آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » حقاً… نستطيع!

حقاً… نستطيع!

| غانم محمد

 

في معظم الأماكن التي تقدّم خدمة عامة، غالباً ما يكون الازدحام والفوضى عنوانين ثابتين منذ عقود، حتى ارتسمت هذه الصورة النمطية في أذهاننا، وبتنا، وقبل أن نفكّر بإنجاز أي معاملة في أي دائرة حكومية، نسأل عن مفاتيح هذه الدائرة، وعن معقّبي المعاملات الذين يسلكون فيها، ونلجأ إليهم توفيراً للجهد والوقت…

توقعتُ هذا الأمر وأنا أتجه إلى فرع مرور طرطوس من أجل تجديد رخصة القيادة، وسألتُ هناك صاحب كشك أمام المديرية عن معقّبي المعاملات، فقال إنه يُمنع عليهم الاقتراب، وإن المواطن بنفسه ينجز معاملته بكل يسر وسهولة..

وبحكم التراكمات السابقة لم أصدّق الأمر، ولكن لم يكن أمامي أي خيار آخر، وفوجئت بأن ما قاله ذلك الرجل هو أقلّ بكثير من حالة الرقي التي يتم التعامل بها مع المراجعين، والتسهيلات الكبيرة المقدمة، وفعلاً أنجزت ما جئت من أجله خلال ساعة أو أقل دون أي منغصّات..

طالما أننا نجحنا هنا بتيسير أمور الناس، لماذا يصرّون في أماكن أخرى على تعقيدها، وإذا كانت المسألة متعلقة بالإدارة، فلماذا لا نختار كل إداراتنا بشكل صحيح فيعيد ذلك ترتيب العلاقة بين المواطن ومؤسسات الدولة؟

لا أذكر متى كتبتُ آخر مرّة عن (حالة إيجابية)، وصدّقوني لا أعرق اسم أي شرطي في مرور طرطوس، ولا مدير الفرع، ولكن كلمة الحق يجب أن تقال، ويستحق الجميع التحية والإشادة، وأن يكون العمل في هذا الفرع أنموذجاً يحتذى..

شكراً لكل من يعمل بصدق وإخلاص، فبالنهاية كلنا مواطنون في هذا البلد الغالي، وأي حالة إيجابية نصدفها في أي مكان تفرحنا كثيراً…

 

ملاحظة: هذه الصورة النموذجية التي رصدناها قد تجد من يعارضها في نفس الفرع، وأعني الازدحام في الشق الثاني من عمل الفرع وهو ما يخص براءة الذمة المالية، حيث الانتظار يطول لساعات، ونأمل أن يكتمل الحسن في عمل هذه الدائرة الحكومية بنفس أريحية الحصول على إجازات القيادة.

 

(سيرياهوم نيوز3-خاص)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من التشجيع إلى (التعجيز)!

  غانم محمد   التحوّل إلى الطاقات المتجددة عنوان كبير، وتوجّه مهمّ رغم صعوبة امتلاك مقومات هذا الأمر لدى النسبة الأكبر من الناس العاديين، بسبب ...