آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » ارتفاع عدد القتلى إلى 103 والجرحى إلى 170 جراء الانفجارين قرب “مرقد قاسم سليماني” بمحافظة كرمان جنوب إيران.. واعلان الحداد الوطني الخميس.. والئيس الإيراني يؤكد الحزم بمكافحة الإرهاب ومعاقبة منفذي الهجوم.. وبوتين يستنكر

ارتفاع عدد القتلى إلى 103 والجرحى إلى 170 جراء الانفجارين قرب “مرقد قاسم سليماني” بمحافظة كرمان جنوب إيران.. واعلان الحداد الوطني الخميس.. والئيس الإيراني يؤكد الحزم بمكافحة الإرهاب ومعاقبة منفذي الهجوم.. وبوتين يستنكر

ارتفعت الى 103 قتلى على الأقل حصيلة التفجيرين اللذين وقعا الأربعاء قرب مرقد اللواء قاسم سليماني في محافظة كرمان بجنوب إيران، وفق الاعلام الرسمي.

وأوردت وكالة “إرنا” للأنباء أن “عدد الشهداء ارتفع الى 103 بعد وفاة أشخاص أصيبوا بجروح في الانفجارين الإرهابيين”، مشيرة الى أن عدد الجرحى بالعشرات بعضهم “في حال حرجة”.

وذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية نقلا عن جهاز الطوارئ، أن عدد الجرحى جراء الانفجارين ارتفع إلى 170.

وأعلنت ايران الخميس يوم حداد وطني بعد مقتل 103 أشخاص في انفجارين وقعا قرب مرقد اللواء قاسم سليماني في محافظة كرمان (جنوب) أثناء مشاركة حشود في إحياء الذكرى الرابعة لمقتله بضربة أميركية، وفق ما ذكر التلفزيون الرسمي.

وأفاد التلفزيون “إثر الهجوم الإرهابي في كرمان (جنوب)، أعلنت الحكومة غداً (الخميس) يوم حداد وطني في سائر أنحاء البلاد”.

ووقع انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، في الطريق الذي يشهد فعاليات إحياء بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال سليماني بغارة جوية أمريكية في العراق عام 2020.

ad

وأظهرت مشاهد متداولة هروب المشاركين في فعالية الإحياء وتوجه سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

وتشهد محافظة كرمان مراسم وفعاليات إحياء الذكرى السنوية لاغتيال سليماني وسط إقبال من كافة المناطق الإيرانية.

وفي 3 يناير/ كانون الثاني 2020، قتل سليماني ونائب قائد “هيئة الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس، جراء غارة جوية أمريكية قرب العاصمة بغداد.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية في وقت سابق أن 50 شخصا قتلوا وأصيب عشرات في انفجارين اليوم الأربعاء قرب مقبرة أثناء إحياء ذكرى مقتل القائد الإيراني البارز قاسم سليماني عام 2020 في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار أول ثم انفجار ثان خلال المراسم في مدينة كرمان بجنوب شرق البلاد، قائلا إن 50 قتيلا على الأقل سقطوا.

 

وقالت وكالة نورنيوز شبه الرسمية إن “عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة”. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤول محلي قوله إنه “لم يتضح بعد ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن أسطوانات غاز أم أنها هجوم إرهابي”.

وأظهر التلفزيون الرسمي عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر وهم يعالجون الجرحى في موقع المراسم، حيث تجمع مئات الإيرانيين لإحياء ذكرى مقتل سليماني. وقالت بعض وكالات الأنباء الإيرانية إن 50 شخصا على الأقل أصيبوا.

وقال رضا فلاح رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان للتلفزيون الرسمي “فرق الاستجابة السريعة لدينا تقوم بإجلاء المصابين… لكن هناك موجات من الحشود تسد الطرق”.

 

 

من جهته، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي على حزم بلاده في مسألة مكافحة الإرهاب، ومعاقبة مخططي ومنفذي هجوم محافظة كرمان بأقرب وقت.

جاء ذلك في رسالة نشرها الرئيس الإيراني بخصوص الهجوم المزدوج الذي استهدف مراسم في محافظة كرمان بالقرب من قبر “قاسم سليماني” الذي قُتل في الهجوم الأمريكي في يناير 2020 .

وأدان رئيسي الهجوم الإرهابي، معرباً عن تعازيه لأسر الضحايا والشعب الإيراني.

ووجه رئيسي السلطات الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت ممكن للتخفيف من معاناة المتضررين من الهجوم، وارساء السلام والهدوء في محافظة كرمان.

ووصف رئيسي الهجوم بـ “غير الإنساني”، قائلا: “مما لا شك فيه أن مرتكبي هذا العمل الجبان وقادته من ذوي القلوب السوداء، سيتم التعرف عليهم من قبل قوات الأمن وإنفاذ القانون في أقرب وقت ممكن وسيتم معاقبتهم على هذا العمل الشنيع”.

وأضاف: “يجب أن يعلم الأعداء أن مثل هذه التصرفات لا يمكنها أبدا أن تعطل عزيمة الشعب الإيراني الحديدية للدفاع عن مبادئه الإسلامية، وأن إيران أكثر تصميما من أي وقت مضى على استئصال الإرهاب والعنف في ساحة المعركة”.

ووقع انفجاران بفارق زمني 10 دقائق، في طريق يشهد فعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد “فيلق القدس” السابق قاسم سليماني، بغارة جوية أمريكية في العراق عام 2020، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، وفق إعلام إيراني.

وأظهرت مشاهد متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، هروب المشاركين في الفعالية، وتوجه سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

وتشهد محافظة كرمان مراسم وفعاليات إحياء الذكرى السنوية لاغتيال سليماني، وسط إقبال من كافة المناطق الإيرانية.

وفي 3 يناير/ كانون الثاني 2020، قتل سليماني، ونائب قائد “هيئة الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس، جراء غارة جوية أمريكية قرب العاصمة بغداد.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية نقلا عن بيان للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم تعازيه للقيادة الإيرانية اليوم الأربعاء بعد التفجيرات التي أودت بحياة أكثر من 100 شخص في مدينة كرمان.

واستنكر بوتين “الإرهاب بجميع أشكاله”، وقال إن الهجوم على أناس مسالمين “صادم في قسوته واستخفافه”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نهاية مشوَّشة لزيارة بلينكن | بكين لواشنطن: الإنتاج المفرط «سردية خاطئة»

ريم هاني   بكين | سيطرت قضية «الإنتاج المفرط»، ولا سيما في القطاعات المتقدّمة من مثل المركبات الكهربائية والألواح الشمسية وغيرها، على الخطاب السائد بين ...