آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » الجزائر: جدل حول تمثال الأمير عبد القادر

الجزائر: جدل حول تمثال الأمير عبد القادر

لامية خلف الله

منذ القديم، أحس الإنسان بضرورة تخليد الشخصيات التي أثرت في مجرى التاريخ بطريقة أو بأخرى، فاكتشف الكتابة والرسم والنحت، ومنه نحت التماثيل ليمنح لعظمائه الخلود.

نحت التماثيل ثقافة متوارثة عبر الأجيال وموغلة في القدم، لعل أبرزها تماثيل الحضارة الفرعونية التي لازالت تخطف عقول الشغوفين لتاريخ الحضارات ، لاسيما تلك التي ابتكرت العلوم وساهمت في تطوير حياة الإنسان عبر الزمن.

لقد استمر نحت التماثيل كثقافة كثقافة أصيلة لها وزنها ، وها هي الجزائر التي لم تتوانى يوما عن تخليد أبطالها الذين ثاروا لأجل حريتها ، تعود مجددا لتكريم بطل من أبطالها الذين دافعوا عنها ضد المستعمر الغاشي.

تناقلت وسائل الاعلام ووسائط التواصل الاجتماعي عن والي وهران قرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بتشييد تمثال للأمير عبد القادر الجزائري (1808-1883م)، رمز من رموز الوطنية والمقاومة الشعبية، بارتفاع يبلغ 42 مترا ( أعلى ارتفاع في العالم ربما) وتكلفة قدرها 120 مليار سنتيم، وهو الأمر الذي أثار حفيظة الكثيرين بين مؤيد ومعارض؛ فمنهم من رآه تبذيرا للمال العام ومنهم من اعترض على مكان التمثال الذي سيعلو تمثال سانتا كروز، وراح آخرون يرون فيه صنما.

إن معرفة الفرد لتاريخ بلاده يجعله يُقدِّر جيدا أن ثمن الحرية التي يتنعم في ثناياها اليوم كان غاليا، فدراسة التاريخ دون إحساس يجعله جافا بلا روح ، لهذا ينبغي لمن يريد الغوص فيه أن يتحلى بالروح الوطنية الكفيلة باثارة الغيرة على الوطن، ويكفي أن هذه الأجيال التي عايشت ثورات الربيع العربي وترى ما يحدث لشعب فلسطين والصحراء الغربية المحتلين حتى يرى مدى بشاعة الاستعمار والظلم المسلط على الشعوب المحتلة، ومنه هل من السهل أن نطلب من هذه الشعوب نسيان ما حدث ببساطة أو أن نستكثر تكريم بطل من أبطال مقاومتها؟

إننا بذلك نكون جحودين للتضحيات التي قدمت من أجل أن نعيش في وطن مستقل حر ذو سيادة.

لهذا لابد أن نصغي لصوت العقل الذي يجب أن يرفض أي تشويه لأبطال المقاومة الجزائرية، وتلك التي تنادي بأننا لم نكن أمة قبل مجيء المستعمر.

يعد الأمير عبد القادر الجزائري مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة التي أسسها مدنية على قواعد حديثة سابقة لعصرها، وهو شخصية بارزة في تاريخ الجزائر والبشرية جمعاء كقائد عسكري فذ ورمز للنضال والشجاعة التي قاوم بها الاستعمار والظلم طيلة ستة عشر سنة إلى حين اتفاقية دي ميشيل.

بعدها تم نفيه إلى فرنسا أسيرا ثم مرورا بتركيا استقر بدمشق أين عاش مناضلا وشاعرا متصوفا على خطى معلمه الأكبر الشيخ محيي الدين بن عربي الذي طلب أن يدفن إلى جانبه بعد وفاته.

“طوشة النصارى” معركة احتضنت أثناءها منازله ومنازل معارفه 15000 ألف مسيحيا فارين من الدروز ، موقف كتب اسمه في تاريخ الإنسانية بحروف من ذهب، فقد انهالت عليه الأوسمة والنياشين من أبرز قادة العالم وشيدت قرى ومنشآت باسمه ولا يزال محرك البحث غوغل يحتفي بعيد ميلاده ووفاته وكل تاريخه.

إن شخصية تحمل رمزية السلم والتسامح العقائدي ، شخصية عالمية كشخصية الأمير عبد القادر لا يمكن أن تخلد إلا بتمثال يليق بهذا البطل العظيم.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزة…. تاريخٌ لا يخطئه حساب

عبد المنعم علي عيسى     تشير غالبية الوثائق التاريخية إلى أن غزة مسكونة منذ الألف الثالث قبل الميلاد، على نحو ما جاء في رواية ...