آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » ترامب في خطوة مفاجئة يعلن استعداده للنظر في إمكانية عقد لقاء مع نظيره الفنزويلي ويقلل من أهمية المعارض خوان غوايدو

ترامب في خطوة مفاجئة يعلن استعداده للنظر في إمكانية عقد لقاء مع نظيره الفنزويلي ويقلل من أهمية المعارض خوان غوايدو

أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الباب استعداده للنظر في إمكانية لقاء نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو مقللا في الوقت نفسه من أهمية المعارض خوان غوايدو، وذلك في مقابلة نشرها الاحد موقع الاخبار “اكسيوس”.

وتشهد فنزويلا منذ 23 كانون الثاني/يناير 2019 صراعا على السلطة بين خوان غوايدو رئيس الجمعية الوطنية الذي اعلن نفسه رئيسا بالوكالة للبلاد في محاولة لاقصاء مادورو فيما بدأ الرئيس الإشتراكي ولاية ثانية بعد انتخابات قاطعتها المعارضة وندد بها المجتمع الدولي معتبرا أنها مزورة.

واعترفت حوالى ستين دولة في مقدمها الولايات المتحدة بغوايدو رئيسا بالوكالة لكن الصين وروسيا دعمتا مادورو الذي يخضع نظامه لعقوبات أميركية.

لكن ترامب أبدى انفتاحه على لقاء مادورو. وقال “يمكن أن أفكر بذلك، مادورو يرغب في أن نلتقي. ولم أعارض أبدا اللقاءات، كما تعلمون لم أعارض عقد لقاءات إلا نادرا” مضيفا “لقد قلت على الدوام، لا نخسر كثيرا عبر عقد لقاءات. لكن حتى الآن، رفضت ذلك”.

ووجه القضاء الأميركي الى مادورو في آذار/مارس تهمة “الارهاب المرتبط بتهريب المخدرات” مع منح مكافأة بقيمة 15 مليون دولار موعودة لقاء اعتقاله.

وبالتوازي، واثر فشل استراتيجيتها لإزاحة مادورو من السلطة، اقترحت الولايات المتحدة في آذار/مارس “إطارا جديدا للانتقال الديموقراطي”.

وبحسب أكسيوس، ألمح ترامب خلال المقابلة التي أجريت الجمعة إلى “أنه لا يثق كثيرا بغوايدو. معربا عن معارضته “الشديدة لما يحصل في فنزويلا”، وحول الاعتراف بغوايدو قال “كنت موافقا على ذلك، لا اعتقد أن هذا الأمر ترك أثرا كبيرا بشكل أو بآخر”.

 

(سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 22/6/2020)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مادورو لوفد إيراني: نرفض الوصاية الأميركية والعقوبات الجديدة

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يكشف أنّ الولايات المتحدة لم تلتزم بكلمةٍ واحدة من الاتفاقية الموقعة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي في قطر.   أكّد الرئيس الفنزويلي، ...