آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » إيران تعلن موعد افتتاح سفارتها في الرياض وقنصليتها في جدة

إيران تعلن موعد افتتاح سفارتها في الرياض وقنصليتها في جدة

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان، اليوم الإثنين، أنه “في اطار استكمال تنفيذ الاتفاق الإيراني السعودي حول استئناف العلاقة بين البلدين، ستتم غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، إعادة افتتاح سفارة إيران في الرياض وقنصليتها في مدينة جدة، وممثليتها الدائمة لدى منظمة التعاون الاسلامي في السعودية”.

وقال كنعاني إنّ “السفارة والقنصلية الإيرانية في السعودية كانتا قد بدأتا نشاطهما العملي قبل ايفاد الحجاج الإيرانيين لتسهيل أمور الحج”، مشيراً إلى أنه “غداً الثلاثاء وبعد غد الأربعاء ستباشر السفارة والقنصلية بالعمل بشكل رسمي”، وذلك بحضور مسؤولي وزارة الخارجية في كلا البلدين.

ويأتي افتتاح السفارة والقنصلية في السعودية بعد نحو ثلاثة أشهر على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطيعة استمرّت سبع سنوات.

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر دبلوماسي في الرياض مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إنّ إعادة “فتح السفارة الإيرانية ستجري الثلاثاء، عند السادسة مساءً بالتوقيت المحلي بحضور السفير الإيراني المعيّن في السعودية”.

والشهر الماضي، أفادت صحيفة “إيران ديلي” الحكومية، التي تصدر باللغة الإنكليزية، أنّ طهران “عيّنت الدبلوماسي الرفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيراً جديداً في المملكة العربية السعودية”، غير أنّ هذا التعيين لم يُعلن رسمياً من قبل وزارة الخارجية.

ويشغل عنايتي حالياً منصب نائب وزير الخارجية، بعدما كان سفيراً في الكويت في السابق.

وسيُعاد فتح مبنى السفارة الإيرانية السابق الذي كان مغلقاً لسنوات بعدما تمّ ترميمه بالكامل مؤخراً.

وفي العاشر من آذار/مارس الماضي، توصّلت إيران والسعودية إلى اتفاق برعاية الصين، من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقات تعاون اقتصادي وأمني بين البلدين.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا تملك السعودية من أوراق للإعلان عن تحالف دولي لإجبار إسرائيل على حل الدولتين؟ ومن هي الدول التي قبلت الانضمام؟ وماذا عن مُعارضة إسرائيل بالإجماع الشديد قيام دولة فلسطينية؟.. لماذا نوّه الأمير بن سلمان إلى تصدّر القضية الفلسطينية اهتمام البلاد؟

بعد غيابٍ ملموس عن التدخّل المُباشر في ما يجري بقطاع غزة، لصالح الدورين القطري والمصري في إدارة المفاوضات مع “إسرائيل”، تعود العربية السعودية إلى الواجهة ...