آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » السنة الكبيسة.. لماذا 366 يوماً؟

السنة الكبيسة.. لماذا 366 يوماً؟

قد تكون معتاداً على سماع أن الأرض تستغرق 365 يوماً للقيام بدورة كاملة، لكن هذه الرحلة تستغرق في الواقع حوالي 365 يوماً وربع اليوم. تساعد السنوات الكبيسة على إبقاء التقويم الممتد على 12 شهراً متوافقاً مع حركة الأرض حول الشمس.
وبعد أربع سنوات، تصل تلك الساعات المتبقية إلى يوم كامل. في السنة الكبيسة، نضيف هذا اليوم الإضافي إلى شهر شباط، ليصبح طوله 29 يوماً بدلاً من 28 يوماً المعتاد.
تعود فكرة اللحاق بالركب السنوي إلى روما القديمة، حيث كان لدى الناس تقويم مكون من 355 يوماً بدلاً من 365 لأنه كان يعتمد على دورات وأطوار القمر.
لقد لاحظوا أن تقويمهم أصبح غير متزامن مع الفصول، لذلك بدؤوا بإضافة شهر إضافي، أطلقوا عليه اسم ميرسيدونيوس ، كل عامين لتعويض الأيام المفقودة.
في عام 45 قبل الميلاد، قدم الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر التقويم الشمسي، بناءً على التقويم الذي تم تطويره في مصر. وكل أربع سنوات، يتلقى شهر شباط يوماً إضافياً لإبقاء التقويم متماشياً مع رحلة الأرض حول الشمس، وتكريماً لقيصر، لايزال هذا النظام يعرف باسم التقويم اليولياني.
ولكن هذا لم يكن القرص الأخير، لأنه  ومع مرور الوقت، أدرك الناس أن رحلة الأرض لم تكن 365.25 يوماً بالضبط، بل استغرقت في الواقع 365.24219 يوماً ، وهو أقل بحوالي 11 دقيقة.
لذا فإن إضافة يوم كامل كل أربع سنوات كان في الواقع تصحيحاً أكثر قليلاً مما هو مطلوب.
وفي عام 1582، وقع البابا غريغوري الثالث عشر أمراً بإجراء تعديل بسيط. وسوف تظل هناك سنة كبيسة كل أربع سنوات، باستثناء سنوات “القرن”، وهي السنوات القابلة للقسمة على 100، مثل 1700 أو 2100، ما لم تكن قابلة للقسمة أيضاً على 400.
قد يبدو الأمر أشبه بالألغاز إلى حد ما، ولكن هذا التعديل جعل الأمر أكثر تعقيداً.
بل أصبح التقويم أكثر دقة ، ومن تلك اللحظة فصاعداً أصبح يُعرف باسم التقويم الغريغوري.
ماذا لو لم يكن لدينا سنوات كبيسة؟
إذا لم يقم التقويم بإجراء هذا التصحيح البسيط كل أربع سنوات، فسوف يخرج تدريجياً عن التوافق مع الفصول. وعلى مدى قرون، قد يؤدي ذلك إلى حدوث الانقلابات والاعتدالات في أوقات مختلفة عن المتوقع.
قد يتطور الطقس الشتوي فيما يظهره التقويم على أنه فصل الصيف، وقد يرتبك المزارعون بشأن موعد زراعة بذورهم.
أما التقاويم الأخرى حول العالم لها طرقها الخاصة في حفظ الوقت.

فالتقويم القمري فريد من نوعه ويُعتبر الأكثر تميزاً لأنه يتبع مراحل القمر ولا يضيف أياماً إضافية. وبما أن السنة القمرية يبلغ طولها حوالي 355 يوماً فقط، فإن التواريخ الرئيسية في التقويم الإسلامي تتحرك قبل 10 إلى 11 يوماً كل عام في التقويم الشمسي.
على سبيل المثال، رمضان، شهر الصيام الإسلامي ، يقع في الشهر التاسع من التقويم الإسلامي. وفي عام 2024، سيمتد من 11 آذار إلى 9 نيسان، وفي عام 2025، سيحدث في الفترة من 1 إلى 29 آذار، وفي عام 2026، سيتم الاحتفال به في الفترة من 18 شباط إلى 19 آذار.
التعلم من الكواكب
نشأ علم الفلك كوسيلة لفهم حياتنا اليومية، وربط الأحداث من حولنا بالظواهر السماوية. يجسد مفهوم السنوات الكبيسة كيف وجد البشر، منذ العصور المبكرة، النظام في ظروف بدت فوضوية.
أدوات بسيطة وغير متطورة ولكنها فعالة، ولدت من الأفكار الإبداعية لعلماء الفلك والحالمين القدماء، قدمت اللمحات الأولى لفهم الطبيعة التي تحيط بنا.
بعض الأساليب القديمة ، مثل القياس الفلكي وقوائم الأجسام الفلكية ، لاتزال قائمة حتى اليوم، وتكشف عن الجوهر الخالد لسعينا لفهم الطبيعة.
الأشخاص الذين يقومون بالأبحاث في الفيزياء وعلم الفلك، لديهم فضول بطبيعتهم حول طريقة عمل الكون وأصولنا.
هذا العمل مثير ومتواضع للغاية فهو يُظهر باستمرار أنه في المخطط الكبير، تحتل حياتنا مجرد ثانية واحدة في الامتداد الشاسع للمكان والزمان، حتى في السنوات الكبيسة عندما نضيف ذلك اليوم الإضافي.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طلال مارديني: أكذب بسبب ومن دون سبب

عبر  الفنان طلال مارديني عن إعجابه بالفنانة اليمنية بلقيس فتحي، وذلك بعد أن طلب منه اختيار فنانة للزواج منها، ليرد قائلاً في لقاء تلفزيوني: «بلقيس ...