آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » ورشات تخصصية للتشبيك بين كليات الزراعة والمؤسسات المعنية لتعزيز دور الزراعات الأسرية المنزلية

ورشات تخصصية للتشبيك بين كليات الزراعة والمؤسسات المعنية لتعزيز دور الزراعات الأسرية المنزلية

تعقد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية خلال يومي الـ 10 والـ 11 من الشهر الجاري ورشات تخصصية بعنوان “التشبيك بين كليات الزراعة في الجامعات السورية والمؤسسات المعنية لتعزيز دور الزراعات الأسرية المنزلية في تحقيق الأمن الغذائي والاستقرار الأسري” وذلك في جامعات “دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات”.

وتهدف الورشات وفق بيان للاتحاد الوطني لطلبة سورية تلقت سانا نسخة منه إلى المساهمة في وضع معيار وطني يشمل تعريف الزراعات الأسرية ونطاق عملها والبيئة التمكينية الخاصة بها.

كما تهدف الورشات إلى إعادة تقييم البرامج والمشروعات الحكومية المتعلقة بالزراعة الأسرية والمنزلية وتحديد الثغرات والفجوات التي رافقت عملية تنفيذ تلك المشروعات وتقديم مقترحات بشأن ذلك ودعم الجهود المتعلقة بربط الجامعة بالمجتمع وتحديد المعايير والشروط المرجعية لدعم تنفيذ أنشطة متعلقة بالزراعات المنزلية والأسرية والمساعدة في تحديد الأدوار المختلفة للجهات المعنية بموضوع الزراعات الأسرية.

ومن أهداف الورشات أيضاً زيادة الربط مع مراكز الأبحاث والدراسات والمؤسسات التعليمية لتنفيذ التجارب والاختبارات العلمية في ضوء تلك المبادرات ما يوفر التقانة اللازمة لتطوير تلك الزراعات والبدائل الممكنة إضافة إلى مساعدة الأسر الريفية على توسيع نطاق العمل لتأمين الاحتياجات الرئيسية من السلع الغذائية عن طريق الاستثمار في الزراعة الأسرية والمنزلية معاً إضافة إلى دعم الاقتصاديات المحلية لتحقيق التشغيل والحد من البطالة وزيادة مشاركة أفراد الأسرة في التشغيل.

وتشارك في الورشات وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي والإدارة المحلية والبيئة والموارد المائية والاتحاد العام للفلاحين ونقابة المهندسين الزراعيين واتحاد غرف الزراعة وهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمصرف الزراعي السوري ومؤسسات التمويل الصغير العامة والخاصة وخبراء ومختصون في الزراعات الأسرية والمنزلية.

هيلانه الهندي

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ساعة كاملة انتظرها طلاب إحدى المقررات الامتحانية بجامعة تشرين.. وديوب يعد بإنصافهم

في الحالات النادرة جدا التي يحدث فيها تأخر في توزيع الأسئلة الامتحانية على الطلاب لـ ١٠ دقائق أو ربع ساعة لأسباب معينة، لكن ما حصل ...