آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » بيسكوف: سننظر في أفكار كيسنجر بشأن حل الصراع بين روسيا وأوكرانيا

بيسكوف: سننظر في أفكار كيسنجر بشأن حل الصراع بين روسيا وأوكرانيا

المتحدث الرسمي باسم الكرملين يعلن أنّ موسكو ستطلع على أفكار وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر بشأن تصوره لمستقبل الصراع بين روسيا وأوكرانيا، وأنّها ستصيغ الردّ على العقوبات الأوروبية الأخيرة.

أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أنّ “الكرملين سيطّلع على أفكار وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر بشأن حلّ الوضع الحالي باهتمام كبير”.

 

وقال بيسكوف للصحافيين: “مما لا شك فيه أنّ موهبة كيسنجر وخبرته مطلوبتان دائماً. هما مطلوبتان بشكل خاص في مثل هذه الأوضاع المتأزمة. سوف نطلع على هذه المواد باهتمام كبير. حتى الآن، للأسف، لم يكن هذا ممكناً”.

 

وأوجز كيسنجر، في مقال جديد، في موقع “سبيكتاتور” الأميركي أفكاره إزاء رؤيته لمستقبل السلام بين روسيا وأوكرانيا، وهيكلية الأمن الأوروبي.

 

يقول كيسنجر في المقال إنّ “الوقت قد حان للبناء على التغييرات الإستراتيجية التي تمّ تحقيقها بالفعل ودمجها في هيكل جديد نحو تحقيق السلام من خلال المفاوضات”.

 

ويقترح “إقامة خط لوقف إطلاق النار على طول الحدود القائمة، حيث بدأت العملية العسكرية الروسية في 24 شباط/فبراير الماضي”.

 

ولا يشمل الخط المقترح الأراضي التي سيطرت عليها روسيا قبل هذا التاريخ (الدونباس وشبه جزيرة القرم)، حيث يمكن أن تكون هذه الأراضي موضوع لمفاوضات بعد وقف إطلاق النار.

 

ووفق كيسنجر، في حال فشل المفاوضات، يُقترح “استكشاف اللجوء إلى مبدأ تقرير المصير”، و”تطبيق الاستفتاءات التي يتم الإشراف عليها دولياً، والمتعلقة بتقرير المصير على المناطق الخلافية، وبشكل خاص التي تمّ تغييرها مراراً وتكراراً على مرّ القرون”.

 

وفي آب/أغسطس الماضي، قال كيسنجر، في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، إنّ “الولايات المتحدة على حافة الحرب مع روسيا والصين بشأن قضايا ساهمنا في خلقها جزئياً، من دون أي فكرة عن كيفية انتهاء تلك القضايا أو ما الذي من المفترض أن تؤول إليه”.

 

موسكو تعمل على صياغة للرد على العقوبات

وفي سياق آخر، أعلن بيسكوف، اليوم الجمعة، أنّ موسكو سوف تصيغ الردّ على الحزمة التاسعة من العقوبات الأوروبية التي فشلت في فرضها حتى الآن، بعد الإعلان عنها رسمياً.

 

وقال بيسكوف: “دعونا أولاً نتعرف على القائمة، ونحصل على معلومات رسمية، وبعد ذلك سنقوم بصياغة الرد. حتى الآن لم يتم الإعلان عن أي شيء”.

 

وأفاد دبلوماسيون، أمس الخميس، بأنّ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أخفقت في الاتفاق على حزمة تاسعة من العقوبات على روسيا في محادثات جرت، في وقت متأخر الأربعاء الماضي، فيما اجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي ببروكسل، في اليوم الثاني، في قمتهم الأخيرة هذا العام.

 

وتتضمن العقوبات المقترحة تدابير إضافية ضد قطاع الطاقة الروسي، بما فيه حظر الاستثمار في صناعة التعدين، وتصدير الطائرات المسيرة إلى روسيا، إضافة إلى توسيع قيود التصدير، خصوصاً على المواد مزدوجة الاستخدام.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرات الغارات على الأحياء السكنية ليلاً

    في عملية غير مسبوقة منذ بدء الحرب قبل ما يقارب العام، شنّ العدو هجوماً ضخماً، منفذاً حزاماً نارياً أدّى إلى تدمير أربعة مبان ...