آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » التهديد الوبائي القادم قد يأتي من البشر

التهديد الوبائي القادم قد يأتي من البشر

لطالما حذر العلماء من أن التهديد الوبائي القادم يمكن أن ينجم عن انتقال العدوى من الحيوانات إلى البشر، لكن دراسة جديدة تزعم أن العكس قد يحدث في الواقع.

 

وكشف علماء جامعة كوليدج لندن أن البشر ينقلون فيروسات إلى الحيوانات أكثر مما نلتقط منها.

 

وقال البروفيسور فرانسوا بالوكس، المعد المشارك في جامعة كوليدج لندن: «يجب أن نعتبر البشر بمنزلة عقدة واحدة في شبكة واسعة من العناصر المضيفة التي تتبادل مسببات الأمراض إلى ما لا نهاية، بدلاً من أن تكون بمنزلة حوض للفيروسات الحيوانية المنشأ. ومن خلال مسح ومراقبة انتقال الفيروسات بين الحيوانات والبشر، في أي اتجاه، يمكننا أن نفهم تطور الفيروس بشكل أفضل، ما قد يسمح للمجتمع «بأن يكون أكثر استعداداً لتفشي الأمراض الجديدة وأوبئة الأمراض الجديدة في المستقبل».

 

وحذر المعد الرئيسي، الدكتور سيدريك تان، من أن الفيروسات التي تنتقل عن طريق الإنسان يمكن أن تشكل تهديداً محتملاً للأنواع.

 

وأضاف: «قد تسبب أيضاً مشاكل جديدة للبشر من خلال التأثير في الأمن الغذائي إذا كانت هناك حاجة لإعدام أعداد كبيرة من الماشية لمنع انتشار الوباء، كما حدث خلال السنوات الأخيرة مع سلالة إنفلونزا الطيور.

 

إضافة إلى ذلك، إذا أصاب فيروس يحمله البشر نوعاً حيوانياً جديداً، فقد يستمر الفيروس في الازدهار حتى لو تم القضاء عليه بين البشر».

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمشاركة عربية ودولية… الرابطة السورية للجراحة العظمية تقيم مؤتمرها السنوي الأول

أقامت الرابطة السورية للجراحة العظمية اليوم، بالتعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي ونقابة أطباء سورية والجمعية العربية للجراحة العظمية والجمعية العالمية لأمراض الجهاز الهيكلي ...