آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تناول السمك يقلل من خطر الإصابة بالتوحد

تناول السمك يقلل من خطر الإصابة بالتوحد

حدد العلماء غذاء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالتوحد لدى الأطفال إذا تم تناوله أثناء الحمل.
حيث وجدت دراسة جديدة مدعومة من المعاهد الوطنية للصحة بأن تناول الأسماك مرة واحدة على الأقل في الشهر للحوامل يقلل من فرص الإصابة بالتوحد بنسبة 20 في المائة.
واقترح الفريق أن تناول الأسماك أثناء الحمل يمكن أن يقلل من مخاطر تشخيص إصابة الطفل بالتوحد ويقلل من فرصة إصابته بسمات مرتبطة بالتوحد في وقت لاحق من الحياة، وقد يكون ذلك بسبب وجود أحماض أوميغا 3 الدهنية الطبيعية وغيرها من العناصر الغذائية المهمة مثل اليود والحديد والزنك التي تعتبر حيوية لنمو دماغ الطفل ومهارات الكلام والسمع.
اضطراب الطيف (ASD) هو إعاقة في التطور يمكن أن يكون له مجموعة واسعة من الظروف مثل صعوبة التواصل والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين، كما يمكن أن يعاني المصابون بالتوحد من عدم فهم التواصل اللفظي وغير اللفظي بما في ذلك نبرة صوت الشخص ولغة الجسد وتعبيرات الوجه.
ولا يعرف العلماء سبب الاضطراب ولم يجدوا علاجا، لكن التشخيص المبكر ضروري لمساعدة الطفل على عيش حياة أفضل.
وقد قام فريق من العلماء بتحليل حالة ما يقرب من 4000 امرأة للبحث، وسُئلت المشاركات عن استهلاكهم للأسماك واستخدامهم لمكملات زيت السمك، وفقا للدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.
أفادت 1377 امرأة تقريبا أنهن لم يأكلن الأسماك على الإطلاق أثناء الحمل، ومع ذلك، لم يجد الفريق نفس العلاقة بين انخفاض خطر الإصابة بالتوحد واستهلاك مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية.
وقالت الدراسة أن هناك العديد من التفسيرات المحتملة لسبب عدم فائدة مكملات أوميغا 3 مثل استهلاك الأسماك مشيرة إلى الاختلافات في كمية التعرض المباشر للعناصر الغذائية في حبوب منع الحمل مقابل الاستهلاك الطبيعي.
واقترح الفريق أيضا أن المكملات يمكن أن تحتوي على إضافات أو ملوثات مقارنة بتلك الموجودة في الأسماك أو يمكن أن يكون “دور العناصر الغذائية المفيدة الأخرى في الأسماك، مثل السيلينيوم أو اليود أو الحديد أو فيتامين د، والعمل بمفرده أو بالاشتراك مع أوميغا 3.
وقالت إدارة الأدوية الفيدرالية (FDA) إن هناك أيضا أدلة قوية تشير إلى وجود فوائد صحية أخرى لاستهلاك الأسماك أثناء الحمل، وتشمل هذه تحسين صحة القلب والعظام، وتقليل خطر إصابة الطفل بزيادة الوزن أو السمنة، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
يُنصح النساء الحوامل بتناول ما بين ثماني إلى 12 أونصة من الأسماك كل أسبوع، أو حصتين إلى ثلاث حصص، للمساعدة في نمو الجنين.
ومع ذلك، وجد الباحثون أن 25 في المائة لا يأكلون أي سمكة أثناء الحمل وأفاد 65 إلى 85 في المائة أنهم لا يتناولون مكملات أوميغا 3.
هذا وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أنه في حين أن الأسماك جزء مهم من النظام الغذائي، يجب على النساء التأكد من الحد من كمية المأكولات البحرية عالية الزئبق التي يستهلكونها أثناء الحمل، حيث يمكن العثور على مستويات عالية من الزئبق في المحار النيء والأسماك المدخنة أو المعالجة، ويمكن أن يتسبب التعرض له في تلف شديد في دماغ الطفل وجهازه العصبي ويمكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم وفقدان السمع.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أضرار بخاخ الربو وكيفية الوقاية منها

تُعتبر بخاخات الربو أداة هامة في إدارة أعراض الربو وتخفيفها، ولكن من الضروري استخدامها بشكل صحيح لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية. على الرغم من أن ...