آخر الأخبار
الرئيسية » الغذاء » بعكس ما هو شائع … هذه الأطعمة غنية بالدهون ومفيدة للصحة !

بعكس ما هو شائع … هذه الأطعمة غنية بالدهون ومفيدة للصحة !

في عالم الصحة والتغذية، تُعتبر الدهون من بين الأمور الشائكة التي يتعين على الناس التعامل معها بحذر. فقد أصبحت الدهون العالية سمة سلبية ترتبط عادة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل زيادة مستويات الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن هذا المنطلق، يبدو غير مألوف وحتى مفاجئاً الادَّعاء بأن الأطعمة الغنية بالدهون قد تكون في الواقع مفيدة للصحة.

في هذا المقال، سنستكشف مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، والتي يُمكن أن تساهم في تحسين الصحة العامة وتعزيز عملية الاستقلاب وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة.

في ضوء الاعتقاد السائد بأن الأطعمة العالية بالدهون ضارة للصحة، هناك فعلاً بعض الأطعمة في هذه الفئة التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة وتساعد في تحسين الصحة.

ورغم تصنيف الدراسات الكثيرة للدهون على أنها عامل مساهم رئيسي في الإصابة بأمراض القلب، هناك بحوث حديثة تشير إلى أن بعض الأطعمة الغنية بهذه الدهون قد تقدم فوائد عظيمة. إليك بعض الأمثلة على هذه الأطعمة:

الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة على أحماض دهنية أوميغا-3 التي تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنها تحتوي على بروتين عالي الجودة وفيتامين D.

المكسرات: تحتوي المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق على دهون صحية ومفيدة للقلب. كما أنها مصدر جيد للألياف والبروتين والمغنيسيوم.

زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد في الدم.

الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على دهون مونو وبولي غير مشبعة وتعتبر جيدة لصحة القلب. كما أنها مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين K.

بذور الشيا وبذور الكتان: تحتوي هذه البذور على أحماض دهنية أوميغا-3 وألياف وبروتين ومغنيسيوم، وهي تضيف قيمة غذائية عالية إلى الوجبات.

زبدة الفول السوداني: تحتوي على دهون صحية وبروتين وألياف، مما يجعلها خيارًا جيدًا لتعزيز الصحة العامة.

بعض الأنواع الطبيعية من الجبن والزبدة: بعض الأجبان والزبدة المصنوعة من حليب طازج غنية بفيتامين ك2 وأوميغا-3 والدهون المفيدة للقلب.

ومع ذلك، يجب أن يتم استهلاك هذه الأطعمة بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن، حيث يجب تجنب الاكثار من الدهون المشبعة والمعتمدة على النشويات والسكريات. استشر مختصًا في التغذية لتحديد كميات الدهون المناسبة لاحتياجات جسمك الفردية وظروفك الصحية.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طريقة عمل فتة الحمص للرجيم

وصفات الفتّات وعلى رأسها فتّة الحمّص، من الأكلات التي يتناولها سكان منطقة بلاد الشام على وجبة الإفطار، حيث تجتمع العائلة حولها صباحاً، خاصّة في أوقات ...