آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » أهمها قمة نيبال.. مواقع ومكتشفات أثرية في بلدة البودي

أهمها قمة نيبال.. مواقع ومكتشفات أثرية في بلدة البودي

هازار حمود

تتميز بلدة البودي في ريف جبلة بالعديد من المكتشفات الأثرية والمواقع التاريخية التي تعود للعصور الرومانية والبيزنطية والإسلامية إلى جانب طبيعتها الجبلية الساحرة ومناخها المعتدل وغناها بالمياه الجوفية.

رئيس دائرة آثار جبلة الدكتور مسعود بدوي أوضح لمراسلة سانا أن من أهم المواقع التاريخية في بلدة البودي (قمة نيبال) التي تعود إلى العصر الروماني وتسمى محلياً باسم (جب البير) أو (كتف البير) نسبة إلى بئر ماء محفورة في الصخر وتم اكتشافها في الجهة الشمالية من القرية في عام 2005.

وبين بدوي أن موقع القمة يتألف من كتلتين الأولى في الجهة الغربية وهي عبارة عن بناء ضخم بحجارة كلسية كبيرة الحجم ويرتبط مع الكتلة الثانية الشرقية بطريق مرصوف بحجارة كلسية غير مشذبة وبجواره قناة مياه يتوسطها تلة صغيرة.

وأشار بدوي إلى في الموقع عبارة عن مجمع ديني ضخم يضم معبدين الأول في الكتلة الغربية والثاني في الشرقية وخزان ماء كبير منحوت بالصخر فيه نبع ماء مؤرخ من العصر الروماني.

ونوه بدوي إلى أن المكتشفات الأثرية في البلدة تنوعت بين أجزاء من الأعمدة الكلسية وقطعة حجرية محفور عليها إشارة صليب وبقايا فخارية تعود إلى العصر الروماني والبيزنطي وبعض الفترات الإسلامية إضافة إلى نقود برونزية وبعض القطع المهمة والنادرة ومن بينها قطعة منقوش عليها طائرا إوز إضافة إلى قوارير زجاجية وسرج فخارية لافتاً إلى وجود بعض بقايا أثرية تعود للألف الرابع قبل الميلاد.

وتقع بلدة البودي واسمها عبارة عن كلمة سريانية الأصل تعني الأرض القاسية على بعد 18كم جنوب شرق مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

100 % إشغالات الفنادق البحرية في اللاذقية

أكد مدير السياحة في اللاذقية فادي نظام لـ”الوطن”، أن نسبة الإشغالات الفندقية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك بلغت 100 % بالمنشآت البحرية و80 % في ...