان عالي 100 م3 عدد 2 ،مع خط ضخ واسالة +ربط+تجهيزات /.
* مشروع بيت الوادي..
وحول هذا المشروع بيَّن مدير مؤسسة المياه بطرطوس أنه عبارة عن استثمار بئر في المحطة الثانية للمشروع بغزارة 160 م3/ساعة وبعمق 450 م ،حيث تم الحفر في هذا الموقع لاختصار مرحلة ضخ، لافتا إلى أن نجاح هذا البئر هو إنجاز كبير أمن التعويض عن النقص الحاد بغزارة النبع خلال أشهر التحاريق من كل عام كما سيساهم في تحقيق استقرار مائي للقرى المستفيدة من مشروع بيت الوادي وهي “دوير رسلان – بشمشة – عين بالوج – عين دليمة – بويضة الزمام – بيت الوادي – بمنة – العقيبة – بعلية ” التي تقع أقصى شرق المحافظة وبعضها على حدودها الإدارية مع محافظة حماة بشكل مباشر، كما يعتبر داعما لقطاع مشروعي “المحيلبة” و”بمحصر” بشكل غير مباشر وبكلفة إجمالية للمشروع بحدود 60 مليون ل.س تتضمن “ربط كهربائي + تجهيزات”.
* استبدال خط ضخ بعلية..
إضافة لمشروع بيت الوادي والذي فيه تم استبدال خط ضخ بعلية بقيمة 9 ملايين ل.س، والمنطقة الصناعية الذي أنجز فيها حفر وإكساء بئر بقيمة 25 مليون ليرة.
وأخيرا حفر وإكساء بئر في “النبي زاهر” بغية تحسين الواقع المائي، ودعم معدل نصيب الفرد في قرى “جبل تخلة – عين عرفتي – البياضة –مدخل مدينة الدريكيش” تقوم المؤسسة حالياً وبحفارتها الخاصة بحفر واكساء بئر في “النبي زاهر” ووصل الحفر إلى 180 م، وإكساء 130 م، من العمق في الدراسة البالغ 600 م.
* المشاريع المائية في ريف طرطوس..
وبخصوص المشاريع المائية في ريف طرطوس ذكر المهندس جبور انها تتمثل بمشروعي “تفريعة جديتي –الشيخ سعد” وقد تم ربط المشروعين بخط توتر كهربائي مستقل خارج عن التقنين إضافة لتركيب مركز تحويل استطاعة 1000 ك ف أ ،في مشروع التفريعة مجاناً بقيمة 200 مليون ل.س.
* مشروع الجديدة..
وتحسين عامل استثمار مشروع الجديدة: تم تعديل الغزارة المستجرة من 35 م3/ساعة إلى 65 م3/ساعة من خلال تعديل التجهيزات في المحطة الأولى لمشروع الجديدة وتعديل في المحطة الثانية “تفريعة بحنين” مما حسن الواقع المائي في قريتي “ضهر مطر –بحنين ” بقيمة تقارب 15 مليون ل.س.
وهناك مشروع “بيلة” من خلال استثمار بئر “بيلة” الذي تم حفره بحفارة المؤسسة وبقمصان إكساء تم تصنيعها في الورشة الفنية والمتضمن خزاناً عالياً 100 م3 ،مع خطوط اسالة+غرفة أسفل الخزان ،لدعم قرى “بيلة-الجمة-بيت الجردي” بعد أن تم ربطه بالشبكة الكهربائية بكلفة 6.4 ملايين ليرة، مبيناً أنه تم تأمين التجهيزات من المواد المتوفرة في المؤسسة وقد بلغت الكلفة الإجمالية للمشروع 105 ملايين ليرة.
وأخيراً مشروع “قلع اليازدية” حيث تم استثمار بئر محفور في قلع “اليازدية” بغزارة 72 م3/ساعة.
* الدفع الالكتروني للفواتير..
وعن جديد خدمات مؤسسة مياه طرطوس أشار المهندس جبور إلى أن المؤسسة أطلقت مؤخرا خدمة الدفع الالكتروني للفواتير يوم الاثنين الماضي،
موضحاً أنه سيكون بإمكان الأخوة المواطنين الذين لديهم حسابات مصرفية في المصارف العامة والخاصة التالية” المصرف التجاري السوري، المصرف العقاري، بنك بيمو السعودي/ الفرنسي، بنك البركة / سورية، بنك الشام، بنك سورية الدولي الإسلامي” وتسديد فواتيرهم عن طريق حساباتهم المصرفية اعتبارا من يوم 15 حزيران الجاري، منوها إلى ضرورة مراجعة المواطنين الذين لديهم حسابات بالمصارف العامة بغرض تفعيل الخدمات الالكترونية بحساباتهم لمرة واحدة فقط .

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حضور متميز لمنتجات الوردة الشامية في معرض الزهور

حضور متميز لمنتجات الوردة الشامية في معرض الزهور بدورته الحادية والأربعين في حديقة تشرين بدمشق والتي تنوعت ما بين الغذائي والتجميلي والطبي والعطري لتلبي متطلبات ...