الرئيسية » مختارات من الصحافة » «تايمز»: واشنطن ستعاقب أردوغان بنقل قاعدة أنجرليك إلى كريت اليونانية

«تايمز»: واشنطن ستعاقب أردوغان بنقل قاعدة أنجرليك إلى كريت اليونانية

أعلنت صحيفة «تايمز» البريطانية أن واشنطن تخطط لنقل وسائلها الحربية من قاعدة إنجرليك في تركيا إلى جزيرة كريت اليونانية، لـ«معاقبة» الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تصرفاته.
وكشفت الصحيفة، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، سيدرس خلال زيارته الرسمية إلى اليونان هذا الأسبوع مقترحات تخص نقل «الوسائل الحربية الحيوية من قاعدة إنجرليك إلى كريت، في إطار سياسة واشنطن الجديدة الرامية إلى تعزيز الوجود العسكري الأميركي في شرق المتوسط»، لافتة إلى أن مراقبين كثيرين رأوا في زيارة بومبيو إشارة إلى أن «صبر واشنطن إزاء تصرفات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قريبة من النفاد».
ونقلت الصحيفة عن المحلل العسكري اليوناني أثاناسيوس دروغوس قوله: إنه ليس واضحاً الآن هل سيكون بإمكان واشنطن نقل كل وسائلها من قاعدة إنجرليك، بما فيها أسلحتها النووية؟ لكن «مجرد قيام بومبيو بزيارة إلى اليونان كإشارة إلى أن الولايات المتحدة تبحث عن خيارات بديلة بنشاط كبير، يمثل مصدر صداع لأردوغان».
وفي أيار الماضي أعلن رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الأوروبية في مجلس الشيوخ الأميركي رون جونسون أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية نقل أسلحتها ومعداتها من قاعدة إنجرليك «التي طالما لعبت الدور المحوري في ضمان المصالح الإستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط إلى خور سودا في جزيرة كريت».
وتعرضت تركيا لانتقاد جديد من الاتحاد الأوروبي بعد إعلانها تمديد أعمال التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط قبالة سواحل قبرص حتى منتصف الشهر الحالي.
وزادت حدة التوتر في الأسابيع الأخيرة بين تركيا واليونان، العضو في الاتحاد الأوروبي، بشأن حقوق التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط.

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 28/9/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألكسندر نازاروف: الولايات المتحدة توقف الهجوم الإسرائيلي على إيران لتبدأ تصعيدا مع الصين

لقد حصلت الولايات المتحدة على فرصة للتعامل بجدية مع الصين من خلال منعها إسرائيل من الرد على إيران ومنع نشوب حرب في الشرق الأوسط. واقع ...