الرئيسية » حول العالم » دور الدولة في ظل التوجّه لرفع الدعم.. حلٌّ..أم إعادة إنتاج للكارثة؟ المشاركون في الأربعاء السوري:الاسراع بالحل السياسي وإقامة حوار حقيقي بين جميع الاطراف وتحرير عمل الاعلام والمجتمع المدني

دور الدولة في ظل التوجّه لرفع الدعم.. حلٌّ..أم إعادة إنتاج للكارثة؟ المشاركون في الأربعاء السوري:الاسراع بالحل السياسي وإقامة حوار حقيقي بين جميع الاطراف وتحرير عمل الاعلام والمجتمع المدني

بعد الفوز الانتخابي الساحق الذي حققه “حزب العمال” البريطاني، أعلن رئيس الوزراء الجديد كير ستارمر، الجمعة، عدة تعيينات رئيسية في حكومته المرتقبة.
وعيّن ستارمر، أنجيلا راينر نائبة لرئيس الوزراء، ووزيرة دولة لشؤون التسوية والإسكان والمجتمعات المحلية.
ومن المقرر أن تلعب راينر – شخصية بارزة في “حزب العمال” – دورًا حاسمًا في دفع أجندة الحكومة بشأن المساواة الاجتماعية وإصلاح الإسكان.
فيما دخلت راشيل ريفز التاريخ كأول وزيرة للخزانة، حيث لم يتقلد المنصب سيدة بتاريخ المملكة المتحدة الممتد لـ 800 عام.
وفي تعليقها على التعيين، قالت ريفز” “إنه لشرف حياتي أن يتم تعييني وزيرة للخزانة، ولقد كان العمل على تحقيق النمو الاقتصادي مهمة حزب العمال، وهي الآن مهمة وطنية”.
وتم تعيين ديفيد لامي وزيراً للخارجية، حيث تولى مسؤولية العلاقات الدولية للمملكة خلال فترة حاسمة تميزت بالتحديات الاقتصادية العالمية والتوترات الجيوسياسية.
وكذلك عين ستارمر إيفيت كوبر وزيرة للداخلية، ومكلفة بالإشراف على الأمن الداخلي للبلاد، والهجرة، والقانون والنظام.
ومن المقرر أن يشغل جون هيلي منصب وزير الدفاع، وهو المنصب المسؤول عن استراتيجية الدفاع والقوات المسلحة.
وفي أول خطاب وطني من مقر رئاسة الوزراء “داونينغ ستريت”، قال ستارمر، الجمعة، إن البلاد صوتت بشكل حاسم لصالح التغيير والتجديد الوطني وعودة السياسة إلى الخدمة العامة.
وتولى زعيم “حزب العمال” ستارمر رسميًا منصب رئيس الوزراء بعد أن تم تعيينه من قبل الملك تشارلز الثالث، الجمعة، إثر فوز الحزب في الانتخابات.
وأكد ستارمر على الالتزام بالوحدة والخدمة العامة وبداية جديدة للأمة.
وفي افتتاح كلمته، أشاد ستارمر بدور سلفه ريشي سوناك الرائد كأول رئيس وزراء بريطاني من أصل آسيوي، فضلا عن تفانيه وعمله الجاد.
وفاز “حزب العمال” بأغلبية المقاعد في مجلس العموم منهيا 14 عاما من حكم حزب “المحافظين”، بحسب استطلاع آراء الناخبين بمراكز الاقتراع.
وفي انتخابات الخميس، تمكن حزب العمال من الفوز بـ 412 مقعداً من مجلس العموم (الغرفة الثانية للبرلمان) المكون من 650 مقعدًا.
وبحسب الاستطلاع حصد حزب المحافظين 121 مقعدًا بعدما فاز في الانتخابات الماضية بـ 365 مقعدًا.
ورغم فوز حزب العمال بغالبية ساحقة في الانتخابات العامة، وتعيين رئيس الحزب رسميا رئيسا للوزراء، إلا أنه تم تأجيل الإعلان عن النتائج النهائية حتى غدا السبت، وفق هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.
والأربعاء، بدأ ملايين الناخبين في أنحاء المملكة المتحدة الإدلاء بأصواتهم لانتخاب 650 عضوًا من مجلس العموم.
ويتشكل برلمان المملكة المتحدة حاليا من مجلسي العموم واللوردات (الغرفة الأولى للبرلمان).
وتجر انتخابات مجلس العموم مرة كل 5 سنوات وفقا لنظام الفوز للأكثر أصواتًا.

من جهته دعا وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي الى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة، في أول موقف له بعد تعيينه الجمعة.

وقال لامي الذي تولى حقيبة الخارجية بعد فوز العماليين في الانتخابات التشريعية الخميس، إنه “سيعمل (…) على دعم وقف فوري لاطلاق النار (في غزة) والافراج عن الرهائن”، مضيفا “سابذل كل ما في وسعي لمساعدة (الرئيس الاميركي) جو بايدن على التوصل الى وقف لاطلاق النار”.

وبفوز حزب العمال بالانتخابات العامة في بريطانيا، اقترب زعيم الحزب كير ستارمر وتولى رئاسة الوزراء، ستصبح زوجته فيكتوريا ستارمر السيدة الأولى في البلاد.

وفيكتوريا ستارمر امرأة يهودية، تلعب دورا مهما في تشكيل قيم وممارسات عائلتها، وفقما ذكرت صحيفة “جيروسالم بوست” الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن “فيكتوريا ملتزمة بالعقائد والتقاليد الثقافية اليهودية وتشارك في مكافحة معاداة السامية”.

ولدت فيكتوريا ستارمر، واسمها الأصلي فيكتوريا ألكسندر، عام 1963 في شمال لندن.

وكان والدها يهودي بولندي، ووالدتها طبيبة تحولت إلى اليهودية عند الزواج.

ولدى سيدة بريطانيا الأولى عائلة تعيش في إسرائيل، وأعرب كير عن قلقه العميق على سلامتهم أثناء هجوم 7 أكتوبر، وفق ” سكاي نيوز عربية”.

وخلال نشأة فيكتوريا، كانت منغمسة في التقاليد والممارسات الثقافية اليهودية، التي لعبت دورا مهما في تشكيل قيمها ونظرتها للحياة.

وأضافت “جيروسالم بوست”، أنه “في منزل ستارمر تتم مراعاة التقاليد اليهودية، ورغم كون كير ملحدا فإن الأسرة تحتفل بانتظام بالسبت، وهو يوم الراحة الأسبوعي، مع التجمعات العائلية والطقوس التقليدية”.

وذكرت صحيفة “جويش كورونيكل”، أن “الأسرة تربي أطفالها على الوعي بهويتهم اليهودية، ويشاركون في مختلف العادات والاحتفالات الدينية”.

وأكد كير للصحيفة على “أهمية هذه التقاليد في المنزل، مما يضمن أن يفهم أطفالهما ويقدرون تراثهم الثقافي والديني”.

وتنتمي الأسرة إلى الكنيس اليهودي الليبرالي في سانت جونز وود بلندن، مما يعكس مشاركتهم النشطة في المجتمع اليهودي.

وصرح كير للصحيفة: “زوجتي على وجه الخصوص تريد أن يعرف أطفالنا ديانة عائلتها”.

والكنيس اليهودي الليبرالي جزء من الحركة اليهودية الليبرالية، وهو فرع تقدمي من اليهودية يشبه اليهودية الإصلاحية في الولايات المتحدة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صفعة لماكرون وبارديلا .. تحالف اليسار في فرنسا يفوز بالانتخابات البرلمانية

ائتلاف الأحزاب اليسارية “الجبهة الشعبية الجديدة” يفوز بالانتخابات البرلمانية في فرنسا، دون أن يتمكن من حصد الأغلبية. كيف جاءت النتائج؟   أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، ...