آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » خارطة فينيقيا قبل 3000 سنة

خارطة فينيقيا قبل 3000 سنة

 

تبيّن خريطة فينيقيا قبل ثلاثة الاف سنة وأكثر حدود غابات شجر الأرز على امتداد نهر العاصي شمالاً قرب أوغاريت وحتى جبال لبنان جنوباً وصولاُ إلى شرق مدينة صور. مع غابات أرز أصغر في وادي البقاع من بعلبك وراشيا سفوح جبل الشيخ. وهذه الغابات كانت في قمّة الصادرات في تلك الأيام فتم قطعها للتصدير إلى مصر خاصة وإلى العراق وممالك حوض البحر المتوسط واستعملها الفينيقيون في صناعة المفروشات الفاخرة وفي تأثيث جدران الغرف والمدافن الملكية في مصر وغيرها.
وأبرز مرافىء تصدير خشب الأرز كانت في جبيل شمال بيروت وفي صيدا. وكان الإغريق اليونان يسمّون الخشب بيبلوس فسموا مدينة جبيل الفينيقية باسم الخشب بلغتهم. ومنها جاء اسم الورق الذي أصبح فيما بعد اسم الكتاب المقدس بيبل Bible>
وغابة الأرز العظمى غابت وبقي منها اليوم غابة صغيرة فوق قرية بشري في شمال لبنان وفي جبل الباروك وسط لبنان.
ومن صادرات فينيقيا الأخرى صناعة الأقمشة وخاصة القطنية بعدّة ألوان وخاصة في مدينة صور ومنها اللون الأرجواني الأحمر الذي كان رائجاً في اليونان وإيطاليا ولبسه الرومان وتميّز به البابا ورجال الكنيسة في روما فيما بعد. كما اشتهر تصدير الزيوت في جرّة فخارية كبيرة وخاصة من مدن فلسطين الفينيقية من عكا وحيفا. وكذلك صناعة النبيذ في وادي البقاع وغوطة دمشق ولا تزال زحلة مشهورة بالنبيذ والعرق من تصفية النبيذ.
وكذلك اشتهر البقاع وغوطة دمشق في تلك الفترة بالملبوسات الصوفية التي أدخلوا فيها صباغ الألوان وخاصة الأرجواني.
تقّلصت مساحة فينيقيا فيما بعد بسبب الغزوات المتتالية من الشمال والشرق ومن البحر، واقتصرت على مدن الساحل اللبنانية تقريباً.
(سيرياهوم نيوز ٢-اختيار المهندس عبد المجيد سرور)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تدمر في الوجدان الشعبي والتراثي المادي واللامادي … الموروث الشعبي هو ثقافة أجيال وذاكرة وطن بآماله وأحلامه وتطلعاته

عبد الحكيم مرزوق   بين العامية والفصحى عوامل مشتركة تتضافر لتعكس لنا تاريخ الشعوب وعاداتها وهي نفسها الأسباب التي حدت بالدارسين لدراسة التراث الشعبي في ...