آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » مواجهتان سهلتان للآرسنال والسيتي والبايرن ضيف على شتوتغارت … ديربي كاتالوني من أجل وصافة الليغا والريال يستقبل قادش .. مواجهة ثأرية للإنتر وروما يستقبل يوفنتوس

مواجهتان سهلتان للآرسنال والسيتي والبايرن ضيف على شتوتغارت … ديربي كاتالوني من أجل وصافة الليغا والريال يستقبل قادش .. مواجهة ثأرية للإنتر وروما يستقبل يوفنتوس

خالد عرنوس

 

مع اقتراب الموسم الأوروبي من خواتيمه لم يتبق على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى سوى إعلان بطل الليغا وقد تشهد الجولة القادمة تتويج ريال مدريد رسمياً باللقب وخاصة أنه يلعب مباراة سهلة على أرضه أمام قادش على حين يصطدم أقرب منافسيه برشلونة مع جاره جيرونا في قمة المركز الثاني، أما في إنكلترا فيبدو أننا سننتظر الجولة الأخيرة ربما لنعرف هوية البطل واللقب مازال حائراً بين بطل الموسم الماضي مان سيتي ووصيفه الآرسنال ويخوض الفريقان مباراتين سهلتين نظرياً في الجولة 36، فالأول يستقبل وولفرهامبتون في حين الثاني يستقبل بورنموث أما قمة الجولة فسيكون أنفيلد مسرحاً لها وتجمع ليفربول بتوتنهام.

 

وانحصرت المنافسة على مقاعد المسابقات الأوروبية في كل الدوريات الكبيرة ومنها الألماني الذي يشهد قمتين تتعلقان بهذا الأمر، الأولى تجمع شتوتغارت مع بايرن ميونيخ ثالث وثاني ترتيب البوندسليغا على التوالي والثانية تجمع فرانكفورت مع ليفركوزن البطل، وفي إيطاليا يلتقي روما مع يوفنتوس في قمة من كلاسيكيات الكالشيو إضافة إلى موقعيهما على جدول الترتيب، ويخوض ميلان مباراة سهلة على الورق أمام جنوى في حين أتلانتا ينزل ضيفاً على الهابط ساليرنتانا، أما في فرنسا فتشتد المنافسة على مقعدي دوري الأبطال بين موناكو وبريست وليل، ويلعب الثلاثة على ملاعبهم أمام كليرمون ونانت وليون على التوالي.

 

سباق حتى النهاية

 

في البريميرليغ مازال الغموض يلف بطل الموسم وقد انحصر عملياً بين البطل ووصيفه وكان السيتي توج باللقب على حساب الآرسنال في الجولات الأخيرة، وهو ما يجعل الأخير يتمسك حتى الرمق الأخير بصدارته التي نالها على حساب ليفربول، ورغم أن السيتي لعب مباراة أقل إلا أن المدفعجية مازالوا يؤمنون بحظوظهم مع فارق النقطة التي يتقدمون بها على البطل، ويفتتح الآرسنال الجولة القادمة على أرضه أمام بورنموث تاسع الترتيب الذي خسر مرتين خلال الجولات العشر الأخيرة والذي سجل 6 انتصارات و3 تعادلات مقابل 8 هزائم خارج ملعبه، على حين سجل الآرسنال 13 انتصاراً وتعادلين وهزيمتين في ملعب الإمارات، ذهاباً فاز الآرسنال بالأربعة وهو واحد من 11 فوزاً سجلها الآرسنال على ضيفه خلال 13 مواجهة بينهما منذ 2015 مقابل تعادل وحيد وهزيمة واحدة كانت عام 2018.

 

ويستقبل السيتي بدوره وولفرهامبتون حادي عشر الجدول الذي سجل فوزاً بعد 6 جولات أخيرة، ولم يخسر السيتيزينز على ملعبه هذا الموسم مسجلاً 12 انتصاراً و5 تعادلات وكذلك لم يخسر خلال 20 مباراة أخيرة بالدوري هذا الموسم، في حين سجل الوولفز 5 انتصارات و4 تعادلات و6 هزائم خارج أرضه، ذهاباً فاز وولفرهامبتون 2/1 مسجلاً فوزه الأول على السيتي منذ 2003 وهو الثاني في 22 مباراة جمعت الفريقين خلال هذه الفترة.

 

يا لثارات البطل

 

في إيطاليا توج إنتر ميلانو بطلاً للسييرا A رسمياً ولم يعد بحاجة إلى أي نقطة سوى لزيادة رصيدهم وإنهاء الموسم بمظهر يليق بالبطل، لم يخسر النييرازوري سوى مرة واحدة كانت في الجولة السادسة، وكانت في جوزيبي مياتزا بنتيجة 1/2 وما زاد في حسرة الهزيمة أنه كان متقدماً بهدف، أما الفائز يومها فكان ساسولو الذي يعيش أياماً فاصلة في تاريخه حيث يعاني خطر الهبوط للمرة الأولى منذ صعوده إلى الدرجة الأولى عام 2013، ويحتل المركز التاسع عشر بفارق نقطتين خلف ثلاثة أندية تحتل المراكز من 15 إلى 17 ما يعني أنه مازال بإمكانه البقاء، ولن يجد النيروفيردي أفضل من مواجهة البطل ليؤكد أحقيته بفوز الذهاب وكذلك كفاءته بالبقاء بين الكبار علماً أنه لم يفز خلال 6 جولات أخيرة وهو الذي سجل 4 انتصارات و5 تعادلات 8 هزائم على أرضه، ولم يخسر إنتر خارج ملعبه مسجلاً 14 انتصاراً وتعادلين، ويتفوق إنتر على ساسولو بفارق ضئيل خلال 21 مباراة جمعتهما بالدوري بواقع 10 انتصارات وتعادلين مقابل 9 هزائم، وسبق للإنتر الفوز مرتين بنتيجة كبيرة بلغت 7/صفر.

 

الديربي البديل

 

مازالت المواجهة التي تجمع عادة بين وبرشلونة وإسبانيول هي ديربي المدينة بل الديربي الأكبر في إقليم كاتالونيا لكن مع غياب الأخير القسري بهبوطه إلى الدرجة الثانية أصبح لقاء برشلونة وجيرونا الديربي الوحيد هناك، ورغم حضور الفريق الصغير في ثلاثة مواسم سابقة بالليغا إلا أن مواجهاته مع البرشا كانت أقل من عادية رغم أنها انتهت بالتعادل مرتين، وتغير الأمر تماماً هذا الموسم بعد نتائج جيرونا المميزة التي وضعته جنباً على جنب مع الريال في الصدارة حتى مطلع مرحلة الإياب وبات جيرونا الفريق الأبيض والأحمر حديث الجميع في إسبانيا وتعدى الأمر ليصل إلى القارة الأوروبية ما جعل الأنظار تتجه إلى لقائه مع جاره الأكبر على أنه الديربي المنتظر، وبالفعل قدم الفريقان عرضاً للذكرى وخاصة جيرونا الذي كانت له الكلمة العليا والأخيرة ففاز بنتيجة 4/2، ويستقطب لقاء العودة في ملعب مونتيليفي الأنظار لأكثر من سبب، أولهما والأهم أن الفريقين يتنافسان حالياً على وصافة البطل الملكي والفارق لمصلحة البلوغرانا بنقطتين والثاني هو بحث لاعبي تشافي عن الثأر لهزيمة الذهاب ورد الاعتبار.

 

وبما أنهما وراء ريال مدريد فقد شكل الأخير علامة فارقة مع الفريقين، فالبرشا لم يخسر خارج أرضه سوى مباراة واحدة كانت في الكلاسيكو مقابل 9 انتصارات و6 تعادلات في حين خسر جيرونا للمرة الوحيدة على ملعبه أمام الميرينغي أيضاً مقابل 13 انتصاراً وتعادلين، سبق للبرشا أن فاز على مضيفه 4 مرات من قبل في الليغا منها ثلاث مرات في ثلاث زيارات إلى مونتيليفي.

 

ويدخل ريال مدريد قبل الديربي بقليل مباراته أمام قادش وعينه على حسم اللقب في حين قلبه يتعلق بلقاء بايرن ميونيخ في إياب نصف نهائي دوري الأبطال، وبالتالي فقد تكون الفرصة مواتية لقادش من أجل تسجيل مفاجأة كبيرة قد تنقذه من الهبوط وهو الذي أنهى الجولة 35 داخل مثلث الخطر بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسيه من الأعلى، إلا أن الأمر يبدو غاية في الصعوبة وخاصة إذا ما عرفنا أن الفريق الملكي لم يخسر في 29 جولة متتالية وكذلك لم يخسر على أرضه أبداً هذا الموسم مسجلاَ 14 فوزاً وتعادلين وكذلك لم يعرف قادش الفوز خارج ملعبه، حيث اكتفى بستة تعادلات و10 هزائم، ذهاباً فاز الريال 3/صفر ويستذكر لاعبو قادش موسم 2021/2022 عندما فرضوا التعادل مرتين على الريال إلا أن الذكرى الأجمل تبقى في عام 2020 عندما فازوا في برنابيه بهدف وهو الفوز الوحيد تاريخياً هناك.

 

قمة وصافة

 

ما قلناه عن ريال مدريد ومباراته مع قادش ينطبق على بايرن ميونيخ غريمه في نصف نهائي الشامبيونز مع عدة فوارق تتمثل في وضع البافاري الذي خسر اللقب مبكراً وكذلك هو مازال لم يؤكد مركزه الثاني خاصة أنه يواجه منافسه الرئيس شتوتغارت في موقعة منتظرة لفريق عاد من خطر الهبوط ليكون أحد فارسي البوندسليغا مع زعيمها الآيل للسقوط، وسجل شتوتغارت 11 انتصاراً على ملعبه مقابل 3 تعادلات وهزيمة واحدة علماً أنه خارج من هزيمة وتعادل، في حين سجل البايرن 8 انتصارات وتعادلين مقابل 4 هزائم خارج أرضه، ذهاباً فاز البايرن بالثلاثة في حين فوز شتوتغارت الأخير فيعود إلى عام 2018 أما فوزه الأخير بملعبه فيعود إلى 2007.

 

بطولة الصغار

 

بعد تتويج سان جيرمان بطلاً للدوري الفرنسي تبقى المنافسة على مركز الوصيف (بطولة الصغار) والمركز الثالث المؤهل إلى الدور التمهيدي لدوري الأبطال، وتتنافس ثلاثة أندية على هذين المركزين بشكل مباشر ومن بعيد مازال نيس لديه بعض الأمل نظرياً أما الفرق المتنافسة فهي موناكو (58 نقطة) وبريست (56 نقطة) وليل (55 نقطة)، وبنظرة سريعة إلى جدول الأندية الثلاثة نجد أن فرصة ليل هي الأصعب، ويستقبل موناكو في ملعبه لويس الثاني كليرمون متذيل الترتيب والقريب من الهبوط وقد تقابل الفريقان 5 مرات في الليغ آن ففاز موناكو 4 مرات آخرها بنتيجة 4/2 في ذهاب الموسم الحالي وتعادلا في الخامسة 1/1 في ذهاب الموسم الماضي على أرض الإمارة حيث خاض موناكو 15 مباراة (8 انتصارات و3 تعادلات و4 هزائم).

 

ويلعب بريست مع نانت البعيد بفارق 6 نقاط عن ثنائي الهبوط وبحاجة للفوز لضمان بقائه بين الكبار، وفاز بريست ذهاباً بهدفين وهو فوزه الثاني على التوالي على ضيفه بعد 7 مواجهات فاز نانت بأربع منها منذ اجتماعهما بالليغ آن عام 2019، يذكر أن بريست سجل 8 انتصارات و5 تعادلات وهزيمتين على أرضه.

 

برنامج المباريات

 

الإنكليزي – الأسبوع 36

 

– الجمعة: لوتون × إيفرتون (10,00).

 

– السبت: الآرسنال × بورنموث (2,30)، بيرنلي × نيوكاسل، برينتفورد × فولهام، شيفيلد × نوتنغهام (5,00)، مان سيتي × وولفرهامبتون (7,30).

 

– الأحد: برايتون × أستون فيلا، تشيلسي × ويستهام (4,00)، ليفربول × توتنهام (6,30).

 

– الاثنين: كريستال بالاس × مان يونايتد (10,00).

 

الإسباني – الأسبوع 35

 

– الجمعة: خيتافي × بلباو (10,00).

 

– السبت: سوسيداد × لاس بالماس (3,00)، ريال مدريد × قادش (5,15)، جيرونا × برشلونة (7,30)، مايوركا × أتلتيكو مدريد (10,00).

 

– الأحد: أوساسونا × بيتيس (3,00)، سلتا فيغو × فياريال (5. 15)، فالنسيا × ألافيس (7,30)، إشبيلية × غرناطة، رايو فاليكانو × ألميريا (10,00).

 

الألماني – الأسبوع 32

 

– الجمعة: هوفنهايم × لايبزيغ (9,30).

 

– السبت: شتوتغارت × بايرن ميونيخ، دورتموند × أوغسبورغ، فولفسبورغ × دارمشتات، بريمن × مونشن غلادباخ (4,30)، كولن × فرايبورغ (7,30).

 

– الأحد: يونيون برلين × بوخوم (4,30)، فرانكفورت × ليفركوزن (6,30)، هايدنهايم × ماينز (8,30).

 

الإيطالي – الأسبوع 35

 

– الجمعة: تورينو × بولونيا (9,45).

 

– السبت: مونزا × لازيو (7,00)، ساسولو × إنتر ميلانو (9,30).

 

– الأحد: كالياري × ليتشي (1,30)، هيلاس فيرونا × فيورنتينا، إيمبولي × فرزينوني (4,00)، ميلان × جنوى (7,00)، روما × يوفنتوس (9,30).

 

– الاثنين: ساليرنتانا × أتلانتا (7,00)، أودينيزي × نابولي (9,45).

 

الفرنسي – الأسبوع 33

 

– الجمعة: تولوز × مونبيلييه (8,00)، لنس × لوريان (10,00).

 

– السبت: لوهافر × ستراسبورغ (4,00)، موناكو × كليرمون (6,00)، ميتز × رين (8,00)، بريست × نانت (10,00).

 

– الاثنين: ليل × ليون (10,00).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفيفا يعتمد كأس العرب بطولة رسمية

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بطولة كأس العرب رسمياً كبطولة تقام كل 4 سنوات. وقال الفيفا في بيان نشره على حسابه في منصة إكس: ...