الرئيسية » ثقافة وفن » الموسيقا السورية والعربية محور احتفال جمعية العاديات بيوم التراث العربي

الموسيقا السورية والعربية محور احتفال جمعية العاديات بيوم التراث العربي

غفار ديب

بمناسبة يوم التراث العربي الثقافي أحيت جمعية العاديات فرع اللاذقية لقاء بمشاركة عدد من المهتمين بالتراث قدموا مداخلات حول تنوع الموسيقا السورية والعربية وأهميتها.

الدكتورة في قسم التاريخ بجامعة اللاذقية غيداء جاموس بينت أن العاديات شكلت لجنة للتراث وضعت على عاتقها إحياء التراث والحفاظ عليه من خلال نشاطات بهدف إعادة إحياء التراث بما يصب في خدمة المجتمع.

من جهتها أكدت سحر بلال منسقة مادة التاريخ في الجمعية أن سورية موطن الحضارة وغنية بالآثار والتراث الذي لا بد من الحفاظ عليه من خلال تعريف الجيل الجديد به وضمان استمراريته للأجيال القادمة.

وتنوعت المساهمات في هذا اللقاء حيث أكد الباحث والمؤلف الموسيقي زياد العجان أهمية تراث الساحل السوري الموسيقي الذي أغنى ديوان الفن وساهم في رفع مستوى الذائقة لدى المهتمين مستعرضاً مساهماته على هذا الصعيد منها تدوين التراث الساحلي وترتيبه وإعادة نشره عبر توثيق 54 أغنية تراثية وتدوينها إضافة إلى بحوث بالموسيقا العربية والتراثية والسريانية والتأليف الموسيقي كما تضمنت مساهمته عرضاً مسجلاً لأغان تراثية مثل ليا وليا يابنيه وعاللالا ولالا والدلعونه ويامحلا الفسحة التي غنتها منيرة المهدية سنة 1929 وبردى عيني بردى.

وتناول الباحث برهان حيدر صاحب متحف للتراث الشعبي في المركز الثقافي بعين البيضة في مداخلته أهمية التراث وضرورة التمسك به بوصفه هوية للمجتمعات المحلية منوهاً بأهمية الغناء التراثي ومستعرضاً قصصاً من الأمثال الشعبية المتداولة بأسلوب مرح وفكاهي وبجو تراثي استقى من الذاكرة العديد من الأمثال الشعبية وحكايتها الصحيحة.

وقدم الباحث فايز فضول تعريفاً عن الأغاني الفلكلورية التي تحمل أسماء المزروعات كأغنية يلي زرعتوا البرتقال والورد جميل وليه يابنفسج وغيرها العديد من أسماء الأغاني التي تحمل أسماء أشخاص ومدن كأغنية ياعمي يعقوب التي غنتها المطربة طروب.

وجاءت مشاركة الشاعر الشعبي علي حيدر بقصيدة تتغنى باللاذقية ومناطقها مع ذكر أسماء قراها في حين قدم المطرب جورج نمر ثلاث أغنيات تراثية مثل البحارة لزياد العجان وعلى دلعونه ليختتم وليد غزال بوصلة غنائية طربية بعنوان أنا في انتظارك.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...