آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » زاخاروفا: نأخذ بالاعتبار إستراتيجية الناتو لعام 2030 في تطوير سياستنا الخارجية

زاخاروفا: نأخذ بالاعتبار إستراتيجية الناتو لعام 2030 في تطوير سياستنا الخارجية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها ستأخذ بعين الاعتبار إستراتيجية حلف الناتو حتى عام 2030 في تطوير المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية.

وقالت زاخاروفا في بيان اليوم: “إن تخطيط السياسة الخارجية يعتمد بأوسع نطاق على مصادر المعلومات، حيث تتمثل المهمة الأساسية بالتقييم الموضوعي للوضع في العالم، وعلى وجه الخصوص نهج الدول الأجنبية المؤثرة والكتل المكونة من عدد من الدول بما في ذلك غير الودية، وخاصة تلك التي تثبت عقيدتها الإستراتيجية في وثائقها، ومن بين ذلك المفهوم الإستراتيجي الجديد لحلف الناتو الذي تم تبنيه في عام 2022”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في وقت سابق “ضرورة تحديد المفهوم في مجالات محددة من عمل السياسة الخارجية” مشيراً إلى أن هذا المفهوم إلى جانب إستراتيجية الأمن القومي التي اعتمدتها روسيا سابقاً يجب أن يصبحا خارطة طريق لوزارة الخارجية وغيرها من الإدارات.

وكشفت الخارجية الروسية تفاصيل هذا المفهوم المرتقب للسياسة الخارجية الروسية في الجريدة البرلمانية، مبينة أن النهج المبدئي لروسيا تجاه الأعمال العدائية المرتكبة ضدها تمت صياغته في الفقرة 99 من إستراتيجية الأمن القومي الروسي التي تمت الموافقة عليها بمرسوم صدر في 2 تموز الماضي، وينص على أنه في حالة قيام دولة أجنبية بارتكاب مثل هذه الأعمال بما في ذلك تلك المتعلقة باستخدام تدابير تقييدية ذات طبيعة سياسية أو اقتصادية أو باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة، فإن روسيا تعتبر أنه من القانوني اتخاذ تدابير متماثلة أو غير متماثلة على حد سواء.

وأشارت الخارجية إلى أنه وفقاً لهذه الإستراتيجية فإن موسكو مستعدة لتطوير علاقات ندية متساوية ومفيدة مع جميع الدول والتكتلات التي تظهر مصلحة مشتركة، مبينة أن هذا النهج هو المرشد في تعزيز التعاون مع شركاء روسيا ذوي التفكير البناء.

ومن المتوقع أن ينشر المفهوم الجديد للسياسة الخارجية الروسية أوائل العام الجديد 2023 كما أعلن مدير إدارة تخطيط السياسة الخارجية أليكسي دروبينين مؤخراً.

 

سيرياهوم نيوز 4-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غالانت يخضّ إسرائيل: نتنياهو يُغرقنا

    اشتعلت إسرائيل، أمس، بعدما شنّ وزير الحرب، يوآف غالانت، هجوماً حادّاً على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على خلفية مسألة «اليوم التالي»، ومماطلة الأخير ...