الرئيسية » تحت المجهر » مصر تدعو مجلس الأمن للتدخل بشأن أزمة سد النهضة

مصر تدعو مجلس الأمن للتدخل بشأن أزمة سد النهضة

أعلنت مصر أنها تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول سد النهضة الأثيوبي تدعو فيه المجلس إلى التدخل لتأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وأثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان حصل مراسل سانا على نسخة منه إن قرار اللجوء إلى مجلس الأمن اتخذ على ضوء تعثر المفاوضات التي جرت مؤخراً حول سد النهضة “نتيجة للمواقف الأثيوبية غير الإيجابية والتي تأتي في إطار النهج المستمر في هذا الصدد على مدار عقد من المفاوضات المضنية”.

وأضاف البيان أن “كل تلك الجهود قد تعثرت بسبب عدم توفر الإرادة السياسية لدى إثيوبيا وإصرارها على المضي في ملء سد النهضة بشكل أحادي مخالفة لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في 23 آذار عام 2015 والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ويلزم إثيوبيا بعدم إحداث ضرر جسيم لدولتي المصب”.

وشدد البيان على أن “مصر تؤكد مجدداً حرصها على التوصل إلى اتفاق يحقق مصالح الدول الثلاث ومن هذا المنطلق ونظراً لما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر فقد طالبت مصر مجلس الأمن بالتدخل وتحمل مسؤولياته لتجنب أي شكل من أشكال التوتر وحفظ السلم والأمن الدوليين”.

وكانت مصر طالبت في التاسع من الشهر الجاري بتحديد إطار زمني محدد للمفاوضات حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل الأزرق أحد أهم روافد نهر النيل منعاً لأن تصبح أداة جديدة للمماطلة والتنصل من الالتزامات الواردة بإعلان المبادئ الذي وقعته مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015.

(سيرياهوم نيوز-سانا-تشرين)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أميركا في مواجهة القرن: أيّ أهداف؟ أيّ وسائل؟

ملاك حمود الجمعة 22 تشرين الأول 2021 أميركا في مواجهة القرن: أيّ أهداف؟ أيّ وسائل؟ تتمحور معظم التحليلات المتعلّقة بالصين حول تنامي بوادر هشاشة الاقتصاد ...