آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » التشفير أدى إلى تراجع حالات الفساد في تسريب الأسئلة وعمليات الغش تمت بعد بدء الامتحان … وزير التربية : 100 حالة غش.. ومعاقبة 6 مراقبين في دير الزور واللاذقية ودرعا

التشفير أدى إلى تراجع حالات الفساد في تسريب الأسئلة وعمليات الغش تمت بعد بدء الامتحان … وزير التربية : 100 حالة غش.. ومعاقبة 6 مراقبين في دير الزور واللاذقية ودرعا

محمود الصالح

أكد وزير التربية دارم طباع أن عمليات مكافحة الفساد في العملية الامتحانية مستمرة بكل حزم، موضحاً أنه لن يسمح لأي كان الإساءة إلى العملية الامتحانية، والتأثير في جهود الطلاب المجدين.
وأوضح طباع في تصريح خاص لــ«الوطن» أن عمليات الغش العادي من نقل بين الطلاب أو سواها من العمليات المعروفة هي في أقل حدودها حيث لم تتجاوز اليوم جميع أنواع الغش 100 حالة في جميع المحافظات في وقت كانت بعض المحافظات خالية تماماً.
ولفت إلى أن ما تركز عليه الوزارة هو محاربة شبكات الفساد المكونة بين بعض أصحاب النفوس الضعيفة من مراقبين ومدرسين، ومن يتعامل معهم خارج المراكز الامتحانية.
وقال الوزير: تبين من خلال التحقيقات المستمرة لضبط كامل أطراف الشبكة أن هناك من ساعد أو غض النظر عن تصوير الأسئلة بعد توزيعها في القاعات الامتحانية، حيث تمت إعادة إرسالها إلى خارج المراكز.
ونفى وزير التربية أن تكون عمليات تسريب الأسئلة قد تمت قبل بدء الامتحان، أو خلال الفترة من طباعة الأسئلة في المحافظات وعملية توزيعها على الطلاب في المراكز الامتحانية.
وعن مدى فاعلية تشفير الأسئلة أوضح الطباع أنها كانت أداة مهمة في مكافحة الفساد، وساعدت بشكل كبير في منع تسرب الأسئلة، ولا علاقة لتشفير الأسئلة بما جرى، وعلى العكس تماماً لا علاقة للتشفير بما جرى لأن ما جرى من تواطؤ تم بعد توزيع الأوراق الامتحانية وهي حالات فردية جداً، وبشكل عام العملية الامتحانية جيدة جداً في هذا العام.
وحدد الطباع أن عدد من صدرت بحقهم قرارات من المراقبين هو شخصان في دير الزور وشخصان في درعا وكذلك العدد نفسه في اللاذقية، وتتم الآن متابعة الوصول إلى أطراف هذه الشبكة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أطرافها. مضيفاً: وهذه الإجراءات ستؤدي إلى إبعاد الأشخاص السيئين عن العملية التربوية وتقديم من هو كفؤ لهذه العملية.
وبين طباع أن عدد حالات الغش كاملة «يوم أمس»، في التعليم الفني 7 حالات على مستوى القطر و10 حالات في التعليم العام، وفي التعليم الأساسي لا تتجاوز 100 حالة غش مختلفة على مستوى القطر من بين 316 ألف طالب يقدمون امتحاناتهم على مستوى القطر.
وطلب طباع من جميع الطلاب التركيز على جهودهم الخاصة وما تعلموه خلال العام الدراسي، وعدم اللجوء إلى أي من الطرق السلبية، لأن أي عملية غش في الامتحان لن يتم التساهل حيالها، سواء كانت من قبل الطلاب أو من المراقبين، مهما كانت هذه الحالات بسيطة وفردية.

سيرياهوم نيوز 6 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ثلاثة أيام نيسانية ذات نكهة مهمة أضعها برسم جامعة دمشق

كتب:د.جورج جبور ثلاثة أيام نيسانية ذات نكهة هي: 23 نيسان. يوم الكتاب. أذكّر به ان كتابا لي بالانجليزية صدر في اب1970. ارسلت منه هدايا الى ...