آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » ملك الأردن يحذر من دخول المنطقة دوامات عنف جديدة ويدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين ومضاعفة المساعدات

ملك الأردن يحذر من دخول المنطقة دوامات عنف جديدة ويدعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين ومضاعفة المساعدات

حذّر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الاثنين، من دخول منطقة الشرق الأوسط في دوامات عنف جديدة، تهدد الأمن والسلم الدوليين.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، وفق بيان للديوان الملكي، تلقت الأناضول نسخة منه.
وذكر البيان أن الاتصال “تناول التصعيد الأخير في المنطقة”.
وأشار أن المك عبد الله “حذّر من خطورة دخول المنطقة في دوامات عنف جديدة تهدد الأمن والسلم الدوليين”.
وأكد على “ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، ومضاعفة إيصال المساعدات الإنسانية لجميع مناطق القطاع بكل الطرق المتاحة”.
ونبّه إلى “خطورة أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية، والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس”.
وجدد الملك التأكيد على “ضرورة إيجاد أفق سياسي لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”، مشيدًا بموقف إيطاليا “الداعم” لجهود تحقيق السلام على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وفق البيان ذاته.
يأتي ذلك فيما يترقب العالم ردًا محتملا من إسرائيل على هجوم عسكري نفذته إيران ليل السبت/ الأحد.
ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة تجاه إسرائيل، زعمت تل أبيب أنها اعترضت 99 بالمئة منها، فيما قالت طهران إن نصف الصواريخ أصابت أهدافا إسرائيلية “بنجاح”.
وهذا أول هجوم تشنه إيران مباشرة من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر جماعات موالية لها، وجاء ردا على هجوم صاروخي استهدف القسم القنصلي في سفارة طهران بدمشق مطلع أبريل/ نيسان الجاري.
وتتهم طهران تل أبيب بشن الهجوم الصاروخي؛ مما أسفر عن استشهاد 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.
ولم تعترف تل أبيب أو تنف رسميا مسؤوليتها عن هجوم دمشق، وتعتبر كل من إيران وإسرائيل الدولة الأخرى العدو الأول لها، وبينهما عقود من العداء واتهامات بشن هجمات متبادلة.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جنوب أفريقيا تدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم للنازحين في رفح

أدانت جنوب أفريقيا اليوم الهجوم الذي شنّته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم للنازحين في رفح، وأسفر عن مقتل عشرات الأشخاص. ونقلت فرانس برس عن وزارة خارجية ...